فاعلية برنامج مقترح لتقويم بعض الاضطرابات السلوكية لدى أطفال الشوارع من خلال التشكيل الفنى المجسم

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية مدينة أشمون المنوفية

المستخلص

تكمن أهمية الدراسة فى كونها تلقى الضوء على دور الفن كوسيلة علاجية لمشكلات مجتمعة خاصةً ظاهرة أطفال الشوارع وكيفية تقويمها ومحاولة الحد من تفاقمها والآثار الناجمة عنها والتى تؤثر سلباً على الأسرة والمجتمع ، بالإضافة إلى ذلك التأكيد علي دور مؤسسات جامعة المنوفية في التعامل مع المشكلات المتفاقمة بالمجتمع ، والوقوف على أسبابها وطرق التعامل معها والوصول إلى حلول مقترحة يساهم فى بناء شخصية المجتمع باعتبار ذلك ضمن أنساق السياسة والتخطيط للمشاركة المجتمعية للجامعة . وقد هدف البحث إلى تحديد وتقويم بعض أنماط إضطرابات السلوك الاتكيفى فى أربعة أشكال رئيسية (السلوك العدوانى، النشاط الزائد، السلوك الانسحابى وإيذاء الذات) لدى عينة من أطفال دار الرعاية الاجتماعية بمدينة منوف بمحافظة المنوفية من الجنسين مابين سن(6-11) سنة من خلال الممارسات الفنية التشكيلية المجسمة ، وقد تراوحت عينة البحث (24) تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (12) لكل مجموعة ، و تم استخدام مقياس السلوك اللاتكيفى ( فاروق صادق 1985) بعد تعديله ويضم أربعة أبعاد رئيسية (السلوك العدوانى، النشاط الزائد، السلوك الانسحابى وإيذاء الذات) وتم تطبيق البرنامج المقترح على العينة لمدة ستة أسابيع بواقع (18) مقابلة انخرط فيها أفراد العينة فى التعبير التشكيلى باستخدام خامة الطين الصناعى والطبيعى، وقد توصلت الدراسة إلى وجود تحسن إيجابى ملموس فى سلوكيات( العدوان، النشاط الزائد ، والسلوك الانسحابى و سلوك إيذاء الذات) لصالح المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى للبرنامج المطبق

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية