الشفافية الإدارية وعلاقتها بالأداء الوظيفى لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

كليه الاقتصاد المنزلي جامعه الأزهر

المستخلص

استهدف البحث بصفة رئيسية تحديد طبيعة العلاقة بين الشفافية الادارية وعلاقتها بالأداء الوظيفى لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر ،
وكانت أهم النتائج
- وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الشفافية الإدارية بمحاورها الثلاثة (الاجراءات والتعليمات - أنظمة المعلومات والاتصالات الادارية - مشاركة المرؤسين) وبين الأداء الوظيفى لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر بمحاوره الثلاثة (الأداء التدريسى – الأداء البحثى – الأداء المجتمعى ) .
- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر فى الشفافية الإدارية بمحاورها الثلاثة (الاجراءات والتعليمات - أنظمة المعلومات والاتصالات الادارية - مشاركة المرؤسين ) والأداء الوظيفى (الأداء التدريسى – الأداء البحثى – الأداء المجتمعى ) تبعاً للجنس (ذكر- أنثى) لصالح الإناث ، لمحل الاقامة (ريف -حضر) لصالح الحضر، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر فى بعد (مشاركة المرؤسين) والأداء الوظيفى تبعا لنوع الكلية ( نظرية - عملية ) لصالح الكليات العملية بينماالأداء المجتمعى لصالح الكليات النظرية .
- وجود تباين دال احصائياً فى إجمالى الشفافية الإدارية بمحاورها الثلاثة (الاجراءات والتعليمات أنظمة المعلومات والاتصالات الادارية - مشاركة المرؤسين ) والأداء الوظيفى لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر بمحاوره الثلاثة (الأداء التدريسى – الأداء البحثى – الأداء المجتمعى ) تبعاً للدرجة الأكاديمية (مدرس- أستاذ مساعد – أستاذ ) لصالح درجة أستاذ ، وسنوات الخبرة (منخفضة – متوسطة – مرتفعة ) لصالح الخبرة المرتفعة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية