الابعاد الجمالية للتصميم الزخرفي المستوحى من الفن الاسلامي كمصدر للتصميم الزخرفي المعاصر

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ مشارك بقسم التربية الفنية - كلية التربية الاساسية – الكويت

المستخلص

يستهدف البحث دراسة الابعاد الجمالية للتصميم الزخرفي المستوحى من الفنون الاسلامية والتنوع في مصادر الرؤية والاستلهام لدى الفنان، حيث تعد الأطباق النجمية من أهم الوحدات الهندسية التي ابتكرها العرب المسلمون والتي لم تكن معروفة في الفنون الأخرى وقد اتسمت بالاستمرارية التي تولدت من خلال إيقاع مفردات الأطباق النجمية وتشكلت من خلال الخطوط المتداخلة ونتج عنها هذه الحركة الإيهامية.
لهذا أدرك الفنان المسلم التحولات التي ينتهي إليها شكل المضلع والتي تتمثل في الدائرة، حيث نجد الدائرة تمثل النتيجة اللانهائية لتحولات المضلع، والشكل الذي ينتهي إليه المربع فرغم كون الدائرة تعد شكلا مكتملا ونهائيا إلا أنها في نفس الوقت تعد الشكل الولود الخصب الذي يتضمن العديد من الاشكال المشابهة والتي تختلف عنه، فهو شكل دينامي، تتمثل فيه حركة الطبيعة والكون الممتد امتدادا لا نهائيا.
ويتناول البحث دراسة للنقاط الهامة التالية: التشكل في التصميمات الزخرفية والأسلوب الحركي. فن التشكل والفنون الإسلامية. العناصر التشكيلية الهندسة في الفن الإسلامي. العناصر التشكيلية العضوية في الفن الإسلامي. التحليل الفني لمختارات من الأعمال الفنية الإسلامية.
وتوصل البحث لمجموعة نتائج من أهمها: ان للتصميم في الفن الإسلامي مجموعة من الخصائص الفنية التي تعد نتاجا للفكر الفلسفي للعقيدة الإسلامية ومضمونها الديني والثقافي والاجتماعي، حيث ابتعد الفنان بتصميماته عن محاكاة الطبيعة ومظاهرها متجها إلى الابتكار والتلخيص والتجريد والرمز، سعيا وراء عالم المطلق والأسرار الكامنة وراء تلك التوجهات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية