المقطوعات الوصفية عند ثيودور أكامينكو بين الدراسة والتحليل

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية بجامعة المنصورة

2 كلية التربية النوعية بجامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث
منذ أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، تطورت الثقافة الموسيقية الوطنية في أوكرانيا بوتيرة متسارعة. ولقد عمل المؤلف ثيودور أكامينكو على تغطية جميع أنواع التطورات التي حدثت في الموسيقى العالمية وتأثير الظروف الاجتماعية والسياسية غير المستقرة على الموسيقى بشكل كبير. ولقد كان أكامينكو من ضمن أول المبادرين لمواكبة هذا التطور الموضوعي والأسلوبي للموسيقى الأوكرانية الحديثة، على الرغم من حقيقة أن هذه الفترة من تطور الموسيقى الأوكرانية في الآونة الأخيرة تلهم الفنانين والملحنين المزيد والمزيد من الاهتمام بالعلماء الموسيقيين وفناني الأداء، إلا أن لا يزال هناك الحاجة إلى المزيد من التعمق بالبحث عن الملحنين الأوكرانيين المنسيين أو غير المعروفين من هذا العصر، لخلق صورة شاملة عن اتجاهات الفنانين الأوكرانيين بشكل عام وتفاصيل أسلوب أداء البيانو الأوكراني بشكل خاص. والتي تعكس تطور فن البيانو الأوكراني في هذه الحقبة التاريخية. ولذلك فقد تناولت الباحثة عينة منتقاة من مقطوعاته للبيانو (قصص الروح الحالمة مصنف 39) بالتحليل العزفي لمساعدة الدارسين على فهمها وأدائها بالشكل المطلوب.
ويشمل البحث على: مقدمة، ومشكلة البحث، وأهدافه، وأهميته، وتساؤلات البحث، وحدوده.
ويشتمل البحث على إطارين: الإطار النظري ويتكون من:
- الدارسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث.
- نبذة عن الموسيقى الأوكرانية.
- نبذة عن السيرة الذاتية للمؤلف الموسيقي الأوكراني ثيودور أكامينكو، وأهم أعماله، وأسلوبه.
الإطار التطبيقي:
التحليل البنائي والنظري والعزفي لمقطوعة (في الهواء الطلق) من مقطوعات البيانو قصص الروح الحالمة مصنف 39 عند ثيودور أكامينكو.
ومحاولة تقديم الصعوبات التكنيكية والعزفية واقتراح تمارين وإرشادات عزفية لكيفية تذليل تلك الصعوبات.
ثم النتائج التي توصلت لها الباحثة ثم التوصيات والمقترحات، والمراجع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية