اثر استخدام استراتيجية المحطات االعلمية الذكية لتنمية معارف ومهارات تصميم نماذج "الاكوال" لدى طلاب الاقصاد المنزلي

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

کلية التربية النوعية جمعة الفيوم

المستخلص

في ظل التقدم التكنولوجي والتطور المعرفي المستمر الذي يشهده عصرنا الحالي ،كان لابد من تقدم استراتيجيات تدريسية حديثة ومتطورة منها استراتيجية المحطات العلمية الذكية التي تُساعد المتعلم على التفاعل الايجابي مع متطلبات مجتمع المعرفة،حيث يسعى الى تحقيق العديد من الأهداف منها تحسين مستوى فاعلية المتعلمين،التي اضافت على الجو العام في الصف الكثير من المتعة والحركة لتنشيط الطلاب واكسابهم القدرة على التفكير واكتساب المعرفة ومساعدة المتعلم على الفهم والتعمق أكثر بالدرس من خلال المشاركة والابحار بين المحطات العلمية الذكية المتعددة ،تنمية القدرة على التفكير والابداع وقد هدف البحث الى التعرف على فاعلية محطات التعلم الذكية لتنمية معارف ومهارات نماذج "الأكوال الملفوفة"وتطبيقها بمقرر الملابس الخارجية لطلاب الفرقة الرابعة قسم الاقتصاد المنزلي وقد تكونت العينة الاستطلاعية من (8)طالبات زكان هدفها ضبط أدوات البحث وطبقت التجربة على عينة البجث(25) طالبة من (مجموعة تجريبية قبلي/بعدي)وجاءت نتائج البحث بأن استراتيجية المحطات العلمية الذكية لها فعالية في تنمية معارف ومهارات نماذج الأكوال الملفوفة،ووجود فروق دالة احصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية قبل وبعد التطبيق لصالح التطبيق البعدي لاختبار تحصيل المعارف والمفاهيم ،ووجود فروق دالة احصائية قبل وبعد التطبيق لصالح التطبيق البعدي في الاختبار المهاري ،وجاءت آراء الطلاب إيجابية نحو استراتيجية محطات التعلم الذكية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية