اتجاهات أعضاء هيئة تدريس الإعلام التربوي نحو آليات تطوير المقررات الدراسية وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 قسم الإعلام التربوى كلية التربية النوعية جامعة بنها

2 قسم الإعلام التربوى - كلية التربية النوعية- جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة تدريس الإعلام التربوي نحو آليات تطوير المقررات الدراسية وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي، وذلك من خلال التعرف على واقع البرامج والمقررات الدراسية بنظام الساعات المعتمدة بأقسام الإعلام التربوي، والوقوف على معايير الجودة المتوفرة في محتواها، والتحديات التي تواجه برنامج الاعلام التربوي ومقرراته الدراسية، ومقترحات تطويرها وفقاً لمعايير الجودة والاعتماد الاكاديمي، وينتمى البحث إلى الدراسات الوصفية، وفي إطارها أُستخدم منهج المسح بالعينة، واعتمد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات المطلوبة، وطبق على عينة عمدية قوامها (90) مفردة من أعضاء هيئة تدريس الإعلام التربوي بجامعات (القاهرة, بنها, الزقازيق, المنوفية, طنطا, كفر الشيخ )، وذلك خلال الفترة من (15/1/2024) إلى (15/2/2024)، وتوصلت النتائج إلى أن معايير الجودة المتوفرة في محتوى المقررات الدراسية بنظام الساعات المعتمدة جاءت كالتالى تحقق المقررات رسالة برنامج الإعلام التربوي، يليها ترتبط المقررات بالأهداف العامة لبرنامج الإعلام التربوي، ترتب محتويات المقررات داخل البرنامج بطريقة منطقية، ومن أبرز التحديات التي تواجه برامج الاعلام التربوي ومقرراته الدراسية عدم تحديث اللوائح الدراسية، عدم مواكبة البرامج والمقررات للمستحدثات التكنولوجية، كما أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباط طردية قوية بين المشكلات التي تواجه التدريب الميداني والتحديات التي تواجه برنامج الاعلام التربوي ومقرراته الدراسية نحو مواكبة التطورات الحديثة، ووجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين المهارات التي يجب توافرها لخريج الإعلام التربوي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ومعايير الجودة المتوفرة في محتوى برنامج الإعلام التربوي، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغيرى (الدرجة العلمية والجامعة) واتجاهاتهم نحو التحديات التي تواجه برنامج الاعلام التربوي ومقرراته الدراسية نحو مواكبة التطورات الحديثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية