الوصمة الإجتماعية للمطلقة المعيلة وعلاقتها بالمهارات القيادية لديها

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 باحثة الماجستير بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة كلية الإقتصاد المنزلي _ جامعة الأزهر

2 عميد كلية الإقتصاد المنزلي وأستاذ ورئيس قسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة جامعة الأزهر

3 جامعة الأزهر

المستخلص

الهدف من البحث: دراسة طبيعة العلاقة بين الوصمة الإجتماعية للمطلقة المعيلة وعلاقتها بالمهارات القيادية
أُجري البحث على: (236) مطلقة معيلة من مستويات إجتماعية وإقتصادية مختلفة واشترط فيهن أن تكون مطلقة وتعول أولاد، وتم اختيارهن بطريقة غرضية صدفية، ومن ثم تطبيق أدوات البحث عليهن، وتكونت أدوات البحث من إستمارة البيانات العامة للمطلقة المعيلة، إستبيان الوصمة الإجتماعية للمطلقة المعيلة بمحاورها الثلاثة، إستبيان المهارات القيادية بأبعادها الثلاثة، الإستبيان الإلكتروني، وتم تفريغها وتبويبها وجدولتها وتحليلها إحصائيًا باستخدام برنامج ((SPSS، ويتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي.
أهم نتـــائــــج البحث:
 وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين الوصمة الإجتماعية للمطلقة المعيلة بمحاورها الثلاثة، والمهارات القيادية بأبعادها الثلاثة.
 عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين بعض متغيرات المستوى الاقتصادي والاجتماعي (عدد الأبناء، مصدر الدخل) والوصمة الاجتماعية بمحاورها.
 وجود تباين دال إحصائيًا بين المطلقات المعيلات عينة البحث في محور الوصمة الإجتماعية الموجهة للمطلقة المعيلة من خلال الأسرة، والمعارف والاصدقاء والجيران، والمجتمع، وإجمالي استبيان الوصمة الاجتماعية وفقًا للعمر عند مستوى دلالة (0.001) لصالح المطلقات المعيلات اللاتي أعمارهن 40سنة فأكثر.
توصيـــــــــات البحث:
 زيادة وعي المطلقات عبر مؤسسات المجتمع من خلال تقديم البرامج المدعمة لتعزيز المهارات القيادية لديهن وتنمية شخصياتهن من خلال توظيف طاقات وقدرات المطلقات في تعلم مهارات حل المشكلات التي تواجههن، وتعميق التواصل والتفاعل الإجتماعي ما بين المطلقات والمؤسسات المجتمعية.
 تكثيف برامج تأهيل المقبلين على الزواج واستهداف برامج خاصة للشريكين خلال السنوات الأولى للزواج، والتوسع في مكاتب الإستشارات الأسرية التابعة للدولة للحيلولة دون تفاقم المشاكل الأسرية ومن ثم الطلاق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية