جماليات الآنية الخزفية في ضوء تقنية البريق المعدني وتأثيراتها اللونية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ الخزف المساعد بقسم التربية الفنية - كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

     يعد هذا البحث محاولة لإلقاء الضوء على الجانب الهام للون ذي البريق المعدنى في التراث الخزفى الإسلامى، والتعرف على أهم سماته وأساليبه، فالخزف من الفنون التى تتطلب دراية ومعرفة بأسرار اللون علميًا وتقنيًا، تعتبر السمات الفنية للطلاءات الزجاجية في الخزف المعاصر من أهم العوامل التي تثري العمل الخزفي، لما لها من تأثيرات وألوان متنوعة، تؤثر على بنية العمل الخزفي فتجعله غنيًا بالقيم الجمالية والفنية، يوضح البحث أهمية الطلاءات الزجاجية  ذات البريق المعدنى في ضوء الحقائق العلمية والتقنية القائمة عليها، من خلال دراسة اللون ذى البريق المعدنى وتأثيراته في العصر الإسلامي.
    تكمن مشكلة البحث في ماهية الأسس الفنية والجمالية للطلاء الخزفى ذى البريق المعدني، وكيف يمكن الاستفادة من التأثیرات اللونية للبريق في ارتقاء أسطح الأعمال الخزفية؟
ويهدف البحث لدراسة الأسس العلمية والعوامل التقنية المؤثرة فى تحقيق اللون ذى البريق المعدنى، ودراسة الألوان والبريق تجريبيًا للاستفادة من تأثيراتها اللونية في معالجة سطح الشكل الخزفى لإنتاج خزفيات معاصرة تحمل في مضمونها الطابع الاسلامي.
 تضمن الإطار النظري: مفهوم اللون، البريق المعدني، نشأة وتطور الخزف ذى البريق المعدني في العصر الإسلامي، دراسة نبذة عن اللون وتأثيراته فى العصر العباسي، الفاطمي، الإيراني، والأندلسي، وتكنولوجيا البريق المعدني، وكيفية الاستفادة منها فى عمل تراكيب وخلطات يمكن تطبيقها لمعالجة سطح الشكل الخزفي.
 تضمن الإطار العملي: تجربة ذاتية، تتضمن عشرين قطعة خزفية عبارة عن أوانى خزفية بسيطة الشكل، وعمل تراكيب لونية ذات بريق معدني بالاستفادة من الإطار النظرى، لإستخدامها في معالجة سطح الشكل الخزفى بالتقنيات المتنوعة، وتم عرض النتائج بقاعة أحمد بسيوني كلية التربية الفنية جامعة حلوان فى الفترة من 6:9 /2/2023 م

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية