محددات استخدام ربات الأسر للعروض الترويجية عبر تطبيقات الهواتف الذكية وعلاقتها ببعض أنماط السلوك الشرائي الرقمي

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

2 کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث الحالي بصفة رئيسية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين محددات استخدام ربات الأسر للعروض الترويجية عبر تطبيقات الهواتف الذكية (مصداقية العروض الترويجية- استراتيجيات العروض- سمات ربة الأسرة "كمتسوق"- ككل)، وبعض أنماط السلوك الشرائي الرقمي (السلوك الشرائي الروتيني - السلوك الشرائي المعقد – ال السلوك الشرائي المورط عالي الانغماس - السلوك الشرائي الباحث عن الاختلاف- ككل) حيث تم استيفاء البيانات من خلال تطبيق أدوات البحث والمتمثلة في (استمارة البيانات الأولية- استمارة البيانات الخاصة بمواقع التسوق الإلكترونية المستخدمة عبر تطبيقات الهواتف الذكية- استبيان محددات استخدام ربات الأسر للعروض الترويجية عبر تطبيقات الهواتف الذكية- استبيان أنماط السلوك الشرائي الرقمي) إلكترونيا على عينةٍ عمديةٍ غرضيةٍ قوامها (175) ربة أسرة من مستخدمات مواقع التسوق الإلكترونية المستخدمة عبر تطبيقات الهواتف الذكية محل البحث عاملات وغير عاملات، ريفيات وحضريات ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، كما تم تصنيف وتبويب البيانات وإجراء التحليلات الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج ((SPSS لاستخلاص النتائج التي كان أهمها وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا ً بين محددات استخدام ربات الأسر للعروض الترويجية عبر تطبيقات الهواتف الذكية (ككل) وأنماط السلوك الشرائي الرقمي (الروتيني- المعقد- الباحث عن الاختلاف- ككل)، وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات ربات الأسر في محددات استخدام ربات الأسر للعروض الترويجية عبر تطبيقات الهواتف الذكية (ككل) تبعاً لـ (مكان السكن،عمل ربة الأسرة، طبيعة التطبيقات المفضلة للتسوق، عدد مرات القيام بعملية الشراء، مدة استخدام تطبيقات التسوق، عمر ربة الأسرة، عدد أفراد الأسرة، المستوى التعليمي لربة الأسرة، الدخل الشهري للأسرة لصالح كلٍ من (الحضريات، والعاملات، والمواقع المحلية، من يقمن بالتسوق شهرياً،.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية