جماليات فن الضوء في عروض مسرحة المناهج وتأثيرها على أداء بعض المهارات الحركية الاساسية للأطفال

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

استاذ مشارك الاشغال الفنية – بقسم التربية الفنية بكلية التربية الأساسية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي الكويت

10.21608/mbse.2024.334242.1540

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على جماليات فن الضوء في عروض مسرحه المناهج وتاثيرها علي اداء بعض المهارات الحركية الاساسية للأطفال بأعمار من (7-8) سنوات، واستخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبى ذو التصميم التجريبي لمجموعتين تجريبية واحدة، باستخدام القياس القبلي- البعدي ، وذلك لملاءمته لطبيعة البحث، كما تكون مجتمع البحث من جميع تلاميذ الصف الثاني الابتدائى بالمرحلة الابتدائية بمدرسة بمدرسة الدسمة منطقة العاصمة التعلمية بدولة الكويت، والبالغ قوامها(50) تلميذ، للفصل الدراسي الاول من العام الدراسى(2021/ 2022م )، كذلك قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الثاني الإبتدائى بالحلقة الأولى من التعليم الاساسي بمدرسة بمدرسة الدسمة منطقة العاصمة التعلمية بدولة الكويت، والبالغ قوامها (26) تلميذ، من إجمالى مجتمع البحث، كما تم اختيار عينه استطلاعية قوامها (15) تلاميذ من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي من مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية لإجراء المعاملات العلمية (الصدق – الثبات)، وكانت اهم الاستنتاجات فاعلية البرنامج بتوظيف فن الضوء في عروض مسرحه المناهج فى تحسن مستوى أداء بعض المهارات الحركية الأساسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وأن الضوء اصبح عملاً فنياً قائما بذاتة حيث استخدم فناني العصر الإشعاعات الضوئية في التشكيل والتلوين بأعمال فنية قائمة بذاتها، كما كانت اهم الاستنتاجات بناء البرامج والمناهج الرياضية المدرسية بما يتناسب مع خصائص النمو لكل مرحلة عمرية بالاضافة الى الاحتياجات النفسية، البدنية، العقلية، الاجتماعية لتطوير الحصيلة المعرفية والمهارية باستخدام الاساليب التعليمية الحديثة، أهمية استخدام برامج تعليمية قائمة على توظيف تقنيات الضوء فى المسرح المدرسي لما لها من الأهمية فى عمليات استكشاف الابتكار الحركي لدي الأطفال بعمر من(7-8) سنوات,

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية