ديناميات التفاعل الأسرى وعلاقتها بالمهارات التنظيمية لدى ذوى الإعاقة السمعية فى ضوء استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعى

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة المنصورة

2 كلية التربية النوعية- جامعة أسوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي بصفةٍ رئيسية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين ديناميات التفاعل الأسرى بمحاورها الثلاثة(التفاعل بين الزوجين- التفاعل بين الوالدين والأبناء- التفاعل بين الإخوة) والإجمالي وعلاقتها بالمهارات التنظيمية بمحاورها الأربعة(تحديد الأهداف- إدارة الوقت – التواصل الفعال- حل المشكلات) والإجمالي لدى ذوى الإعاقة السمعية فى ضوء استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعى، وتم إعداد أدوات البحث والمتمثلة في(استمارة البيانات العامة، استبيان ديناميات التفاعل الأسرى ،استبيان المهارات التنظيمية ، استمارة استطلاع استخدام ذوى الإعاقة السمعية لمواقع وسائل التواصل الاجتماعى) وتم تطبيق أدوات البحث على عينة البحث وقوامها (105) طالب وطالبة بالمرحلة الثانوية تترواح أعمارهم من 17-19 عام من مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمحافظتى أسوان والمنصورة من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة، وتم اختيارهم بطريقة عمدية غرضية، وقد أتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام برنامج ( Spss.x)، وكان من أهم النتائج: وجدت فروق دالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين الأبناء ذوى الإعاقة السمعية عينة البحث الأساسية في إجمالي الوعي بديناميات التفاعل الأسرى تبعاً لمتغيرات البحث لصالح (الذكور، الأبن الأكبر، المستوى التعليمي المرتفع للوالدين، أبناء العاملات،عدد أفراد الأسرة الأصغر الأقل من 4 أفراد، الدخل الشهري المرتفع للأسرة)، كما وجدت فروق دالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.01) بين الأبناء ذوى الإعاقة السمعية عينة البحث في إجمالي المهارات التنظيمية تبعاً لمتغيرات البحث لصالح (الأبن الأكبر، المستوى التعليمي المرتفع للوالدين، أبناء العاملات، عدد أفراد الأسرة الأصغر الأقل من 4 أفراد، الدخل الشهري للأسرة المرتفع)، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأبناء ذوى الإعاقة السمعية عينة البحث في إجمالي المهارات التنظيمية تبعاً للجنس،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية