فعالية برنامج إرشادي قائم على تطبيق Priority Matrix المستند إلى مصفوفة أيزنهاور في تحسين مهارات إدارة الوقت لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية تطبيق رقمي (Priority Matrix) قائم على مصفوفة أيزنهاور لتحسين مهارات إدارة الوقت لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية، والمساعدة في تنظيم أولوياتهم بناءً على أهمية المهام وعجلتها. تكونت عينة البحث من 22 طالب وطالبة من طلاب مدرسة الإبداع الدولية التابعة للإدارة التعليمية لمحافظة الجيزة، تم عرض موضوع البحث على 65 طالب لمن يرغب في المشاركة، وتم استبعاد الطلاب الغير منتظمين في الحضور لجميع الجلسات والتطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث، وقد تم تطبيق البرنامج عليهم في ست جلسات خلال العام الدراسي 2022/2023م، وقد اشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات العامة، اختبار إدارة الوقت لطلاب المرحلة الثانوية مبني على نموذج مصفوفة أيزنهاور. (إعداد الباحثة)، برنامج إدارة الوقت القائم على تطبيق Priority Matrix المستند إلى مصفوفة أيزنهاور، يتبع هذا البحث المنهج التجريبي، وتم تحليل واستخراج النتائج باستخدام برنامج الرزم الإحصائية SPSS وقد كان من أهم نتائج البحث:
 وجود علاقة خطية بين المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية ومتغير إدارة الوقت، مما يدل على أن هذه المتغيرات تؤثر على إدارة الوقت، وقد كانت العلاقة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.001، مما يعزز من قوة الفرض.
 وجود فروق دالة إحصائياً بين طلاب المرحلة الثانوية في إدارة الوقت قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي.
ومن أهم توصيات البحث:
- أوصت نتائج البحث بتطوير برامج تدريبية إضافية باستخدام تطبيقات رقمية لتعزيز مهارات إدارة الوقت لدى طلاب المرحلة الثانوية، مع التركيز على استراتيجيات التعلم النشط والتفاعلي.
- ضرورة تنظيم ورش عمل توعوية لأولياء الأمور حول أهمية دعم أبنائهم في إدارة الوقت وكيفية استخدام تطبيقات مثل Priority Matrix لتحسين هذه المهارات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية