هدف البحث إلى، اثراء المشغولة الفنية (الحلي) من خلال استخدام مختارات من وحدات الفن المصري القديم.، وتعزيز الأصالة والمرونة والطلاقة لدى الطلاب في مجال الأشغال الفنية (الحلي) نموذجا. كما هدف البحث إلى اثارة خيال وفكر الطلاب لإبداعات حلي من خلال استخدامه وحدات من الفن المصري القديم. اتبع البحث المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث. واستخدم البحث الاختبار المعرفي، ومقياس تقدير ابداع المشغولة الفنية (الحلي) كأدوات للبحث لقياس الشق المعرفي المرتبط بالإبداع قبليا وبعديا. وتم تطبيق البحث على عينة عشوائية من طلبة قسم التربية الفنية بالمراحل الدراسية المختلفة بكلية التربية النوعية، جامعة المنصورة. توصل البحث للنتائج الآتية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الثلاث وأن المجموعات تأخذ الترتيب ذاته الذي أخذته في كل من ابداع الشكل والمضمون حيث احتل البرنامج التجريبي الثاني (الاستلهام من وحدات الفن المصري القديم مع التقنية) المرتبة الأولى، يليه البرنامج الأول (الاستلهام من وحدات الفن المصري وحده) وفي المرتبة الاخيرة جاء برنامج الحلي غير المستوحاة من الفن المصري القديم (المجموعة الضابطة).
احمد دسوقي طه, أيمن. (2025). الاستفادة من مختارات وحدات فنون الحضارة المصرية القديمة في اثراء المشغولة الفنية. مجلة بحوث التربية النوعية, 2025(88), 367-396. doi: 10.21608/mbse.2024.345885.1570
MLA
أيمن احمد دسوقي طه. "الاستفادة من مختارات وحدات فنون الحضارة المصرية القديمة في اثراء المشغولة الفنية", مجلة بحوث التربية النوعية, 2025, 88, 2025, 367-396. doi: 10.21608/mbse.2024.345885.1570
HARVARD
احمد دسوقي طه, أيمن. (2025). 'الاستفادة من مختارات وحدات فنون الحضارة المصرية القديمة في اثراء المشغولة الفنية', مجلة بحوث التربية النوعية, 2025(88), pp. 367-396. doi: 10.21608/mbse.2024.345885.1570
VANCOUVER
احمد دسوقي طه, أيمن. الاستفادة من مختارات وحدات فنون الحضارة المصرية القديمة في اثراء المشغولة الفنية. مجلة بحوث التربية النوعية, 2025; 2025(88): 367-396. doi: 10.21608/mbse.2024.345885.1570