هدف البحث إلى إلقاء الضوء على أسلوب الفرد جميل في تأليف تحميلة راحة الأرواح، من أجل إبراز مساراتها اللحنية وضروبها والتجديدات التي أدخلها على هذا القالب الموسيقي. اتبع الباحث المنهج الوصفي (تحليل محتوى) وقد أسفرت النتائج أنه صاغ الفرد جميل التحميلة على ضروب شائعة الاستعمال، كما استخدم الفرد جميل مقام راحة الأرواح في التأليف الموسيقى وهو أحد المقامات العربية الشجية الطابع. وقد صاغ الفرد جميل التحميلة بمقدمة موسيقية طويلة تستعرض المقام الأساسي للعمل ثم يتخلل كل خط لحنى والأخر محاكاة بين العازف المنفرد والمجموعة في شكل سؤال وجواب ثم لزم موسيقية بين نهاية كل خط لحنى وآخر تؤديه المجموعة. كما اسفرت النتائج عن وجود العديد الإضافات والتجديدات التي أضافها المؤلف على قالب التحميلة من خلال عينة البحث، حيث ابتكر المؤلف أحد الأفكار الجديدة على قالب التحميلة الآلي وهو الأصوات البشرية (الكورال) لأحد خانات التحميلة، حيث إن أحد سمات الموسيقى العربية الأساسية أنها موسيقى غنائية أكثر من كونها موسيقى آلية بحت، كما أدخل أيضا فكرة مبتكرة في هذه التحميلة، حيث أسند لآلة الإيقاع دورا أساسيا غير ضبط الإيقاع وأداء الضرب فقط، بل تؤدي خانة كاملة من خانات التحميلة (وهي الخانة الخامسة). واختتم البحث بمجموعة من التوصيات كان أبرزها الاستفادة من تحميلة راحة الأرواح للمؤلف الفرد جميل في مقررات ألة العود بالكليات والمعاهد المتخصصة، و الاستفادة من المسارات اللحنية والتركيبات الايقاعية لتحميلة راحة الأرواح في مادة تحليل الموسيقى العربية.