أثر برنامج تدريبي قائم علي الأنشطة الدرامية في تنمية مهارات الارتجال المسرحي لطلاب الإعلام التربوي دراسة شبه تجريبية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

المعيدة بقسم الإعلام التربوي كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي أثر برنامج تدريبي قائم علي الأنشطة الدرامية في تنمية مهارات الارتجال المسرحي بأبعادها المختلفة المتمثلة في مهارة (ارتجال تأليف الفكرة المسرحية، ارتجال التمثيل، ارتجال الإخراج المسرحي، ارتجال سينوغرافيا العرض المسرحي) لطلاب الإعلام التربوي, اعتمد علي المنهج التجريبي, أسلوب المجموعة الواحدة, وتكونت العينة من (35) طالباً وطالبة من طلاب الإعلام التربوي, وتم تطبيق البرنامج في الفترة الزمنية من (15أكتوبر2023حتي 10ديسمبر2023), واستخدم البحث (مقياس مهارات الارتجال المسرحي- بطاقة ملاحظة مهارات الارتجال المسرحي- برنامج تدريبي قائم علي الأنشطة الدرامية في تنمية مهارات الارتجال المسرحي). وقد توصل البحث إلي مجموعة من النتائج أهمها:
وجدت فروق دالة إحصائياَ بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس مهارات الارتجال المسرحي (بأبعاده ودرجته الكلية) لصالح القياس البعدي, لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات عينتي الذكور والإناث في القياس القبلي لمقياس مهارات الارتجال المسرحي (بأبعاده ودرجته الكلية), لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات عينتي الذكور والإناث في القياس البعدي لمقياس مهارات الارتجال المسرحي (بأبعاده ودرجته الكلية) حيث كانت قيمة (Z) غير دالة عند مستوي دلالة) 05˒0) أي أن الذكور والإناث استفادوا بنفس القدر من البرنامج المسرحي لتنمية مهارات الارتجال المسرحي لطلاب الإعلام التربوي, وجدت فروق دالة إحصائياَ بين متوسط رتب القياسين القبلي والبعدي لعينتي الذكوروالإناث لمقياس مهارات الارتجال المسرحي (بأبعاده ودرجته الكلية).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية