هدف البحث إلي التعرف علي أثر برنامج تدريبي قائم علي الأنشطة الدرامية في تنمية مهارات الارتجال المسرحي بأبعادها المختلفة المتمثلة في مهارة (ارتجال تأليف الفكرة المسرحية، ارتجال التمثيل، ارتجال الإخراج المسرحي، ارتجال سينوغرافيا العرض المسرحي) لطلاب الإعلام التربوي, اعتمد علي المنهج التجريبي, أسلوب المجموعة الواحدة, وتكونت العينة من (35) طالباً وطالبة من طلاب الإعلام التربوي, وتم تطبيق البرنامج في الفترة الزمنية من (15أكتوبر2023حتي 10ديسمبر2023), واستخدم البحث (مقياس مهارات الارتجال المسرحي- بطاقة ملاحظة مهارات الارتجال المسرحي- برنامج تدريبي قائم علي الأنشطة الدرامية في تنمية مهارات الارتجال المسرحي). وقد توصل البحث إلي مجموعة من النتائج أهمها: وجدت فروق دالة إحصائياَ بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس مهارات الارتجال المسرحي (بأبعاده ودرجته الكلية) لصالح القياس البعدي, لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات عينتي الذكور والإناث في القياس القبلي لمقياس مهارات الارتجال المسرحي (بأبعاده ودرجته الكلية), لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات عينتي الذكور والإناث في القياس البعدي لمقياس مهارات الارتجال المسرحي (بأبعاده ودرجته الكلية) حيث كانت قيمة (Z) غير دالة عند مستوي دلالة) 05˒0) أي أن الذكور والإناث استفادوا بنفس القدر من البرنامج المسرحي لتنمية مهارات الارتجال المسرحي لطلاب الإعلام التربوي, وجدت فروق دالة إحصائياَ بين متوسط رتب القياسين القبلي والبعدي لعينتي الذكوروالإناث لمقياس مهارات الارتجال المسرحي (بأبعاده ودرجته الكلية).
عبدالفتاح أحمد محمد مصطفى, أمل. (2024). أثر برنامج تدريبي قائم علي الأنشطة الدرامية في تنمية مهارات الارتجال المسرحي لطلاب الإعلام التربوي دراسة شبه تجريبية. مجلة بحوث التربية النوعية, 2024(86), 259-318. doi: 10.21608/mbse.2025.310811.1507
MLA
أمل عبدالفتاح أحمد محمد مصطفى. "أثر برنامج تدريبي قائم علي الأنشطة الدرامية في تنمية مهارات الارتجال المسرحي لطلاب الإعلام التربوي دراسة شبه تجريبية", مجلة بحوث التربية النوعية, 2024, 86, 2024, 259-318. doi: 10.21608/mbse.2025.310811.1507
HARVARD
عبدالفتاح أحمد محمد مصطفى, أمل. (2024). 'أثر برنامج تدريبي قائم علي الأنشطة الدرامية في تنمية مهارات الارتجال المسرحي لطلاب الإعلام التربوي دراسة شبه تجريبية', مجلة بحوث التربية النوعية, 2024(86), pp. 259-318. doi: 10.21608/mbse.2025.310811.1507
VANCOUVER
عبدالفتاح أحمد محمد مصطفى, أمل. أثر برنامج تدريبي قائم علي الأنشطة الدرامية في تنمية مهارات الارتجال المسرحي لطلاب الإعلام التربوي دراسة شبه تجريبية. مجلة بحوث التربية النوعية, 2024; 2024(86): 259-318. doi: 10.21608/mbse.2025.310811.1507