فعالية القصص بتقنية Ai في تدريس منهج المهارات المهنية لتنمية بعض القيم الأخلاقية لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الي تعرف فعالية القصص بتقنية Ai في تدريس منهج المهارات المهنية لتنمية بعض القيم الأخلاقية لدي تلاميذ الصف الخامس، اتبعت الباحثة المنهج شبة التجريبي ذو المجموعة الواحدة حيث تم تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا على عينة البحث لقياس فعالية توظيف القصص بتقنية Ai في تدريس منهج المهارات المهنية لتنمية بعض القيم الأخلاقية لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، تكونت عينة البحث من مجموعة عددهم (30) تلميذ من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة المستقبل التجريبية، وتكونت أدوات البحث من أداة تحليل المحتوي ومقياس لقياس النمو في بعض القيم الأخلاقية لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وتوصلت النتائج الي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ في درجات مقياس القيم الأخلاقية لصالح التطبيق البعدي، وتصل فاعلية القصص بتقنية Ai في تدريس منهج المهارات المهنية لتنمية بعض القيم الأخلاقية لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي إلى مستوي دال احصائيا تبعا لمعادلة بلاك
لمكسب المعدل، واوصي البحث الحالي بضرورة اجراء مزيد من الأبحاث حول توظيف القصص بتقنية الذكاء الاصطناعي في تنمية القيم الأخلاقية لدي طلاب المراحل التعليمية المختلفة والاستفادة من مراحل تصميم القصص بالذكاء الاصطناعي التي تم تطبيقا في البحث الحالي والاسترشاد بها اثناء تصميم وانتاج قصص اخري، كذلك الاستفادة من مقياس القيم الأخلاقية الذي تم أعداده في البحث الحالي وتطبيقه في دراسات مشابهه، واعداد دورات تدريبية للمعلمين توضح كيفية تصميم واستخدام القصص بالذكاء الاصطناعي في المقررات الدراسية المقترحة لتنمية المهارات المختلفة بما يتناسب مع خصائص المتعلمين، وتوفير الأجهزة اللازمة لاستخدام القصص بالذكاء الاصطناعي في التعليم، وتوفير الصيانة المستمرة لها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية