استاذ مشارك الاشغال الفنية – بقسم التربية الفنية بكلية التربية الأساسية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي الكويت
10.21608/mbse.2025.371466.1596
المستخلص
التفكير البيئي والاستدامة في أعمال الأشغال اليدوية الفنية للأطفال يناقش البحث مسألة غاية في الأهمّية في عصرنا الراهن، وهي مسألة البيئة التي تتعرّض للاعتداءات اليوميّة نتيجة للجهل من ناحية وأطماع المجتمعات الصناعيّة من جهة أخرى، كما التوسّع السكاني وغيرها من العناصر التي لا تُبقي ولا تُذر. وترتّب على هذه الحالة دعوات كثيرة للمساهمة في إنقاذ "الكوكب الأزرق"، بحث أصبح مفهوم الوعي البيئي والتفكير البيئي نصب أعين البشر، وكذلك مسألة الاستدامة التي نتجت عن هذه الحالة. والباحثة من موقعها، إذ تُساهم في هذه التوجهات عبر الأشغال اليدويّة التي يُحقّقها الأطفال في المؤسسة التربوية التي تنتمي إليها، فهي تُلبّي نداء الأرض. وعبر هذا البحث إنّما تُفنّد الباحثة الأبعاد التي ارتبطت بالوعي البيئي والأستدامة، والخطوات الواجب اتّباعها لتطبيق النظريات ذات الصلة. فعرّفت التفكير البيئي والاستدامة، ورسمت خطواته، وبيّنت كيفية تطبيق الخطوات عبر الأشغال اليدويّة الفنّية ومهارات الأطفال، كما بيّنت التأثيرات الإيجابية للتفكير البيئي والاستدامة على الأطفال والمجتمع. كلمات مفتاحية: التفكير البيئي-الاستدامة- التربية الفنيّة- أشغال يدويّة- الإبداع.
عيسى على محمد, ليلى. (2025). التفكير البيئي والاستدامة في أعمال الأشغال اليدوية الفنية للأطفال. مجلة بحوث التربية النوعية, 2025(92), 39-58. doi: 10.21608/mbse.2025.371466.1596
MLA
ليلى عيسى على محمد. "التفكير البيئي والاستدامة في أعمال الأشغال اليدوية الفنية للأطفال", مجلة بحوث التربية النوعية, 2025, 92, 2025, 39-58. doi: 10.21608/mbse.2025.371466.1596
HARVARD
عيسى على محمد, ليلى. (2025). 'التفكير البيئي والاستدامة في أعمال الأشغال اليدوية الفنية للأطفال', مجلة بحوث التربية النوعية, 2025(92), pp. 39-58. doi: 10.21608/mbse.2025.371466.1596
VANCOUVER
عيسى على محمد, ليلى. التفكير البيئي والاستدامة في أعمال الأشغال اليدوية الفنية للأطفال. مجلة بحوث التربية النوعية, 2025; 2025(92): 39-58. doi: 10.21608/mbse.2025.371466.1596