القيم الجمالية للخطوط والتكرارات كمدخل تشكيلى لتنمية قدرات طلاب قسم التربية الفنية فى تصميم المعلقات النسجية اليدوية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

مدرس النسيج بقسم التربية الفنية – كلية التربية النوعية جامـعـة الأسكندرية

المستخلص

يعد فن النسيج اليدوي من أبرز مجالات التربية الفنية التى تسهم بشكل فعّال في تنمية الإبداع لدى الطلاب لما يتمتع به من ثراء فى الخبرات الفنية وتعدد فى الإمكانات التشكيلية التى تتناسب مع المرحلة الجامعية التى تسعى لتنمية العديد من القيم الإيجابية لدى الطلاب عن طريق الممارسة العملية.
وقد لاحظت الباحثة من خلال تدريسها لمقرر النسجيات اليدوية لطلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية ، أن هذا المقرر يهدف إلى تعريف الطلاب بالتراكيب النسجية و مشتقاتها، وتدريبهم على كيفية توظيفها فى إبتكار مشغولات نسجية ذات طابع فنى . وعلى الرغم من بساطة هذه التراكيب ، إلا أنها تتسم بمرونة كبيرة و تتوافق مع قدرات الطلاب فى هذه المرحلة ، كما أن بنائها النسجى يتيح إنتاج تصميمات زخرفية تحمل قيم فنية و تأثيرات جمالية يمكن توظيفها فى تنفيذ معلقات نسجية ذات قيم جمالية و فنية.
والبحث الحالى يهدف إلى دراسة الإمكانات التشكيلية للنسيج السادة و مشتقاته، و كيفية توظيف طلاب قسم التربية الفنية لهذه التراكيب البسيطة فى إنتاج معلقات نسجية تحمل طابعا فنيا جماليا ، عن طريق توظيف الخطوط و التكرارات كمدخل تشكيلى يثرى المعلقات النسجية اليدوية بالقيم الجمالية و الفنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية