مع بداية القرن العشرين يحاول العديد من الفنانين إيجاد رؤية غير تقليدية للفن ، ومحاولة التعبير عنه من خلال أساليب فنية مختلفة وأصبحت تتصف بالمرونة والانطلاق سعياً لإيجاد صيغ تشكيلية جديدة في حيز الزمان والمكان ، لاستحداث علاقات جديدة تتمتع بشكل مطلق وقد ظهر هذا من خلال الفلسفة الخاصة بالعديد من الاتجاهات والحركات الفنية ، خاصةً مع ظهور المخترعات الحديثة التي أتاحت للفنانين الاستفادة منها في محاولة الانطلاق والخروج من حيز الجمود الشكلي والتعبير عن الأفكار الفنية الخاصة بهم ، وظهر ذلك من خلال احد الاتجاهات الفنية التي عُرفت باسم المدرسة البنائية . والبنائية كاتجاه فني يهتم ببنية الشكل في حقول تشكيلية مختلفة اعتماداً على مجموعة المفردات والعناصر ذات الطابع التجريدي الهندسي , وعدم الاهتمام بمحاكات الطبيعة بشكل واقعي بل إنها تركز على جوهر الشكل , ومحاولة إعادة صياغته في بنائيات مختلفة .
وتعتبر الأساليب الإنشائية والبنائية المتنوعة للخزاف (Wim Borst ) التي تقوم على تحليل المجسمات الهندسية ، والحذف والإضافة والتبادلية والتضاد بين الكتلة والفراغات المختلفة سواء نافذ أو محصور أو محيط ، مدخلاً مهما لتدريس الخزف البنائي لما لها من ثراء في معالجة البنائيات الخزفية ، وتهدف الباحثة التعرض بالدراسة للمراحل الفنية للفنان التي تتسم بالتنوع الغير محدود للوقوف على أساليبه الإنشائية والبنائية للإفادة منها في تدريس الخزف .
محمد زكي حمزة الحلو, إيمان. (2024). السمات التشكيلية البنائية في أعمال الخزاف Wim Borst والإفادة منها كمدخل لتدريس الخزف. مجلة بحوث التربية النوعية, 2024(83), 1305-1340. doi: 10.21608/mbse.2024.426535
MLA
إيمان محمد زكي حمزة الحلو. "السمات التشكيلية البنائية في أعمال الخزاف Wim Borst والإفادة منها كمدخل لتدريس الخزف", مجلة بحوث التربية النوعية, 2024, 83, 2024, 1305-1340. doi: 10.21608/mbse.2024.426535
HARVARD
محمد زكي حمزة الحلو, إيمان. (2024). 'السمات التشكيلية البنائية في أعمال الخزاف Wim Borst والإفادة منها كمدخل لتدريس الخزف', مجلة بحوث التربية النوعية, 2024(83), pp. 1305-1340. doi: 10.21608/mbse.2024.426535
VANCOUVER
محمد زكي حمزة الحلو, إيمان. السمات التشكيلية البنائية في أعمال الخزاف Wim Borst والإفادة منها كمدخل لتدريس الخزف. مجلة بحوث التربية النوعية, 2024; 2024(83): 1305-1340. doi: 10.21608/mbse.2024.426535