فعاليه برنامج إرشادى قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابى لتنمية مهارات التفاعل الإجتماعي للمعاقين عقليا القابلين للتعلم

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 باحث دكتوراه

2 كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

3 كلية التربية النوعية- جامعة المنصورة

المستخلص

فعاليه برنامج إرشادى قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابى لتنمية مهارات التفاعل الإجتماعي للمعاقين عقليا القابلين للتعلم
هدفت الدراسة إلى: إعداد برنامج إرشادى يقوم على فنيات علم النفس الايجابى وقياس مدى فاعلية هذا البرنامج فى تنميه مهارات التفاعل الاجتماعي وخفض بعض الامراض المرضية. اختبار استمرارية البرنامج في تنمية مهارات التفاعل الإجتماعي وخفض بعض الاعراض المرضية (العدوانية، الاندفاعية، الانسحاب) على المجموعة التجريبية بعد فترة المتابعة.، إعداد مقياسي للتفاعل الاجتماعي والأعراض المرضية يتلائما مع المعاقين عقليا القابلين للتعلم من تلاميذ المرحله الابتدائية وأجريت على (30) تلميذاً وتلميذةً من ذوي الاعاقة العقلية البسيطة القابلين للتعلم بمدرسة النوري للتربية الفكرية بسيدى سالم التابعة لادارة شرق محافظة كفر السيخ وتراوحت أعماهم ما بين(9-10) سنوات، واستخدمت مقياس الذكاء(لراقن) ومقياس (مهارات التفاعل الاجتماعي) أعداد الباحثة، ومقياس (الاعراض المرضية) اعداد االباحثة. وانتهت الى فعالية البرنامج الارشادي القائم على فنيات علم النفس الايجابي لتمية مهارات التفاعل الاجتماعي وخفض بعض الاعراض المرضية لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم.
الكلمات المفتاحية: فنيات علم النفس الايجابي، مهارات التفاعل الاجتماعي، بعض الاعراض المرضية، المعاقين عقلياً القابلين للتعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية