هدف البحث إلى تحديد مهارات العزف على آلة العود الواجب تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت، ووضع تصور للبرنامج القائم على استراتيجيات ماوراء المعرفه في تنمية مهارات العزف على آلة العود لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت ، والتأكيد على فاعلية البرنامج القائم على استراتيجيات ماوراء المعرفه في تنمية بعض المهارات العزفية على آلة العود لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وتكونت عينة البحث من 60 طالب بالتعليم التطبيقي بدولة الكويت مقسمين إلى مجموعتين تجريبية 30 طالب وضابطة 30 طالب وقد أعد الباحث قائمة بمهارات العزف علي آلة العود وتم إعداد أختبار تحصيلي للمهارات العزفية ونتج عن البحث وجود فرق دال إحصائياً فى متوسط درجات المجموعة التجريبية ( المستخدمة للبرنامج ) وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة ( الغير مستخدمة للبرنامج ) فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات العزف علي آلة العود لصالح المجموعة التجريبية بنسبة 88.5% ، واوصي الباحث ضرورة استخدام الاستراتيجيات الحديثة في تدريس مقررات التربية الموسيقية بمراحل التعليم المختلفة ، وإستراتيجيات ما وراء المعرفة على وجه الخصوص لأنها تعمل على زيادة قدرة الطلاب في تنمية مهارات التربية الموسيقية بشكل عام و المهارات العزفية وبالتالي إمكانية تحقيق الأهداف المنشودة من تدريس المادة وفروعها.
النجاده, حسين يعقوب يوسف علي النجاده. (2025). آثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية بعض المهارات العزفية على آلة العود لطلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت. مجلة بحوث التربية النوعية, 2025(92), -. doi: 10.21608/mbse.2025.370641.1592
MLA
حسين يعقوب يوسف علي النجاده النجاده. "آثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية بعض المهارات العزفية على آلة العود لطلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت", مجلة بحوث التربية النوعية, 2025, 92, 2025, -. doi: 10.21608/mbse.2025.370641.1592
HARVARD
النجاده, حسين يعقوب يوسف علي النجاده. (2025). 'آثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية بعض المهارات العزفية على آلة العود لطلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت', مجلة بحوث التربية النوعية, 2025(92), pp. -. doi: 10.21608/mbse.2025.370641.1592
VANCOUVER
النجاده, حسين يعقوب يوسف علي النجاده. آثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية بعض المهارات العزفية على آلة العود لطلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت. مجلة بحوث التربية النوعية, 2025; 2025(92): -. doi: 10.21608/mbse.2025.370641.1592