فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي الأمهات بتأثير مشاهدة افلام الكرتون علي الطفل وعلاقتها بإدارة وقت الفراغ والأمن النفسي لديه

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي كليه التربيه النوعيه جامعه اسيوط

المستخلص

استهدف البحث الحالي دراسة فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي الأمهات بتأثير مشاهدة افلام الكرتون علي الطفل وعلاقتها بإدارة وقت الفراغ والأمن النفسي لديه، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث الاستطلاعية من (50) أم من حضر محافظة أسيوط، ولديهن أبناء ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة وتم اختيارهن بطريقة عمدية غرضية وذلك لتقنين أدوات الدراسة المتمثلة في (استمارة البيانات العامة، الوعي الأمهات بتأثير مشاهدة افلام الكرتون علي الطفل، بإدارة وقت الفراغ الطفل، الأمن النفسي للطفل) وتم التطبيق القبلي للأدوات علي العينة الأساسية المكونة من (300) أم بنفس شروط العينة الاستطلاعية، وتم تطبيق البرنامج المعد علي العينة التجريبية وقوامها (50) أم من الحاصلات علي مستوي وعي منخفض نتيجة استجابتهن علي أدوات الدراسة ويمثل ذلك (جزء من الربيعي الأدنى) وتم اختيارهن بطريقة عمدية من العينة الأساسية، وبعد ذلك تم التطبيق البعدي علي العينة التجريبية لأدوات الدراسة، وكانت أهم النتائج وجود علاقة ارتباط طردي ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين الوعي بتأثير افلام الكرتون بمحاوره وإدارة وقت الفراغ بمحاوره والأمن النفسي للأبناء، كما اتضح أن أكثر متغيرات الدراسة تأثيراً على الوعي بتأثير مشاهدة افلام الكرتون علي الطفل كانت (المستوي التعليمي للام، المستوي التعليمي للأب، عدد الأطفال، متوسط الدخل الشهري، سن الطفل، جنس الطفل، طبيعة السكن، مكان السكن، سن الأم، عمل ألام، ترتيب الطفل بين أخوته، المستوي المهني للأب) علي الترتيب حيث بلغت قيمة نسبة المشاركة R2 (0,940، 0,916، 0,896، 0,891، 0,844، 0,793، 0,787، 0,742، 0,687، 0,623، 0,552، 0,527) عند مستوى دلالة 0,01، وأكثر متغيرات الدراسة تأثيراً على دارة وقت الفراغ .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية