تدريبات مُقترحة لتحسين الضبط النغمى لدارس آلة الفيولينة المبتدئ من خلال العزف المزدوج لبعض الألحان المصرية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد آلة الڨيولينه بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

تظل إشكالية الضبط النغمى لدارس آلة الفيولينه المُبتدئ هى الشغل الشاغل لكلٍ من الطالب والأستاذ فى آنٍ واحد ، فضبط النغمة هو الأساس فى الأداء على الآلة ، وهو الشرط الذى يجب تحقيقه لوضوح النص المُوسيقى .
إن التحدى الشاق والمهم للضبط النغمى ، يتمثل في ضرورة عزف النغمات بدقة ، فحركة صغيرة جدًا على لوحة العفق.... مجرد مليمترات قد تُغير من دقة النغمة بشكل كبير. ، وأى إنحراف طفيف للغاية من أى إصبع عن موُضعه الدقيق على لوحة العفق .... يجعل النغمة غير صحيحة .
ولقد تبلورت مشكلة البحث فى ملاحظة الباحث لوجود قصور فى الضبط النغمى على آلة الفيولينه لدى الطلاب المُبتدئين فى دراسة الآلة ، وهو ما يحاول هذا البحث مُعالجته بطرح تصور للتحقق من دقة النغمات ، بالإستناد لمرجعية الوتر الحر باستخدام تقنية العزف المزدوج على آلة الفيولينه من خلال تمارين مُستنبطة من ألحان بعض الأغانى المصرية .
ولقد اشتمل الإطار النظرى على عرض للمفاهيم المُرتبطة بالضبط النغمى ، وللإستراتيجيات شائعة الإستخدام لتحسين الضبط النغمى .
أما الإطار التطبيقى فكان مضمونه :
- وضع تدريبات مُقترحة ومُستنبطة من ألحان بعض الأغانى المصرية ، مُستندة فى تحسين الضبط النغمى على مرجعية الوتر الحر باستخدام تقنية العزف المزدوج .
ثم اختتم الباحث بحثه بعرض أهم النتائج والتوصيات والتى كان من أهمها:
التوصية بإعداد المزيد من التدريبات التى تستهدف تحسين الضبط النغمى على أن تكون هذه التدريبات مُستنبطة من المُوسيقات المشهورة ، فهذا من شأنه تحفيز الدارس على أداء هذه التدريبات ، لما لها من وقع سمعى مُحبب إلى نفسه .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية