أثر استخدام عروض مسرحية مقدمة عبر الانترنت فى تنمية قيم المواطنة لتلاميذ المرحلة الابتدائية (دراسة شبه تجريبية)

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

اداره ميت غمر كليه التربيه النوعيه قسم اعلام تربوي جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف على أثر استخدام عروض مسرحية مقدمة عبر الإنترنت فى تنمية قيم المواطنة لتلاميذ المرحلة الابتدائية (تحمل المسئولية الإجتماعية والمشاركة، حب النظام والمحافظة علي الممتلكات العامة والخاصة، المساواة، الإنتماء، التسامح، ترشيد الإستهلاك)،من خلال كتابة مجموعة من النصوص المسرحية تعبر عن قيم المواطنة التى تحددها الباحثة طبقا للمرحلة العمرية المقدمة لها مكونة من ستة عروض المسرحية عن والمتمثلة في (تحمل المسئولية الإجتماعية والمشاركة، حب النظام والمحافظة علي الممتلكات العامة والخاصة، المساواة، الإنتماء، التسامح، ترشيد الإستهلاك)، واعتمدت الدراسة علي المنهج شبه التجريبي أسلوب المجموعتين التجريبية والضابطة لعينة قوامها (90) تلميذا وتلميذة مقسمة إلي ثلاث مجموعات بالتساوى بين تلاميذ الصف السادس الابتدائى (30) مجموعة تجريبية أولى شاهدت العروض المسرحية بطريقة حية، (30) مجموعة تجريبية ثانية شاهدت العروض المسرحية عبر الانترنت، (30) مجموعة ضابطة من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي بمدرسة الشهيد نبيل بكر الإبتدائية التابعة لإدارة ميت غمر التعليمية بمديرية التربية والتعليم بالدقهلية، وطبقت مقياس قيم المواطنة وتم إعداد مقياس لقيم المواطنة المتمثلة فى(الانتماء، المشاركة، الحفاظ على الممتلكات العامه، حرية الرأي، التسامح، المساواة)، والتى تتناسب مع المرحلة العمرية، والتعرف على الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس قيم المواطنة بعد التجربة أو بعد التطبيق ،والتعرف على الفروق بين الذكور والإناث فى المجموعتين التجريبية فى التطبيق البعدى لمقياس قيم المواطنة ، والتعرف علي الفروق بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي تشارك ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة، وتم تطبيق الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني( 2023-2024)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية