برنامج قائم على تقنية الواقع المعزز فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية أبعاد دافعية الاتقان لدى طالبات المرحلة الاعدادية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية جامعة الاسکندرية

2 كلية التربية النوعية -جامعة الاسكندرية

المستخلص

جامعة الاسكندرية
كلية التربية النوعية

بحث مستل من رسالة ماجستير
برنامج قائم على تقنية الواقع المعزز فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية أبعاد دافعية الاتقان لدى طالبات المرحلة الاعدادية
اعداد
د/ايمان شعبان أبو عرب
مدرس مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى
كلية التربية النوعية – جامعة الاسكندرية
أ.د/زيزى حسن عمر
أستاذ المناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى
كلية التربية النوعية – جامعة الاسكندرية
الشيماء سلامه شتيه
باحثة ماجستير
كلية التربية النوعية – جامعة الاسكندرية

ملخص البحث:
يهدف هذا البحث إلى التعرف على أثر برنامج قائم على تقنية الواقع المعزز فى تدريس الاقتصاد المنزلى على تنمية أبعاد دافعية الاتقان لدى طالبات المرحلة الاعدادية ، ولتحقيق أهداف البحث فقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وذلك فيما يتصل بجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالبحث وكذلك المنهج شبه التجريبي للكشف عن أثر برنامج قائم على تقنية الواقع المعزز فى تدريس الاقتصاد المنزلى على تنمية أبعاد دافعية الاتقان لدى طالبات المرحلة الاعدادية ، وطبقت الباحثة تجربة البحث على عينة أساسية من طالبات الصف الثانى الإعدادى بمدرسة محمد زهران الرسمية لغات بمحافظة الإسكندرية خلال الفصل الدراسي الأول 2019/2020، وتكونت عينة البحث من (38) طالبة تم تقسيمهن بالتساوي إلى مجموعتين تجريبية وضابطة عدد كل مجموعة (19) طالبة, وقد استخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات لقياس مقدار التغير الحادث في الأداء بالنسبة للطالبات عينة البحث، وتمثلت هذه الأدوات في مقياس دافعية الاتقان (اعداد الباحثة )، وقد أسفر هذا البحث عن عدة نتائج أهمها وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لأبعاد دافعية الاتقان ومجموعها الكلى لصالح طالبات المجموعة التجريبية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية