فعالية برنامج تدريبى قائم على تحليل السلوك التطبيقى ABA فى خفض السلوك النمطى وتحسين التفاعل الاجتماعى لدى عينة من أطفال اضطراب طيف التوحد .

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على تحليل السلوك التطبيقى فى خفض السلوك النمطى وتحسين التفاعل الاجتماعى لدى أطفال اضطراب طيف التوحد .
وتكونت عينة الدراسة : من (8) أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد تراوحت أعمارهم بين (4-6) سنوات وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بالتساوى لكل منها (4) أطفال ، وتم تدريب أطفال المجموعة التجريبية عبر(30) جلسة تدريبية واستغرق تنفيذ البرنامج التدريبى ثلاثة شهوروعقب التدريب مباشرة تم تطبيق مقياس السلوك النمطى ومقياس التفاعل الاجتماعى وأيضاً خلال القياس التتبعى بعد مرور شهر وتوصلت النتائج إلى انخفاض فى بعض السلوكيات النمطية وتحسن ملحوظ فى التفاعل الاجتماعى .
الكلمات المفتاحية : الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد – السلوك النمطى – التفاعل الاجتماعى – تحليل السلوك التطبيقى ABA
Abstract
The study aimed to examine effectiveness of atraining program
based on applied behavior analysis for reducing repetitive behavior and improving social interaction for children of autism spectrum disorder , study sample consisted of ( 8) children with autism spectrum aged between (4-6) years , this sample was divided into an experimental groupe had 4 children and control group had 4 chidren ,mempers of experimantel group ware traning in (30) session using training program that based on applied behavior analysis for around three months , a repetitive behavior scale and asocial interaction scale ware applied directly after training then a momth later ,the study results found improving some repetitive behavior and social interaction skills .
Key words: children with Autism spectrum - repetitive behavior – social interaction

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية