دور البيئة التنظيمية في تعزيز الانغماس الوظيفي لدى معلمي مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

الإداره

المستخلص

هدف البحث إلى تحليل واقع الانغماس الوظيفي لدى معلمي مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية، وتحديد معوقاته، ودراسة دور البيئة التنظيمية في تعزيزه، اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث استخدم الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات، وطبق على عينة عشوائية تضم (465) معلما ومعلمة لقياس الأبعاد الثلاثة للانغماس الوظيفي (العاطفي، السلوكي، المعرفي) بالإضافة إلى تحديد معوقات الانغماس ودور البيئة التنظيمية في تعزيزه.
وقد أسفرت نتائج البحث أن الانغماس الوظيفي يشمل ثلاثة أبعاد رئيسية: العاطفي، السلوكي، والمعرفي، حيث لوحظ ارتفاع مستوى الرضا والفخر بالمهنة، بينما كانت الحيوية والاستمتاع أثناء العمل متوسطة نسبيًا في البعد العاطفي، أما البعد السلوكي فقد تميز بالتزام المعلمين بأخلاقيات العمل والجودة والمرونة في التعامل مع الضغوط، في حين برزت أهمية التخطيط الجيد وتطبيق أساليب تعليم حديثة مع بعض التحديات في دعم المتأخرين دراسيًا في البعد المعرفي، بالإضافة إلى تحديد أهم معوقات الانغماس الوظيفي هي ضعف البنية التكنولوجية، غياب رؤية مشتركة بين العاملين، ونقص الدعم الإداري والمالي، وخلصت إلى ضرورة الاهتمام بالمورد البشري كعامل حاسم لتحقيق نجاح المؤسسات التعليمية، كما قدم البحث مجموعة من التوصيات لتحسين البيئة التنظيمية وتعزيز الانغماس الوظيفي بما في ذلك دعم العلاقات المهنية، تحفيز العمل الجماعي، واستخدام التكنولوجيا بفعالية لتحسين الأداء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية