القيادة الاستباقية مدخل لتحقيق كفاءات القرن الحادي والعشرين لدى مديري المدارس الثانوية بمدينة بريدة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 كلية التربية/ جامعة القصيم/ المملكة العربية السعودية

2 کلية التربية / جامعة القصيم / المملکه العربية السعودية

المستخلص

مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة بين القيادة الاستباقية وتحقيق كفاءات القرن الحادي والعشرين لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية ببريدة، وذلك من خلال التعرف على مستوى ممارسة القيادة الاستباقية و درجة توافر كفاءات القرن الحادي والعشرين لمديري المدارس الحكومية الثانوية بمدينة بريدة، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين مستوى ممارسة القيادة الاستباقية ودرجة توافر كفاءات القرن الحادي والعشرين لمديري المدارس الحكومية الثانوية بمدينة بريدة تُعزى للمتغيرات التالية: (الجنس، وعدد سنوات الخبرة، وعدد ساعات الدورات التدريبية)،استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، كما استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات ، وطُبقت على جميع مديري المدارس الثانوية الحكومية بمدينة بريدة في منطقة القصيم والبالغ عددهم (82) مدير/ة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى ممارسة القيادة الاستباقية وتوافر كفاءات القرن الواحد والعشرين لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية متحقق بدرجات مرتفعة، كما كشفت الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية لمستوى ممارسة القيادة الاستباقية بين توافر كفاءات القرن الواحد والعشرين لمديري المدارس الثانوية تعزى لمتغير (الجنس، و سنوات الخبرة، وعدد ساعات الدورات التدريبية) ، واثبتت النتائج لوجود علاقة ارتباطية بين القيادة الاستباقية وكفاءات القرن الحادي والعشرين لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في مدينة بريدة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية