يهدف البحث الحالي إلى تصميم محتوى علمي متطور وجذاب ومتنوع يساهم في رفع أداء الطالبات للمهارات العملية الخاصة بفن الكروشيه، وتنمية مستوى (التحصيل المعرفي والأداء المهارى) الخاصة بفن الكروشيه لدى الطالبات من خلال تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتحديد أثر التعليم المدعوم بتطبيقات الذكاء الاصطناعي على تحقيق مبادئ التعليم المستدام، وقياس آراء الطالبات نحو طريقة التدريس باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي. واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، تم تحديد الهدف الرئيسي والأهداف الإجرائية للوحدة التعليمية وإعداد (الاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة للأداء المهارى)، وتصميم وإعداد سيناريو الوحدة التعليمية المقترحة ثم إجراء التجربة الاستطلاعية ثم الأساسية ثم إجراء الاختبار التحصيلي قبلياً علي المجموعتين (الضابطة والتجريبية) ثم التدريس بالطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة وتتمثل في (20) طالبة، والتدريس باستخدام الوحدة التعليمية المقترحة القائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي للمجموعة التجريبية وتتمثل في (20) طالبة، وتم تطبيق (الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة) المرتبطين بالأداء المهارى للمجموعتين بعديا، ثم حساب درجات الكسب في تحصيل الطالبات للجانب المعرفي والمهارى وإجراء المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS.V.27). وقد أبرزت النتائج الإحصائية: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي، وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي (للاختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة، تحقيق التعليم المستدام) لصالح المجموعة التجريبية، وإيجابية آراء الطالبات نحو طريقة التعلم باستخدام وحدة تعليمية قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
محمود محمد الإتربي, إسراء. (2025). توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس فن الكروشيه لطالبات المرحلة الإعدادية لتحقيق التعليم المستدام. مجلة بحوث التربية النوعية, 2025(92), 1091-1172. doi: 10.21608/mbse.2025.378396.1613
MLA
إسراء محمود محمد الإتربي. "توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس فن الكروشيه لطالبات المرحلة الإعدادية لتحقيق التعليم المستدام", مجلة بحوث التربية النوعية, 2025, 92, 2025, 1091-1172. doi: 10.21608/mbse.2025.378396.1613
HARVARD
محمود محمد الإتربي, إسراء. (2025). 'توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس فن الكروشيه لطالبات المرحلة الإعدادية لتحقيق التعليم المستدام', مجلة بحوث التربية النوعية, 2025(92), pp. 1091-1172. doi: 10.21608/mbse.2025.378396.1613
VANCOUVER
محمود محمد الإتربي, إسراء. توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس فن الكروشيه لطالبات المرحلة الإعدادية لتحقيق التعليم المستدام. مجلة بحوث التربية النوعية, 2025; 2025(92): 1091-1172. doi: 10.21608/mbse.2025.378396.1613