الوظائف التنفيذية والبيئة اللغوية المنزلية كمتغيرات منبئة بمهارات القراءة الأساسية في الطفولة المبكرة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين كلاً من الوظائف التنفيذية والبيئة اللغوية المنزلية وبين مهارات القراءة الأساسية المبكرة للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، والتحقق من أن الوظائف التنفيذية والبيئة اللغوية المنزلية متغيرات منبئة بمهارات القراءة الأساسية المبكرة. وطبقت الدراسة على عينة قوامها (150) طفل وطفلة من الصفين الأول والثاني الابتدائي، واستخدمت الباحثة مقياس مهارات القراءة الأولية (TEALS) أعداد Hassanin et al., (2021)، ومقياس رأس، أصابع القدم، ركب، أكتاف (HTKS) إعداد Ponitz et al., (2009)، واستبانة البيئة اللغوية المنزلية إعداد الباحثة، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات القراءة الأساسية المبكرة وبين الوظائف التنفيذية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات القراءة الأساسية المبكرة (المعالجة الصوتية، قواعد الاملاء والتهجئة) والبيئة اللغوية المنزلية (التفاعل بين الوالدين والطفل في أنشطة القراءة والكتابة، وعادات القراءة والكتابة للطفل)، ولا توجد علاقة ارتباطية بين مهارات القراءة الأساسية المبكرة والبيئة اللغوية المنزلية (البيئة المادية، وعادات القراءة والكتابة للوالدين)، ولا توجد علاقة ارتباطية بين مهارة قراءة الكلمات، وجميع أبعاد البيئة اللغوية المنزلية. وأظهرت النتائج أن الوظائف التنفيذية تنبأت بمهارات القراءة المبكرة الأساسية، وتنبأ بعدي (التفاعل بين الوالدين والطفل في أنشطة القراءة والكتابة -عادات القراءة والكتابة للطفل) للبيئة اللغوية المنزلية بمهارة المعالجة الصوتية، وبعد عادات القراءة والكتابة للطفل بمهارة قواعد الإملاء والتهجئة لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية