هدف البحث الي تقديم برنامج تدريبي باستخدام الواقع المعزز لتعليم فن طباعة المنسوجات للأسرة المنتجة ، وقياس مدى فعالية البرنامج المقترح في التحصيل المهارى للأسر المنتجة لفن طباعة المنسوجات. قياس اتجاه آراء الاسر المنتجة نحو تعلم طباعة المنسوجات من خلال البرنامج، تشجيع الاسر المنتجة علي إقامة مشروعات صغيرة باستخدام فن الطباعة وتهيئتهم لسوق العمل. واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي في تحقيق فروض وأهداف البحث ، حيث تم تقديم البرنامج بأساليب طباعية متنوعة ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الأسر المنتجة مجموعة البحث في القياس البعدي للاختبار المهارى بعد تقديم البرنامج المقترح وتوجد فروق دالة إحصائيا بين مهارات الأسر المنتجة وتحقيق القيم الجمالية والوظيفية والاقتصادية للمنتجات. وتكّْون اتجاهات إيجابية نحو المهارات الازمة الأسر المنتجة لتهيئتهم لسوق العمل ، ويوصي البحث بتشجيع ودعم الأسر المنتجة في تنفيذ مشروعات إنتاجية من تعلم بعض المهارات اليدوية البسيطة بما يسهم في تنمية عجلة الاستثمار والتنمية الاقتصادية .
محمد سماحة, وفاء محمد, & عبدالله نورالدين المهدي, أميرة. (2025). فعالية برنامج تدريبي باستخدام الواقع المعزز لتعليم فنون طباعة المنسوجات للأسرة المنتجة. مجلة بحوث التربية النوعية, 2025(92), 1173-1192. doi: 10.21608/mbse.2025.381656.1633
MLA
وفاء محمد محمد سماحة; أميرة عبدالله نورالدين المهدي. "فعالية برنامج تدريبي باستخدام الواقع المعزز لتعليم فنون طباعة المنسوجات للأسرة المنتجة", مجلة بحوث التربية النوعية, 2025, 92, 2025, 1173-1192. doi: 10.21608/mbse.2025.381656.1633
HARVARD
محمد سماحة, وفاء محمد, عبدالله نورالدين المهدي, أميرة. (2025). 'فعالية برنامج تدريبي باستخدام الواقع المعزز لتعليم فنون طباعة المنسوجات للأسرة المنتجة', مجلة بحوث التربية النوعية, 2025(92), pp. 1173-1192. doi: 10.21608/mbse.2025.381656.1633
VANCOUVER
محمد سماحة, وفاء محمد, عبدالله نورالدين المهدي, أميرة. فعالية برنامج تدريبي باستخدام الواقع المعزز لتعليم فنون طباعة المنسوجات للأسرة المنتجة. مجلة بحوث التربية النوعية, 2025; 2025(92): 1173-1192. doi: 10.21608/mbse.2025.381656.1633