الوعي المالي الرقمي وعلاقته بتحفيز الشراء عبر تطبيقات التقسيط الإلكترونية لدي عينة من ربات الأسر

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

2 کلية التربية النوعية- جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث الحالي بصفة أساسية إلى دراسة مستوي الوعي المالي الرقمي لعينة من ربات الأسر بمحاوره (المعرفة المالية، الأمن المالي، الممارسات المالية) وانعكاسه علي محفزات الشراء عبر تطبيقات التقسيط الإلكترونية بمحاورها (المنفعة المدركة، الثقة المدركة، المخاطر المدركة)، وتحديد مستوي الوعي المالي الرقمي لربات الأسر عينة البحث، تحديد مستوي محفزات الشراء عبر تطبيقات التقسيط الإلكترونية لربات الأسر عينة البحث، واشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات الأولية (العامة) لتحديد الخصائص الاقتصادية والاجتماعية لربات الأسر عينة البحث، واستمارة البيانات الخاصة بتطبيقات التقسيط الإلكترونية ، واستبيان الوعي المالي الرقمي بمحاوره الثلاث، واستبيان محفزات الشراء عبر تطبيقات التقسيط الإلكترونية بمحاورها الثلاث. وتكونت عينة البحث الأساسية من (123) ربة أسرة تم اختيارهن بطريقة عمدية غرضية من ريف وحضر محافظة الدقهلية، ومن مستويات اجتماعية، اقتصادية، وتعليمية مختلفة، عاملات وغير عاملات ممن يستخدمن تطبيقات التقسيط الإلكترونية كـ (فاليو Value-، كونتكت Contact.eg- ، حالا Halan - ،سهولةSouhoola- ... ) في الشراء، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وبعد جمع البيانات تم تفريغها وتبويبها وجدولتها وتحليلها احصائيا باستخدام برنامج (Spss Ver 22). حيث أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الوعي المالي الرقمي بمحاوره ومحفزات الشراء عبر تطبيقات التقسيط الإلكترونية محل البحث بمحاورها

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية