فاعلية برنامج قائم على ثقافة التفكير في ميدان تعليم الفنون في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة الاسكندرية

المستخلص

شهدت البرامج التعليمية الحديثة تغيرات جذرية هدفت إلي وضع تصورات وخطط مستقبلية لتطوير العملية التعليمية، ومن تلك هذه الاتجاهات الاهتمام بثقافة التفكير، فتعتبر ثقافة التفكير من الموضوعات التي تحتاج تقديم اليات لتعزيزها في المجالات المختلفة وخاصتا في مجال تعليم الفنون من خلال ربطها بالممارسات الفنية داخل حجرة التربية الفنية ورفض التصورات التقليدية عن الذكاء وتعريفاته من أجل تفعيل البيئة التعليمية وتحقيق أهدافها، من خلال تطبيق ابعاد ثقافة التفكير الثمانية وهي ( التوقعات، اللغة، الوقت، القدوة، الفرص، أنماط التفكير، التفاعلات، البيئة) ،وهذا يتماشى مع التغيرات المستقبلية، فالتفكير المستقبلي يعتمد علي تكوين صورة لما سوف يكون عليه المستقبل من خلال تزويد المتعلمين بكافة المهارات اللازمة للتعامل مع المستجدات المستقبلية والتغييرات المختلفة بكفاءة وفاعلية وتنمية المهارات والقدرات الإبداعية لديهم، فالتفكير المستقبلي طريقة فعالة لتعلم مهارات القرن الحادي والعشرين حيث انه يعتمد علي تكوين صورة لما سيكون عليه المستقبل من خلال تزويد المتعلمين بكافة المهارات اللازمة للتعامل مع المستجدات المستقبلية والتغييرات المختلفة بكفاءة وفاعلية لجعل الحياة أفضل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية