فعالية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية الفهم العميق في مادة المهارات المهنية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

كليه تربيه نوعيه

المستخلص

يهدف البحث الحالي دراسة فعالية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية الفهم العميق في مادة المهارات المهنية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، حيث استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتكوّنت عينة الدراسة من (68) تلميذًا وتلميذة من الصف الرابع الابتدائي، تم توزيعهم عشوائيًا على مجموعتين: تجريبية من مدرسة عمر بن الخطاب (34 تلميذًا وتلميذة)، وضابطة من مدرسة أبو بكر الصديق (34 تلميذًا وتلميذة)، وذلك بقرية محلة زياد التابعة لإدارة سمنود التعليمية بمحافظة الغربية، خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 2024/2025. أعدّت الباحثة أدوات البحث التي شملت اختبار الفهم العميق، بالإضافة إلى دليل المعلم وكراسة النشاط للتلميذ، وتم تطبيق الاختبار قبليًا وبعديًا على كلتا المجموعتين. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار الفهم العميق لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، كما كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين التطبيقين القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي، مما يعكس تحسنًا ملحوظًا في مستوى الفهم العميق بعد استخدام تقنية الواقع المعزز. كذلك بيّنت النتائج انخفاضًا في تشتت الدرجات لدى تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي، بما يشير إلى تجانس الأداء وتقارب المستويات، وهو ما يؤكد فعالية الواقع المعزز في تحسين أداء مختلف فئات التلاميذ بغض النظر عن تفاوت مستوياتهم التحصيلية. وأوصى البحث بدمج تقنية الواقع المعزز في تدريس مادة المهارات المهنية بالمرحلة الابتدائية لما لها من دور فعّال في تعزيز الفهم العميق، مع التأكيد على أهمية تأهيل المعلمين والمشرفين التربويين من خلال برامج تدريبية وورش عمل متخصصة تمكّنهم من تصميم محتوى تفاعلي قائم على هذه التقنية،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية