أثر العدالة التوزيعية والإجرائية التي يمارسها مديري المدارس الثانوية على الرضا الوظيفي للمعلمين

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

باحث ماجستير

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف إلى درجة العدالة التوزيعية والإجرائية لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية من وجهة نظر معلمي المدارس الثانوية الحكومية في محافظات الدقهلية ، التعرف إلى درجة الرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الثانوية الحكومية في محافظات الدقهلية والتعرف إلى العلاقة بين ممارسة العدالة التوزيعية والإجرائية لدى مديري المدارس والرضا الوظيفي للمعلمين.، وتكونت عينة البحث من 400 من المعلمين بطريقة عشوائية وتم اختيار 359 ، وقد أعد الباحث استبيان لقياس مدي العلاقة بين العدالة التوزيعية والإجرائية كأبعاد للعدالة التنظيمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لمعلمين المدارس الثانوية ونتج عن البحث وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة وذات دلالة إحصائية بين أبعاد العدالة التنظيمية و الرضا الوظيفي للمعلمين، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط بيرسون الكلية بين المتغيرين (0.822)، وعليه فكلما زادت درجة ممارسة العدالة التنظيمية لدى مديري مدارس التعليم الثانوي العام، ارتفع معدل و الرضا الوظيفي للمعلمين بتلك المدارس، ومن هنا يمكن القول بأن العدالة التنظيمية عامل أساسي في زيادة تحقق الرضا الوظيفي للمعلمين، ويمكن أن يُعزى ذلك إلى أن العدالة التنظيمية بما تتضمنه من العدالة التوزيعية، والعدالة الإجرائية عوامل تساعد على تحقيق الرضا الوظيفي للمعلمين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية