الزخرفة المعاصرة كوسيلة لتعزيز الميزة التنافسية في التعليم الفني الرقمي يتناول هذا البحث موضوع الزخرفة المعاصرة كوسيلة لتعزيز الميزة التنافسية في التعليم الفني الرقمي، حيث يسعى إلى توضيح كيف يمكن توظيف أدوات التصميم الرقمي، خصوصًا الذكاء الاصطناعي، في تطوير مهارات الطلاب الإبداعية والمهنية داخل مناهج التربية الفنية. انطلقت المشكلة البحثية من الفجوة القائمة بين الإمكانيات التقنية المتاحة وبين تطبيقها الفعلي داخل المؤسسات التعليمية، مما ينعكس سلبًا على فرص الطلاب في التميز بسوق العمل
يهدف البحث إلى تصميم وحدة تعليمية قائمة على توظيف الزخرفة الرقمية وقياس أثرها على تنمية المهارات التنافسية لدى طلاب قسم التربية الفنية – جامعة المنصورة، من خلال استبانة ميدانية وتحليل نماذج تطبيقية. وقد أظهرت النتائج أن استخدام الزخرفة الرقمية أدى إلى تحسن ملحوظ في قدرات الطلاب على الابتكار، التحليل البصري، والتعبير الفني الحديث
يوصي البحث بدمج التصميم الرقمي في المقررات الفنية بشكل دائم، وتدريب الطلاب على استخدام Midjourney وAdobe Firefly لتعزيز جاهزيتهم المهنية ورفع مستوى التميز الفني لديهم بما يتماشى مع متطلبات الثورة الرقمية الحديثة
البهى, طارق أحمد البهى السيد. (2025). الزخرفة المعاصرة كوسيلة لتعزيز الميزة التنافسية في التعليم الفني الرقمي. مجلة بحوث التربية النوعية, 2025(92), -. doi: 10.21608/mbse.2025.382686.1629
MLA
طارق أحمد البهى السيد البهى. "الزخرفة المعاصرة كوسيلة لتعزيز الميزة التنافسية في التعليم الفني الرقمي", مجلة بحوث التربية النوعية, 2025, 92, 2025, -. doi: 10.21608/mbse.2025.382686.1629
HARVARD
البهى, طارق أحمد البهى السيد. (2025). 'الزخرفة المعاصرة كوسيلة لتعزيز الميزة التنافسية في التعليم الفني الرقمي', مجلة بحوث التربية النوعية, 2025(92), pp. -. doi: 10.21608/mbse.2025.382686.1629
VANCOUVER
البهى, طارق أحمد البهى السيد. الزخرفة المعاصرة كوسيلة لتعزيز الميزة التنافسية في التعليم الفني الرقمي. مجلة بحوث التربية النوعية, 2025; 2025(92): -. doi: 10.21608/mbse.2025.382686.1629