تدريبات تكنيكية لآلة التشيللو مستنبطة من العبارات اللحنية في بعض الأغاني الكويتية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد – قسم الآلات تخصص تشيللو المعهد العالي للفنون الموسيقية – دولة الكويت

المستخلص

تأثر تطور “تكنيك العزف” على آلة التشيللو بتطور صناعتها، وجاء هذا التطور عبر العصور المختلفة التي مرت بها صناعة هذه الآلة، وينبغي أن نشير إلى أن هذا التطور جاء بالتعاون الوثيق بين العازفين وصانعي الآلات الموسيقية الوترية فحصلت تغيرات وظهرت نماذج مختلفة ومتطورة استجابة لمتطلبات الوظائف والحاجات الفنية، وأيضاً استجابة للاستحداثات الأدائية “التكنيكية” وأيضاً كنتيجة لمتغيرات الواقع المادي الصوتي والحسي والجمالي الذوقي .لذا هدف البحث إلى
- إعداد مجموعة من التدريبات التكنيكية لآلة التشيللو مستنبطة من العبارات اللحنية بالأغنيات الكويتية.
اتبع البحث المنهج التطويري عل عينة مكونة من أغنيات كويتية وهي (فارس احلامي - هولو بين المنازل والتي راعى الباحث عند اختيارها
- التنوع في الصيغ الغنائية: أغنية البحر ، أغنية عاطفية.
- التنوع في الميزان
- التنوع في المقامات المستخدمة: على الا تحيد عن مقام العجم والنهاوند (الكبير والصغير) لتتناسب مع طابع التمارين التكنيكية لدارسي آلة الفيولينة.
وقد قام الباحث بإعداد (6) تمرين تكنيكي مستوحاه جميعها من الأغنيات الكويتية عينة البحث، ثم قام بإعداد استبيان استطلاع رأي الخبراء في ملائمة التدريبات المقترحة في تحقيق أهداف البحث وهل يمكن من خلالها رفع مستوى دارسي آلة التشيللو ، والذي أسفرت نتائجة عن نسبة اتفاق 100% ما يؤكد فاعلية التدريبات المقترحة في تحقيق أهداف البحث.
وقد اختتم الباحث بمجموعة من التوصيات كان أبرزها الاهتمام بالأغنية الكويتية لما لها من قيمة فنيّة واتجاهات مثمرة في مجال تعليم العزف على الآلات الموسيقية المختلفة، وكذلك الاهتمام بالتمارين المبتكرة والمستمدة من الأغنيات الكويتية في التدريس لجذب اهتمام الطالب، وإعطاءه الحافز على دراسة الآلة.
واختتم الباحث بذكر المراجع المستخدمة وملخص البحث

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية