فاعلية برنامج تدريبي للتعلم القائم على المشاريع في تنمية الكفاءة الرقمية والتغذية الراجعة للطلاب المعلمين بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 مدينة نصر

2 قسم الاقتصاد المنزلى والتربية ، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية

المستخلص

هدفت البحث إلى التحقق من فاعلية البرنامج المستخدم في البحث لتنمية الكفاءة الرقمية والتغذية الراجعة لدى عينة من الطلاب المعلمين بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، وللتحقق من مدى استمراريته خلال الفترة التتبعية، وتكونت عينة البحث من (25) من الطلاب المعلمين بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، وتضمنت أدوات البحث: مقياس الكفاءة الرقمية (إعداد الباحثتان)، ومقياس التغذية الراجعة (إعداد الباحثتان)، بجانب البرنامج التدريبي (إعداد الباحثتان).
وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الكفاءة الرقمية لصالح التطبيق البعدي, ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التغذية الراجعة لصالح التطبيق البعدي, وعدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس الكفاءة الرقمية, وعدم وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس التغذية الراجعة, ووجود فرق ذا دلالة إحصائية (عند مستوي 0,01) بين متوسطي رتب درجات الذكور والإناث في التطبيق البعدي لاستبيان الكفاءة الرقمية لصالح الذكور, وكذلك وجود فرق ذا دلالة إحصائية (عند مستوي 0,01) بين متوسطي رتب درجات الذكور والإناث في التطبيق البعدي لاستبيان التغذية الراجعة لصالح الإناث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية