فعالية برنامج مقترح باستخدام استراتيجية تاّلف الأشتات فى تنمية الارتجال الموسيقى لدى الطالب المعلم بكلية التربية النوعية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التحقق من مدي فاعلية البرنامج المقترح باستخدام استراتيجية تآلف الأشتات في تنمية الارتجال لدى الطالب المعلم بكلية التربية النوعية، و حتى تتمكن الباحثة من تحقيق أهداف هذا البحث استخدمت التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة (قبلي،بعدي)، و طبقت أدوات البحث على عينة قوامها (17) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بقسم التربية الموسيقية – كلية التربية النوعية– جامعة المنصورة، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2024/2025م، و تمثلت هذه الأدوات في( البرنامج المقترح ، بطاقة ملاحظة الارتجال الموسيقي)، و أثبتت نتائج البحث مدي فعالية البرنامج التدريبي القائم على استراتيجية تآلف الأشتات في تنمية الارتجال الموسيقى لدى الطالب/المعلم، وذلك لأنها تعمل على تحفيز الطلاب إلى استخدام أقصى مدى لقدراتهم على الإبداع كما ساعدت الجلسات القائمة على استراتيجية تآلف الأشتات في توليد أكبر قدر ممكن من الأفكار الجديدة الغير مألوفة، كما أن المناقشة لحين انتهاء الجلسة جعلت عملية الإبداع تمر بمراحلها الطبيعية أي أن توليد الأفكار ومن ثم صياغتها بدقة ووضوح انعكس ذلك على الإبداع في الأفكار التي تم إنتاجها على المهارات لدى الطلاب، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية (مجموعة البحث) في القياس القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الارتجال الموسيقي لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية