بدأت الإدارة التعليمية كنتيجة للإدارة العلمية التي ظهرت في بدايات القرن العشرين عل يد فريدريك تايلور، والتي ركزت على تحسين الكفاءة والإنتاجية من خلال تطبيق الأساليب العلمية في تنظيم العمل، وقد تم نقل مبادئ هذه الإدارة إلى المجال التربوي بهدف تطوير العملية التعليمية وزيادة فعاليتها من خلال التخطيط والتنظيم والرقابة على الأداء التعليمي والإداري. وعلى الرغم من ذلك لم تقدم أيا منهم القدرة التنبؤية المطلوبة لحل المشكلات الضخمة التي تواجه القادة والمديرين بالمؤسسات التعليمية في ذلك الوقت. ثم ظهر التفكير الاستراتيجي وهو بمثابة أطرا فكرية تنظيمية يبتكرها العقل البشري على هيئة أفكار ورؤى تتحول مع الوقت إلى أطر ثقافية ونماذج معيارية قياسية تحكم الواقع وتعمل على تسيير الأعمال في مختلف الميادين. ومن هذا المنطلق يتسم التفكير الاستراتيجي بالفطنة والإبداع والتحرر من الحدود والقيود، وينطلق من قراءة الماضي واستكشاف الحاضر واستشراف المستقبل، ومن ثم إحداث التأثير والتغيير والتحسين في الحاضر والمستقبل من خلال رسم رؤى مستقبلية وتحديد أهداف ووضع خطط وتحديد برامج تنفيذية عملية.
الهلالي, راندا عبد العزيز الهلالي. (2025). استراتيجية مقترحة لتطوير أساليب إدارة الأزمات لدى مديري المدارس الرسمية للغات بمحافظة الدقهلية. مجلة بحوث التربية النوعية, 2025(95), -. doi: 10.21608/mbse.2025.403440.1663
MLA
راندا عبد العزيز الهلالي الهلالي. "استراتيجية مقترحة لتطوير أساليب إدارة الأزمات لدى مديري المدارس الرسمية للغات بمحافظة الدقهلية", مجلة بحوث التربية النوعية, 2025, 95, 2025, -. doi: 10.21608/mbse.2025.403440.1663
HARVARD
الهلالي, راندا عبد العزيز الهلالي. (2025). 'استراتيجية مقترحة لتطوير أساليب إدارة الأزمات لدى مديري المدارس الرسمية للغات بمحافظة الدقهلية', مجلة بحوث التربية النوعية, 2025(95), pp. -. doi: 10.21608/mbse.2025.403440.1663
VANCOUVER
الهلالي, راندا عبد العزيز الهلالي. استراتيجية مقترحة لتطوير أساليب إدارة الأزمات لدى مديري المدارس الرسمية للغات بمحافظة الدقهلية. مجلة بحوث التربية النوعية, 2025; 2025(95): -. doi: 10.21608/mbse.2025.403440.1663