إدارة الصراع الوظيفي بالمعاهد الثانوية الأزهرية بمحافظة الدقهلية في ضوء مدخل القيادة التحويلية Managing functional conflict in Al-Azhar secondary schools in Dakahlia Governorate in light of the transformational leadership approach مستخلص استهدف البحث التعرف على كيفية إدارة الصراع بالمعاهد الأزهرية الثانوية بمحافظة الدقهلية في ضوء مدخل القيادة التحويلية من خلال التعرف على مفهوم الصراع الوظيفي بالمعاهد الثانوية الأزهرية وأساليب إدارة هذا الصراع، والتعرف على الإطار النظري والمفاهيمي للقيادة التحويلية، واستخدم البحث المنهج الوصفي حيث تم تطبيق استبانة على من العاملين بمستوى الإدارة (مدير - وكيل - مدرس) بالمعاهد الثانوية الأزهرية بمحافظة الدقهلية، وتوصل البحث إلى: محدودية الإمكانات المادية وعدم التحديد الواضح للصلاحيات والمسؤوليات هما العاملان الأكثر تأثيرًا في نشوء الصراعات الوظيفية، عدم التحديد الواضح للصلاحيات والمسؤوليات، يشير إلى أن غموض الأدوار وعدم وضوح المهام يسهمان في تفاقم الصراعات داخل المعاهد، زيادة أعداد العاملين أحد العوامل الأقل تأثيرًا في نشوء الصراعات، عدم العدالة في توزيع العمل وضعف الإدارة هما العاملان الأكثر أهمية في نشوء الصراعات. كلمات مفتاحية: القيادة- الصراع- الصراع الوظيفي- القيادة التحويلية- المعاهد الأزهرية.
عبدالحكيم السعدني دياب, نورا. (2025). إدارة الصراع الوظيفي بالمعاهد الثانوية الأزهرية بمحافظة الدقهلية في ضوء مدخل القيادة التحويلية. مجلة بحوث التربية النوعية, 2025(95), -. doi: 10.21608/mbse.2025.403447.1664
MLA
نورا عبدالحكيم السعدني دياب. "إدارة الصراع الوظيفي بالمعاهد الثانوية الأزهرية بمحافظة الدقهلية في ضوء مدخل القيادة التحويلية", مجلة بحوث التربية النوعية, 2025, 95, 2025, -. doi: 10.21608/mbse.2025.403447.1664
HARVARD
عبدالحكيم السعدني دياب, نورا. (2025). 'إدارة الصراع الوظيفي بالمعاهد الثانوية الأزهرية بمحافظة الدقهلية في ضوء مدخل القيادة التحويلية', مجلة بحوث التربية النوعية, 2025(95), pp. -. doi: 10.21608/mbse.2025.403447.1664
VANCOUVER
عبدالحكيم السعدني دياب, نورا. إدارة الصراع الوظيفي بالمعاهد الثانوية الأزهرية بمحافظة الدقهلية في ضوء مدخل القيادة التحويلية. مجلة بحوث التربية النوعية, 2025; 2025(95): -. doi: 10.21608/mbse.2025.403447.1664