توظيف التقنيات الناشئة في أقسام تكنولوجيا التعليم بالجامعات المصرية: تجاه رؤية تطويرية مقترحة في ضوء بعض الخبرات العالمية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى اجراء تحليل مقارن لمدى توظيف التقنيات الناشئة في أقسام تكنولوجيا التعليم بعدد من الجامعات حول العالم ، مستندة إلى تحليل لواقع 61 قسما وبرنامجا أكاديميا لتكنولوجيا التعليم في 25 دولة تمثل ست مناطق إقليمية متنوعة حول العالم ، وقد اعتمدت الدراسة على منهجية تحليل المضمون الكمي والنوعي، مع تصنيف 21 تقنية ناشئة وفق مستويات التوظيف داخل الأقسام العلمية لتكنولوجيا التعليم بالجامعات عينة الدراسة، بالإضافة إلى تحليل الفروق الأكاديمية والمؤسسية لتلك الجامعات في استخدام التقنيات الناشئة في أقسام تكنولوجيا التعليم بها، وتقديم رؤية تطويرية مقترحة لتطوير التخصص الأكاديمي لتكنولوجيا التعليم في الجامعات المصرية.
وقد أظهرت النتائج أن الجامعات المصرية تركز بشكل أساسي على التقنيات الرقمية التأسيسية مثل المقررات الإلكترونية وبيئات التعلم الرقمي، مع غياب شبه كامل للتقنيات المتقدمة كتحليلات التعلم، الذكاء الاصطناعي، الواقع الممتد، وإنترنت الأشياء، وفي المقابل، أظهرت الجامعات الرائدة في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا نماذج متقدمة في دمج هذه التقنيات ضمن البرامج الأكاديمية والبحثية والتدريبية، مع وجود مراكز ابتكار وشراكات صناعية داعمة.
كما كشفت الدراسة أن الفجوة ليست تقنية فقط، بل هي فجوة في الرؤية الاستراتيجية، وتكامل البحث العلمي مع الممارسة، والربط مع سوق العمل، وقد أوصت الدراسة بضرورة تبني خطة تطويرية شاملة لأقسام تكنولوجيا التعليم في مصر، ترتكز على تحديث السياسات التعليمية، وتطوير البنية التحتية، وتنمية الكوادر البشرية، ودعم الشراكات المجتمعية محليا ودوليا، وتحديث البرامج الأكاديمية، ودعم البحث العلمي، ونشر الثقافة الرقمية، بما يسهم في إعداد خريجين قادرين على المنافسة في اقتصاد المعرفة العالمي.
ك

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية