هدفت الدراسة إلى كشف العلاقة بين اساليب التفكير في ضوء نظرية هيرمان واليقظة العقلية لدى طلاب كلية التربية النوعية وكذلك العلاقة بين اساليب التفكير وبين التحصيل الأكاديمي . تكونت عينة الدراسة من 894 طالباً وطالبة بالفرقتين الأولى والرابعة بجميع شعب كلية التربية النوعية بجامعة المنصورة بأقسام: اعلام تربوي - اقتصاد منزلي- تكنولوجيا- إعداد معلم حاسب آلي- مسرح تربوي- تربية موسيقية- تربية فنية ، بمتوسط عمري 20.28 عام, 152 طالباً و742 طالبة.. و قامت الباحثة بإعداد مقياس لليقظة العقلية لدى طلاب الجامعة، ومقياس لأساليب التفكير في ضوء نظرية هيرمان لدى طلاب الجامعة,واتبعت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي التنبؤي لاختبار الفروض والوصول الى النتائج . أظهرت النتائج: وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات افراد العينة من طلبة كلية التربية النوعية على مقياس اساليب التفكير ومتوسط درجاتهم على مقياس اليقظة العقلية ببعديه(الوعي-القبول) والدرجة الكلية. كذلك أمكن الوصول الى صيغة تنبؤية تحكم العلاقة بين أسلوبين للتفكير في ضوء نظرية هيرمان هما A,Dواليقظة العقلية لدى أفراد العينة من طلاب كلية التربية النوعية. بينما لم تكن العلاقة دالة إحصائياً بين متوسطات درجات افراد العينة على مقياس أساليب التفكير في ضوء نظرية هيرمان وبين مستوى التحصيل الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية النوعية.
رجب محمد طه, سامية. (2025). أساليب التفكير في ضوء نظرية هيرمان وعلاقتها بكل من اليقظة العقلية والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية النوعية. مجلة بحوث التربية النوعية, 2025(95), -. doi: 10.21608/mbse.2025.412720.1668
MLA
سامية رجب محمد طه. "أساليب التفكير في ضوء نظرية هيرمان وعلاقتها بكل من اليقظة العقلية والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية النوعية", مجلة بحوث التربية النوعية, 2025, 95, 2025, -. doi: 10.21608/mbse.2025.412720.1668
HARVARD
رجب محمد طه, سامية. (2025). 'أساليب التفكير في ضوء نظرية هيرمان وعلاقتها بكل من اليقظة العقلية والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية النوعية', مجلة بحوث التربية النوعية, 2025(95), pp. -. doi: 10.21608/mbse.2025.412720.1668
VANCOUVER
رجب محمد طه, سامية. أساليب التفكير في ضوء نظرية هيرمان وعلاقتها بكل من اليقظة العقلية والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية النوعية. مجلة بحوث التربية النوعية, 2025; 2025(95): -. doi: 10.21608/mbse.2025.412720.1668