فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي الأمهات بكيفية مواجهة الأبناء للتنمر وتعزيز الثقة بالنفس لديهم*

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي كليه التربيه النوعيه جامعه اسيوط

المستخلص

استهدف البحث الحالي دراسة فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي الأمهات بكيفية مواجهة الأبناء للتنمر بمحاوره (التنمر المدرسي، التنمر الالكتروني، التنمر الأسري) وتعزيز الثقة بالنفس لديهم، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث الاستطلاعية من (٣٠) أم من حضر محافظة أسيوط ، ولديهن أبناء ومن العائلات المستقلة الذين يمتلكون شقق خاص بيهم بأسيوط ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة وتم اختيارهن بطريقة عمدية غرضية وذلك لتقنين أدوات الدراسة المتمثلة في (استمارة البيانات العامة، الوعي بكيفية مواجهة الأبناء للتنمر ، الوعى بتعزيز الثقة بالنفس للأبناء) وتم التطبيق القبلي للأدوات علي العينة الأساسية المكونة من (٢٠٠) أم أبنائهن يعانون من التنمر بمختلف أشكاله، وتم تطبيق البرنامج المعد علي العينة التجريبية وقوامها (٣٠) أم أبنائهن يعانون من التنمر من الحاصلات علي مستوي وعي منخفض نتيجة استجابتهن علي أدوات الدراسة ويمثل ذلك (جزء من الربيعي الأدنى) وتم اختيارهن بطريقة عمدية من العينة الأساسية، وبعد ذلك تم التطبيق البعدي علي العينة التجريبية لأدوات الدراسة، وكانت أهم النتائج وجود علاقة ارتباط طردي بين الوعي بكيفية مواجهة الأبناء للتنمر والوعى بتعزيز الثقة بالنفس للأبناء ومتغيرات الدراسة (المستوي التعليمي للأم، المستوي التعليمي للأب، متوسط الدخل الشهري للأسرة، عمل الأم، سن الأم، المستوي المهني للأب، جنس الأبن، ترتيب الأبن بين إخوته، سن الأبن) وهناك علاقة عكسية مع عدد أفراد الأسرة، كما توجد علاقة طردية بين الوعي بكيفية مواجهة الأبناء للتنمر والوعى بتعزيز الثقة بالنفس للأبناء بين عند مستوى دلالة (0,01)، وكذلك وجد أن أكثر متغيرات الدراسة تأثيراً على الوعي بكيفية مواجهة الأبناء للتنمر كانت (المستوي التعليمي للأم، متوسط الدخل الشهري، عمل الأم، سن الأم، المستوي التعليمي للأب

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية