مهارات التعلم المنظم ذاتيا وعلاقتها بكفاءة التعلم لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 المدرس المساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

2 كلية التربية - جامعة المنصورة

10.21608/mbse.2024.458290

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين مهارات التعلم المنظم ذاتياً وكفاءة التعلم لدى عينة مكونة من (120) طالب وطالبة من طلاب الفرق الثالثة والرابعة بكليتي التربية والتربية النوعية بمتوسط عمر(21.6)عام وانحراف معياري(55,) بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي (2023/2024)، وطُبق عليهم مقياس مهارات التعلم المنظم ذاتياً (إعداد الباحثة) ومقياس كفاءة التعلم (إعداد الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى أنه توجد علاقة دالة إحصائياً بين مهارات التعلم المنظم ذاتياً بأبعاده (مهارات معرفية، مهارات ما وراء معرفية، مهارات إدارة المصادر والوقت) والدرجة الكلية ودرجات الطلاب على مقياس كفاءة التعلم وأبعاده وهى(الدافعية للتعلم والمثابرة، الانتباه والتركيز والجهد العقلي المبذول، المشاركة والتفاعل مع الأخرين، سرعة التعلم وكفاءة التحصيل) والدرجة الكلية

الكلمات الرئيسية