فاعلية ممارسة أنشطة الإعلام التربوى في تمكين طلاب المدارس الإعدادية والثانوية من بعض المهارات الحياتية في ضوء أهداف التنمية المستدامة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

قسم الإعلام التربوي كلية التربية النوعية جامعة دمياط دمياط

10.21608/mbse.2025.394430.1652

المستخلص

يهدف البحث التعرف على مدي فاعلية أنشطة الإعلام التربوي فى تمكين الطلاب بالمدارس الإعدادية والثانوية من بعض المهارات الحياتية فى ضوء أهداف التنمية المستدامة، وينتمى إلى الدراسات الوصفية, بطريقة المسح لعينة قوامها (100) مفردة من أخصائي الإعلام التربوى، و(400) مفردة من طلاب المدارس الإعدادية والثانوية بمحافظة دمياط , وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: جاءت الإذاعة المدرسية من أكثر أنشطة الإعلام التربوى التي تستخدم فعليًا لتنمية المهارات الحياتية بنسبة (95%)، أفاد نسبة (84%) من أخصائى الإعلام التربوي عينة الدراسة بعدم حصولهم على دورات تدريبية عن أهداف التنمية المستدامة والمهارات الحياتية اللازمة لتحقيقها بمتوسط حسابى (2.84)، جاء مستوى المهارات الحياتية لدى الطلاب عينة الدراسة مرتفع بنسبة (81.33%(، أثبت البحث وجود فروق دالة احصائياً بين أفراد عينة البحث من الأخصائيين وفقًا لمكان المدرسة لصالح الأخصائيين بالمدارس فى الريف بمتوسط حسابى (157.68)، وأثبت البحث وجود فروق دالة احصائياً بين استجابات الطلاب عينة الدراسة نحو المهارات الحياتية ككل لصالح الطلاب بالمرحلة الإعدادية بمتوسط حسابى(182.79).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية