نوع المستند : مقالات علمیة محکمة
المؤلف
أستاذ مساعد بقسم تصميم الأزياء- کلية التصاميم - جامعة القصيم
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
المقدمة والمشکلة البحثية :
التدريب هو منظومة من التعليم المخطط الذي يساعد المتدربين في الحصول على المعلومات او المهارات التي سوف يطبقونها في اعمالهم ومجتمعاتهم ، والتدريب يزيد من معرفة المتدربين حول مجالات معينة وتغيير اتجاهاتهم . (Jill Molly 2003) ، کما ان التدريب له مردود وعائد يظهر في بناء العنصر البشري المنتج والفعال الذي يساهم بدوره في زيادة الکفاءة الانتاجية على مستوى المنظمة ککل . (امل عبد الرحمن ،2007م)
اضافة الى ذلک فان تنمية الموارد البشرية هي سلسلة من الاجراءات والاسس التي تهدف الى تنظيم الافراد للحصول على اقصى فائدة ممکنة من الکفاءات البشرية واستخراج افضل طاقاتهم ، وتعد مدخلا لتحقيق عملية التنمية الشاملة ، فاذا لم تتمکن الدولة من تنمية مواردها البشرية فليس بامکانها ان تنمي شيئا اخر . ( لمياء عبد الفتاح ، 2010 ، ص1974)
ونتيجة لما يشهده العالم من المتغيرات العالمية المتلاحقة والتي من اهمها : ثورة التکنولوجيا ، والتحول من اليات التخطيط المرکزي الى اليات السوق وغيرها الکثير ، کان لابد من التواؤم مع هذه المتغيرات ومقاومة الرکود الاقتصادي عن طريق اقامة المشروعات الصغيرة التى تعتبر احد الطرق لحل مشکلة البطالة وتحقيق التنمية الشاملة في الدول المتقدمة والنامية على حد السواء . (ايمان مرعي، 2005م ، ص12)
کما يعد التطريز فن من اقدم الفنون واکثرها جمالا وجذبا سواء کان العمل بلون واحد او مع اختيار غرزة واحدة او اثنتين بسيطة في خط واحد او تصميم سواء کان العمل بغرزة معقدة وخامات مضافة، فکل هذه الطرق تستخدم بهدف واحد وهوا ضافة قيمة جمالية لإثراء القطع المطرزة أو أخرى وظيفية، وقديما کان المبدأ الاساسي في التطريز هو استخدام غرز الخياطة في الزخرفة، ولکن مع مرور الوقت اصبح هناک تأکيد اکثر علي استقلال التطريز کفن مستقل عن الخياطة واعتباره فن له ادواته ومهاراته وتقنياته الخاصة .
(ليلى البسام، ليلى فداء،2002،ص5)
فالتطريز من الفنون الزخرفية الجميلة التي استعان بها الانسان لتزيين ملابسة وأدواته ومفروشاته منذ الاف السنين. حيث استمد وحداته من البيئة المحيطة به مستخدما الخيوط بأنواعها المختلفة. حيث يعتبر التطريز فرع من فروع الفن التطبيقي ودراسته تجمع بين الناحية الجمالية والمهارية. (سهام زکي وآخرون ،2008، ص5) ،أصبح التطريز عنصرا له أهمية في زخرفة الاقمشة للملابس والمفروشات سواء کان التطريز يدويا أم اليا لما يضفيه على القطع الفنية من دقة وجمال . (ماجدة ماضي ,اخرون، 2005،ص8)
ظهر التطريز بالشرائط سنة 1700 في فرنسا وأول ظهوره کان على ثياب الملوک الفرنسيين الذين حاولو إحتکار هذا الفن ومنع إنتشاره بين طبقات المجتمع الأخرى لکن ونظرا لجمال هذا النوع من التطريز سرعان ماأخذ في الإنتشار إذ أنه تعدى حدود فرنسا ووصل إلى إنجلترا ومنها إلى أستراليا وأمريکا وبذلک أصبح أکثر شعبية في جميع أنحاء العالم وارتقى على أنواع التطريز الأخرى ،وأخذت التصاميم في التطور من وقت لآخر إلا أن هذا الفن بقي محافظا على جماله وجاذبيته وبساطته ، وفن التطريز بالشرائط يعتمد أساسا على غرز التطريز التقليدية ومن السهل جدا تعلمه حتى بالنسبة لمن ليست لهم دراية بالتطريز التقليدي ،فبإمکانهم التلاعب بالأشرطة بدون أية متاعب والشيء الجميل في کل هذا أن النتائج تکون سريعة جدا ورائعة.
( اماني ادوارد،2011، ص1 )
کما تنال المفروشات قدراً کبيراً من اهتمام مصممي الديکور لما تحققه من ناحية وظيفية وجمالية وتجانس إيقاعي مع سائر القطع الموجودة داخل المکان, وتعتبر من الضروريات اللازمة لکل منزل لما لها من وظيفة جمالية، وقد يعتبرها البعض مقياس للمستوى المادي والجمالي للمکان الموجودة به, ولا تخلو أي حجرة من حجرات المنزل من هذه المفروشات, فلکل حجرة مفروشاتها الخاصة بها والتي تتناسب مع الأثاث المستخدم فيها. (دعاء جعفر, 2009, ص2)
والصناعات الصغيرة تعد مجالا حيويا لتشجيع روح المبادرات الفردية وتلبية رغبات الافراد في الاستقلالية وتحقيق طموحاتهم وتحسين نوعية الحياة ورفع المستوى المعيشي ، کما انها تدعم الاقتصاد الوطني ، وتعالج اهم المشکلات الاجتماعية کالبطالة وذلک بتوفير فرص عمل ، علاوة على دورها الهام في اعداد رائدات الاعمال .( هيفاء الشلهوب ،2009 ،ص1 )
لذا فان للصناعات الصغيرة دور هام في التنمية ، فمن خلالها يمکن اقامة مشروع صغير يسهم في تشغيل خريجي الکليات المتخصصة الذين لم تتاح لهم فرص عمل ، ومن ثم القضاء على مشکلة البطالة ، مما سبق يتضح اهمية اسلوب التطريز بشرائط الستان ودوره في اثراء مجال المفروشات الامر الذي جعل الباحثة تتجه الى وضع برنامج تدريبي للخريجات عن التطريز بشرائط الستان والاستفادة من هذا الاسلوب في انتاج مفروشات معاصرة بما يثري مجال الصناعات الصغيرة . وقد تعرضت الباحثة إلى الدراسات السابقة التي لها اتصال مباشر أو غير مباشر بموضوع الدراسة الحالية وهي:
دراسة مها عبدالعزيز( 2002م) هدفت هذه الدراسة إلى وضع معايير مقننة عند اختيار الأسلوب الأمثل للتطريز على الأقمشة النسجية الحديثة, وإبراز الأساليب المستخدمة في التطريز اليدوي والآلي، وما تضيفه على الأقمشة من قيم جمالية وفنية, والتعرف على خواص الخيوط المناسبة وعلاقتها بنوع النسيج ، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج, منها: تنفيذ مجموعة من التطبيقات العملية تتمثل في قطع ملبسية ومفروشات نفذت على أقمشة "الاسباندکس" و"الجينز" و"الجبردين"، ونفذت بغرزة السلسلة والبطانية والفرع والنسيج المضاف والحشو بأسلوب يدوي وآلي باستخدام مجموعة من الخيوط المختلفة.
دراسة Uywn VU (2003م) هدفت الدراسة الى اعداد برنامج تدريبي لخريجي کلية العلوم والهندسة للعمل في صناعة النسيج وتضمن المحتوى اهم الاساسيات التي تقوم عليها صناعة النسيج ، وتوصلت الدراسة الى فاعلية البرنامج التدريبي في اکساب الخرجين المعارف والمهارات اللازمة للعمل في مصانع النسيج .
دراسة Alex Blyth (2004م) هدفت الدراسة الى وضع برنامج لتأهيل وتدريب العامل بشرکة Nike أوروبا وذلک لخفض تکلفة الانتاج وتقليل الفاقد اثناء عملية الانتاج ، وتوصلت الدراسة الى ان البرنامج التدريبي ادى الى خفض تکلفة الانتاج بالاضافة الى انخفاض مدة الانتاج والذي انعکس بدوره على التکلفة الکلية للمجتمع .
دراسة دعاء جعفر( 2009 م ) :هدفت الدراسة إلى معرفة التقنيات الخاصة بغرز الإيتامين وکيفية الاستفادة منها في إنتاج المفروشات المنزلية وزيادة معدل الجانب الجمالي للمفروشات المنزلية باستخدام تطريز الإيتامين ، توصلت الدراسة إلى مناسبة أسلوب جديد من أساليب التطريز وهو التطريز بالإيتامين والذي يرقى بالمستوى الجمالي للمفروشات المنفذة وملائمة المنتجات المنفذة للموضة وإضافة شکل جديد للمفروشات المنزلية بالإضافة إلى تحقيق درجة توافق لونية عالية في المنتجات المنفذة.
دراسة أميرة نور الدين(2010م ) :هدفت الدراسة إلى تشجيع الکوادر الفنية من الشباب على إقامة مشروعات صغيرة وأسر منتجة في مجال المفروشات والمساهمة في إيجاد بعض الحلول المناسبة للمعوقات التي تواجه الأسر المنتجة في مجال المفروشات وتنمية وتنشيط دور الصناعات الصغيرة والأسر المنتجة من أجل دفع عجلة التنمية الإقتصادية وتوظيف بعض الزخارف النباتية وبقايا الأقمشة في عمل بعض المفروشات، توصلت الدراسة إلى أنه يمکن توظيف الزخارف النباتية في تصميم بعض المفروشات وتحقيق فوائد جمالية وفنية بتوظيف الوحدات الزخرفية لتصميم المفروشات من بقايا الأقمشة حيث وجد أن هناک تناسق بين بقايا الأقمشة والغرض الوظيفي للمفروشات واستفادة بعض الأسر المنتجة من إنتاج بعض المفروشات بأقل تکلفة ممکنة.
دراسة لمياء عبد الفتاح (2010م) هدفت الدراسة الى الاستفادة من عوادم الملابس الجاهزة وبقايا الاقمشة والاقمشة المستعملة في صناعة مکملات الملابس عن طريق برنامج تدريبي لاکساب المعارف والمهارات للخريجات والتي تؤهلهن للعمل بصناعة بعض مکملات الملابس ، واعداد وتدريب وتاهيل الخريجات لاکسابهن مهارات يتطلبها سوق العمل ، وتوصلت الدراسة الى اهمية البرنامج التدريبي في تنمية الجانب المعرفي بالنسبة لمکملات الملابس والتقنيات الخاصة بها وايضا تنمية الجانب المهاري في رسم نماذج الحقائب وتنفيذها.
دراسة شيماء حلبية (2010م) هدفت الدراسة الى التعرف على دور البرنامج المقترح في اکساب الطالبات لمهارات التطريز اليدوي ، وتحديد مدى فاعلية البرنامج المقترح مقارنة بالطريقة التقليدية في التدريس على مهارات الطالبات ، وتوصلت الدراسة الى ان التعلم باستخدام الکمبيوتر ذو فاعلية في تعلم التطريز اليدوي للطالبات المبتدئات .
دراسة تغريد الضاوي (2013م) هدفت الدراسة الى اعداد وتنفيذ برنامج تدريبي لتصنيع وانتاج الملابس لتمکين المرأة المعيلة من تحسين دخلها المالي ، وقياس فاعلية البرنامج المقترح على مستوى التحصيل المعرفي والاداء المهاري لدى المتدربات ، وتوصلت الدراسة الى ان البرنامج المقترح له فاعلية على تحصيل المعارف واکتساب المهارات الخاصة بصناعة الملابس في تمکين المرأة المعيلة من تحسين دخلها المالي .
دراسة هدى رفعت (2018م) : هدفت الدراسة الى تدريب شباب الخريجين للوفاء باحتياجات قطاع صناعة الملابس الجاهزة من العمالة المدربة ، وتأهيل شباب الخريجين وتزويدهم بالخبرات الفنية لاقامة المشروعات الصغيرة ،والمساهمة في حل مشکلة البطالة ، وزيادة القدرة على التکيف مع المتغيرات في الحياة الوظيفية ورفع مستوى الاداء للعاملين بمصانع الملابس الجاهزة للوصول الى مستوى الجودة ، وزيادة القدرة التنافسية بين مصانع الملابس الجاهزة ، وتوصلت الدراسة الى وجود فروق معنوية بين درجات المتدربين قبل وبعد استخدام البرنامج لکلا من الاختبار المعرفي والمهاري ، مما سبق يمکن صياغة مشکلة البحث في التساؤلات التالية :
1ـــ ما امکانية الاستفادة من اسلوب التطريز بشرائط الستان فى عمل مفروشات منزلية معاصرة واثره على الصناعات الصغيره ؟
2- ما درجة فاعلية البرنامج التدريبي المقترح عن التطريز بشرائط الستان ؟
3- ما فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في اکساب المعارف باسلوب التطريز بشرائط الستان لخريجات کلية التصاميم – قسم تصميم الازياء – جامعة القصيم ؟
4- ما فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية المهارات باسلوب التطريز بشرائط الستان لخريجات کلية التصاميم – قسم تصميم الازياء – جامعة القصيم ؟
5- ما أراء الخريجات نحو التعلم باستخدام البرنامج التدريبيي المقترح ؟
اهمية البحث :
1-ابراز دور قسم تصميم الازياء في تنمية الموارد البشرية .
2- فتح مجال للصناعات الصغيرة قادرة على انتاج مفروشات معاصرة باسلوب التطريز اليدوي.
3- يساهم البحث في ايجاد مجالات للعمل وتحسين مستوى الاداء مما يؤثر على الدخل القومي تاثيرا ايجابيا .
اهداف البحث :
مصطلحات البحث :
البرنامج التدريبي Trainning program: هو مجموعة من الانشطة والفعاليات او الاجراءات المرتبطة التي يتم تنفيذها في وقت محدد وفي علاقات مخططة متتابعة ومتزامنة باستخدام موارد وتقنيات مناسبة .
کما يعرف بأنه بنية مستقلة من مجموعة المهارات المراد ايصالها الى المتدرب والتي تصاغ وفق اسلوب منظم يبدا بتحديد الاهداف وينتهي بعملية التقييم .
(لمياء عبد الفتاح ، 2010، ص1976 )
التطريز :Embroidery : فن زخرفة النسيج بواسطة الغرز والتي تعطيه وتضيف إليه بعداً جماليا وذلک بعد إجراء عملية تکرار لطريقة عمل الغرزة على الخامة المستخدمة, وهو ناتج عن طريق إعادة إحياء هذه الغرز والتي کانت تستخدم لزخرفة النسيج في بيئات وثقافات مختلفة أو حقب تاريخية ماضية. (Mary,W,2006,p.7 )
التطريز بشرائط الستان :هو نوع اخر من انواع التطريز اليدوي ويستخدم في تنفيذه نفس الخامات من خيوط واقمشة مضاف اليها الشرائط وهي متوفرة بالوان متعددة واطوال واحجام مختلفة وخامات متعددة ايضا ، وهذا النوع من التطريز يتيح لنا التطريز باشکال مختلفة من القطع الفنية وذلک باختلاف عرض الشريط المستخدم . ( ابراهيم مرزوق ،2009 ، ص )
الخريجات: الخريج من تخرج من فن کذا ، خرج فلان من کلية کذا أي اتم دراسته فيها .
( المعجم الوجيز ، 2001)
المفروشات :" Furnishings" جميع أنواع الأقمشة المستخدمة في کساء القاعة والجدران وعمل الستائر مثل أقمشة الدمسک والزرخان ومعظم أقمشة الجاکارد , والمفروشات هي أيضاً مواد مستخدمة للوسائد وتغطية الأثاث وتشمل کل متعلقات القائم بعمل المفروشات فهي تضم القماش والحشو والمواد الأخرى ، (عبدالمنعم صبري ,1975,ص 200) ، حيث تتنوع المفروشات فمنها ما يخصص للأرضيات کالسجاد والجلسات العربية, ومنها ما يخصص للأثاث مثل أقمشة التنجيد وأغطية الأسرة, ومنها ما يخصص للحائط کالستائر والمعلقات.
(وليد رمضان ، 2003،ص9)
الصناعات الصغيرة Small industries : يقصد بها تللک الصناعات الحرفية واليدوية التي تمارس داخل مصانع صغيرة او منازل ، ويعمل بها عدد محدود من العمال وتتميز منتجاتها بالطابع اليدوي او نصف الالي ولا يحتاج انتاجها الى معدات بسيطة وغالبا ما تنتشر هذه الصناعات في الريف والمدن ويتوارثها الابناء عن الاباء ، او هي تللک الصناعات التي يعمل بها عدد صغير من العمال ويکون رأسمالها صغيرا وتشغل مکانا صغير وبها قليل من المعدات ونشاطها محدود وتتميز منتجاتها بالطابع اليدوي او النصف ألي .
(امل الفيومي ، عزة سرحان ، 2011 ،ص1153)
حدود البحث :
- البرنامج التدريبي . - اسلوب التطريز بشرائط الستان .
- خريجات کلية التصاميم لعام 2018/2019م.
اجراءات البحث :
- منهج البحث : اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي ، والمنهج شبه التجريبي .
- عينة البحث : تکونت عينة البحث من عدد من 20 خريجة من خريجات قسم تصميم الازياء بکلية التصاميم – جامعة القصيم لعام 2018/2019 م .
- ادوات البحث :
الخطوات الاجرائية للبحث :
المحور الاول: المخطط الزمني لتدريب الخريجات :
جدول (1) يوضح المخطط الزمني لتدريب الخريجات .
م |
محتوى البرنامج |
عدد الاسابيع |
|||||||||
الاسبوع الاول |
الاسبوع الثاني |
||||||||||
ج1 |
ج2 |
ج3 |
ج4 |
ج5 |
ج1 |
ج2 |
ج3 |
ج4 |
ج5 |
||
1 |
التعريف بفن التطريز بشرائط الستان والادوات والخامات المستخدمة . |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
2 |
غرز التطريز بشرائط الستان غرزة الفرع البسيط – الغرزة اليابانية – غرزة الوردة العنکبوتية |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
3 |
غرزة البذور – غرزة الحشو – غرزة الريشة |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
4 |
الغرزة الطائرة - غرزة الحزمة – غرزة السراجة المجدولة |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
5 |
غرزة المد – غرزة الزهرة باشکالها المختلفة |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
6 |
تابع عمل ورود باشکال مختلفة باستخدام شرائط الستان |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
7 |
تنفيذ نموذج لمفروشات(خدادية – لوحة) |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
8 |
تنفيذ نموذج لمفروشات ( مفرش طاولة – لوحة ) |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
9 |
قيام المتدربات بعمل مطرزات في شکل مفروشات |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
10 |
قيام المتدربات بعمل مطرزات في شکل مفروشات |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المحور الثاني : خطوات اعداد البرنامج التدريبي :
1- تحديد موضوع البرنامج : وهو عبارة عن برنامج تدريبي يتوافق مع رؤية المملکة العربية السعودية ودفع عجلة التنمية في مجال المفروشات وذلک بتنمية معارف ومهارات الخريجات في التطريز بشرائط الستان وعمل مفروشات معاصرة ومن ثم الاستفادة من ذلک في فتح مشروعات صغيرة والقضاء على مشکلة البطالة .
2- تحديد اهداف البرنامج التدريبي : يمثل تحديد الاهداف نقطة البداية في العمليات التخطيطية للبرنامج التدريبي ، فعلى اساسها يتم تحديد المحتوى واسلوب تنظيمه ومستواه ، ويتم اختيار الوسائل والانشطة التعليمية وطرق التدريس التي تعمل على تحقيق الاهداف ، کما انها تساعد في تحديد اساليب التقويم التي يمکن من خلالها معرفة مدى تحقيق الاهداف الموضوعة ، وقد قامت الباحثة بتحديد الاهداف الاجرائية للوحدة التعليمية بحيث تضمنت جميع جوانب النمو المعرفية والمهارية والوجدانية .
- الاهداف المعرفية : تستطيع المتدربة بعد الانتهاء من التدريب ان تکون قادرة على ان :
أ- تعرف التطريز بشرائط الستان .
ب- تذکر الادوات المستخدمة في التطريز بشرائط الستان .
ج- تقارن بين الخامات المستخدمة في التطريز بشرائط الستان .
د- تفرق بين انواع الشرائط المستخدمة التطريز .
ه- تعدد انواع غرز التطريز بشرائط الستان .
و- تشرح طريقة عمل غرزة الزهرة العنکبوتية .
ز- تقارن بين غرزة الزهرة المفتوحة والزهرة المجمعة .
ح- توضح انواع الخامات التى تستخدم في صناعة المفروشات .
ط- تذکر انواع المفروشات المنزلية .
ي- تعدد الطرق المختلفة لانهاء واخراج المنتج .
ک- تبتکر اشکال مختلفة للمفروشات مطرزة بشرائط ستان.
- الاهداف المهارية : تستطيع المتدربة بعد الانتهاء من التدريب ان تکون قادرة على ان :
أ- تنفذ غرز مختلفة للتطريز بشرائط الستان .
ب- تتقن غرزة الفرع بالشريط .
ج- تستخدم الغرزة اليابانية بالشريط في عمل لوحات .
د- تتبع الطريقة الصحيحة لعمل غرزة الوردة العنکبوتية .
ه- تتمکن من عمل غرزة البذور.
و- تنفذ غرزة الريشة .
ز- تتقن غرزة الحشو باستخدام الشرائط .
ح- تنفذ غرزة الحزمة .
ط- تبتکر لعمل غرزة السراجة المجدولة .
ي- تنفذ غرزة المد بشرائط الستان .
ک- تنفذ الغرزة الطائرة بشرائط الستان .
ل- تتقن تنفيذ بعض انواع من المفروشات المعاصرة .
م- تبتکر اثناء اخراج المفروشات وتشطيبها .
3- محتوى البرنامج التدريبي :قامت الباحثة بتنظيم محتوى البرنامج التدريبي ملحق رقم (1) واعداده في الصورة الملائمة حيث اشتمل على :
- التعريف بفن التطريز بشرائط الستان والادوات والخامات المستخدمة .
- غرز التطريز بشرائط الستان
- غرزة الفرع البسيط – الغرزة اليابانية – غرزة الوردة العنکبوتية
- غرزة البذور – غرزة الحشو – غرزة الريشة
- الغرزة الطائرة - غرزة الحزمة – غرزة السراجة المجدولة
- غرزة المد – غرزة الزهرة باشکالها المختلفة
- تابع عمل ورود باشکال مختلفة باستخدام شرائط الستان
- التعريف بالمفروشات المنزلية –انواعها – استخداماتها
- دراسة الصناعات الصغيرة – مفهومها – اهميتها .
- تنفيذ نموذج لمفروشات ( خدادية – لوحة )
- تنفيذ نموذج لمفروشات ( مفرش طاولة – لوحة )
- قيام المتدربات بعمل مطرزات في شکل مفروشات
- قيام المتدربات بعمل مطرزات في شکل مفروشات
4- ضبط وتقويم البرنامج ملحق رقم (2) : حيث تم عرض البرنامج على مجموعة من الاساتذة المتخصصين ملحق رقم (3) للتاکد من سلامته من الناحية العلمية والفنية ولابداء ارائهم في البنود التالية :
- اتفاق المحتوى مع موضوع البرنامج التدريبي .
- التسلسل المنطقي للبرنامج التدريبي .
- اتفاق الاهداف مع البرنامج التدريبي .
- مدى ارتباط السؤال بالهدف المراد تحقيقه .
- صحة الاسلوب العلمي المستخدم في البرنامج .
- وضوح المعلومة .
- وضوح الصياغة " سهولة ووضوح العبارات "
- مناسبة الوسائل والادوات المستخدمة مع محتوى البرنامج التدريبي .
- يوجد تکرار بالبرنامج .
5- الوسائل التعليمية المستخدمة بالبرنامج : تم اعداد مجموعة من الوسائل التعليمية لاستخدامها اثناء البرنامج وذلک بهدف اثراء الموقف التعليمي ،حيث تم اختيارها بناءا على الاهداف الموضوعة للبرنامج کما يلي :
6- طرق التدريس :حيث تم استخدام طرق مختلفة لتدريس المحتوى العلمي للبرنامج وهي :
*- الالقاء والمناقشة لعرض وتحليل الاطار النظري للبرنامج .
*- البيان العملي لشرح وتفسير الاطار التطبيقي للبرنامج .
7- تحديد اساليب التقويم : تحدد عملية التقويم مدى ما بلغناه من نجاح في تحقيق الاهداف ، وتحديد المشکلات وتشخيصها من اجل تحسين عملية التدريب ورفع مستواها والمساعدة في تحقيق اهدافها المرجوة ،حيث استخدمت الباحثة ثلاث انواع من التقويم وهي :
- تقويم تشخيصي : لمعرفة مستوى المتدربات مبدئيا معرفي ومهاري قبل تطبيق البرنامج باستخدام ( الاختبار المعرفي – الاختبار المهاري – مقياس التقدير )
- تقويم مرحلي : اثناء تطبيق البرنامج من خلال الاسئلة الشفهيه – التکليفات الفردية – متابعة الاداء المهاري .
- تقويم نهائي : تم بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج بهدف قياس تحصيل المعارف والمهارات المتضمنه البرنامج باستخدام (الاختبار المعرفي – الاختبار المهاري – مقياس التقدير) .
المحور الثالث :اعداد ادوات تقويم البرنامج التدريبي :
لقياس مدى فاعلية البرنامج التدريبي المقترح لتنمية معارف ومهارات الخريجات استخدمت الباحثة ادوات تقويم ( الاختبار المعرفي – الاختبار المهاري – مقياس تقدير ) وفيما يلي خطوات اعداد کل اداة من الادوات السابقة :
1- خطوات اعداد الاختبار المعرفي (التحصيلي):
الهدف من الاختبار: قياس مالدى الخريجات من مفاهيم وخبرات سابقة عن الموضوعات التي يتضمنها البرنامج قبل التطبيق الفعلي له .
قياس مدى تحصيل الخريجات للمعارف التي يتضمنها البرنامج بعد التطبيق الفعلي له .
صياغة اسئلة الاختبار: روعي عند صياغة اسئلة الاختبارما يلي :
( شمولها وارتباطها بالاهداف المعرفية المتضمنة البرنامج وتجنب الغموض والتعقيد وضوح السؤال والا تکون اجابته مکررة اومتضمنة في فقرات اخرى ، ترتيب الاسئلة ترتيب تصاعدى من حيث درجة صعوبتها والا تتضمن من الالفاظ ما يوحي بالاجابة ) ، وقد استخدمت الباحثة الاسئلة الموضوعية حيث بلغ عدد اسئلة الاختبار 15 سؤال مقسمة الى (5 اسئلة اکمل العبارات ، 5 اسئلة اختيار من متعدد ، 5 اسئلة صواب او خطأ ).
تعليمات الإختبار التحصيلى : تم وضع تعليمات عامة فى بداية الإختبار لتوضيح الهدف منه وکيفية الإجابة علية.
إعداد مفتاح تصحيح الإختبار:(ملحق 7) أعدت الباحثة مفتاح لتصحيح الإختبار المعرفى لضمان موضوعيتة وحدد به الإجابات النموذجية المطلوبة لکل سؤال ، محدداً درجة واحدة لکل سؤال عن کل إجابة صحيحة ليصبح إجمالى درجات الاختبار التحصيلى (15).
2- خطوات بناء إختبار الإداء المهارى: تم بناء اختبار الأداء المهارى وفقاً للخطوات التالية: - تحديد الهدف من الإختبار : يهدف الإختبار إلى قياس ما لدى الخريجات من خبرات مهارية عن طبيعة المهارات المتضمنة فى البرنامج التدريبي قبل تطبيقها ، وقياس فاعلية البرنامج فى إکساب الطالبات للمهارات المتضمنة به.
صياغة مفردات الاختبار :- (ملحق 9)
روعى عند صياغة أسئلة الاختبار إرتباطها بالأهداف المهارية للبرنامج المراد قياسة ، تجنب الغموض والتعقيد ، ومناسبتها لمستوى الخريجات ، وإحتوى على سؤال واحد تتطلب الإجابة عليه تنفيذ عينة تحتوى على مجموعة غرز بالشرائط المناسبة ، وکذلک وضعها داخل المظروف الخاص بها بعد الإنتهاء من تنفيذها .
تصحيح الاختبار : تم تصحيح الاختبار من خلال مقياس تقدير منتج نهائي لتقييم العينات بعد الإنتهاء من تنفيذها.
3- مقياس التقدير: ( ملحق10)
الهدف من مقياس التقدير : يستخدم مقياس التقدير للحکم على المنتج النهائي للغرز المنفذه لکل خريجة على حدى للمهارات المتضمنة بالأختبار.
تحديد محاور وبنود مقياس التقدير : صمم مقياس التقدير عن طريق وضع عبارات قياسية تمثل معايير تقيس أداء الخريجة فى کل مهارة حيث اشتمل المحور الأول على (9 عبارات ) ، والمحور الثانى (4 عبارات ) ، والمحور الثالث (2 عبارة ).
تصحيح مقياس التقدير ملحق (11) :-
تم تخصيص مکان محدد ليضع کل مصحح رآيه في مستوى أداء کل خطوة وفقاً لميزان التقدير الثلاثي والذي يبدأ درجتان ل( مناسب )، ودرجه واحدة ل (مناسب إلى حد ما )، وصفر ل(غير مناسب )، على أن تکون الدرجة النهائية لمقياس التقدير هي 90 درجة .
4- إستبيان آراء الخريجات حول البرنامج المقترح :
أ- تحديد الهدف من الإستبيان : هدف الاستبيان إلى قياس إتجاه الخريجات- نحو البرنامج التدريبي المقترح فى تنمية مهاراتهم في التطريز اليدوى بشرائط وعمل مفروشات منزلية واثر ذلک على الصناعات الصغيرة .
ب- صياغة مفردات المقياس: إشتمل الإستبيان على نوع واحد من الأسئلة الموضوعية، وهو وضع الطالبه لعلامة ( √) امام الإستجابة التي تتفق مع وجهة نظرها ، وقد بلغ عدد مفردات المقياس (15) مفردة ، وقد روعي عند صياغة مفردات الاستبانة "وضوحها وبساطتها وخلوها من المصطلحات الغير مألوفة للخريجة ، إرتباطها بأهداف البرنامج المقترح .
صدق وثبات أدوات البحث:
اولأ: صدق وثبات الإختبار التحصيلى.
صدق المحتوى : ملحق (4) تم عرض الإختبار التحصيلى المعرفى ومفتاح التصحيح على مجموعة من المحکمين المتخصصين فى مجالى تصميم الأزياء والمناهج وطرق التدريس لإبداء الرأى حول مدى صدق الإختبار والتأکد من صدق محتواه ، وقد أقروا بصلاحيتة للتطبيق بعد إجراء بعد التعديلات ليصبح فى صورتة النهائية ، وقد اتضح ان نسبة الاتفاق بين المحکمين (94%)
ثبات الاختبار التحصيلى :إستخدمت الباحثة طريقيتن لقياس ثبات الإختبار وهى التجرئة النصفية وقد تراوحت بين(0.899- 0.905) ، ومعامل ألفا کرونباخ بلغت قيمتة (0.887) وهى قيم مرتفعة لإقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على ثبات الإختبار.
ثانياً : صدق وثبات الاختبار المهارى:
أ.صدق الاختبار المهارى: ملحق(7) تم عرض الإختبار المهارى وتوزيع الدرجات على مجموعة من المحکمين المتخصصين فى مجالى تصميم الأزياء والمناهج وطرق التدريس بهدف التأکد من صلاحية الإختبار للتطبيق ، وقد إتفقوا المحکمين على توافر بنود الإستمارة مع إبداء بعض الملاحظات التى تم الأخذ بها ليصبح الاختبار فى صورتة النهائية صالح للتطبيق، وبلغت نسبة الإتفاق (97%).
ب.ثبات الاختبار المهارى: تم حساب ثبات الاختبار المهارى باستخدام مقياس التقدير منتج نهائى للغرز المستخدمة فى البرنامج المقترح .
صدق وثبات مقياس التقدير:
الصدق المنطقي " الصدق الظاهري "
عن طريق عرض مقياس التقدير : ملحق(10) على مجموعة من المحکمين المتخصصين بهدف التحقق من صدق محتوى المقياس وبنوده المقترحة لتقييم غرز التطريز، وقد بلغت نسبة الاتفاق96% مما يدل على صدق مقياس التقدير في تقييم ما وضعه من أجله .
ثبات مقياس التقدير :
تم حساب ثبات مقياس التقدير عن طريق معامل إرتباط بيرسون بين الدرجات التي وضعها المصححين الثلاثة (س، ص ،ع) لکل محور من محاور مقياس التقدير وقد جاءت النتائج کما يلي :
جدول (2) معامل الأرتباط بين المصححين للمحاور الثلاثة لمقياس التقدير أثناء تعلم غرز التطريز من خلال البرنامج التدريبي .
|
المحور الأول |
المحور الثانى |
المحور الثالث |
المقياس ککل |
س،ص |
0.910 |
0895 |
0.898 |
0.878 |
س.ع |
0.864 |
0.902 |
0.901 |
0.936 |
ص.ع |
0.915 |
0.889 |
0.934 |
0924. |
يشير الجدول (2) إلى إرتفاع قيم معاملات الإرتباط بين المصححين للمحاور الثلاثة لمقياس التقدير ومستوى الدلالة 0.01 لقربها من الواحد الصحيح ، مما يدل على الثبات العالي لمقياس التقدير، مما يدل على ثبات مقياس التقدير المستخدم لتقويم أداء الخريجات فى الإختبار المهارى.
صدق وثبات إستبيان آراء الطلاب: تم التأکد من صدق إستبيان آراء الطلاب بطريقتين هما :-
1- الصدق
الصدق المنطقي " الصدق الظاهري " تم عرض الاستبيان على مجموعة من الأساتذة المحکمين المتخصصين بهدف التحقق من البنود الآتية :مدى سلامة ووضوح تعليمات الإستبيان ،الدقة فى صياغة العبارات، التسلسل المنطقى لبنود الإستبيان ،قدرة الإستبيان لقياس ما صمم من أجلة.
وقد أجمع الأساتذة المحکمين على صلاحية الإستبيان للتطبيق ، مع إبداء بعض المقترحات فى صياغة بعض العبارات والتسلسل المنطقى لها وقد تم التعديل بناء على مقترحاتهم.
صدق الاتساق الداخلى: تم حساب الصدق الإتساق الداخلي عن طريق حساب قيم معاملات الإرتباط بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية للاستبيان ، ويوضح ذلک جدول رقم (3).
جدول (3) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية للاستبيان
رقم العبارة |
الارتباط |
الدلالة |
رقم العبارة |
الارتباط |
الدلالة |
1 |
0.909 |
0.01 |
8 |
0.893 |
0.01 |
2 |
0.909 |
0.01 |
9 |
0.909 |
0.01 |
3 |
0.904 |
0.01 |
10 |
0.904 |
0.01 |
4 |
0.896 |
0.01 |
11 |
0.896 |
0.01 |
5 |
0.896 |
0.01 |
12 |
0.862 |
0.01 |
6 |
0.903 |
0.01 |
13 |
0.909 |
0.01 |
7 |
0.887 |
0.01 |
14 |
0.848 |
0.01 |
يتضح من الجدول أن قيم معاملات الإرتباط کلها دالة عند مستوى (0.01) لإقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس عبارات الإستبيان.
2- ثبات الاستبيان :
تم حساب ثبات الاستبيان عن طريق معامل الفا کرونباخ Alpha Cronbach وقد بلغت قيمته 0.899 ، وهى قيمة مرتفعة لإقترابها من الواحد الصحيح ما يدل على ثبات المقياس.
نتائـج البحـث تحليلها وتفسيرها وذلک من خلال الاجابة على تساؤلات البحث کالتالي :
1ـــــــ ما امکانية الاستفادة من اسلوب التطريز بشرائط الستان فى عمل مفروشات منزلية معاصرة واثره على الصناعات الصغيره ؟
تمت الاجابة على هذا التساؤل من خلال الاطار النظري والتطبيقي للبحث وذلک بدراسة التعريف بفن التطريز بشرائط الستان والادوات والخامات المستخدمة ، غرز التطريز بشرائط الستان (غرزة الفرع البسيط – الغرزة اليابانية – غرزة الوردة العنکبوتية - غرزة البذور – غرزة الحشو – غرزة الريشة - الغرزة الطائرة - غرزة الحزمة – غرزة السراجة المجدولة - غرزة المد – غرزة الزهرة باشکالها المختلفة - عمل ورود باشکال مختلفة باستخدام شرائط الستان ) ، التعريف بالمفروشات المنزلية –انواعها – استخداماتها، دراسة الصناعات الصغيرة – مفهومها – اهميتها ، تنفيذ نموذج لمفروشات ( خدادية – لوحة ) تنفيذ نموذج لمفروشات ( مفرش طاولة – لوحة ) ، قيام المتدربات بعمل مطرزات في شکل مفروشات ، قيام المتدربات بعمل مطرزات في شکل مفروشات .
2ــــــــ ما درجة فاعلية البرنامج التدريبي المقترح عن التطريز بشرائط الستان ؟
تمت الاجابة على هذا التساؤل وذلک بعمل الدلالات الإحصائية بين متوسطي درجات المتدربات للبرنامج قبل وبعد التدريب لصالح التطبيق البعدي وذلک بتطبيق اختبار "ت" والجدول التالي يوضح ذلک:
جدول (2) دلالة الفروق بين متوسطات درجات البرنامج التدريبي بين القبلي والبعدي
المجمــوع |
المتوسط الحسابي |
الإنحراف المعياري |
عـدد أفراد العينـة |
درجـات الحريـة |
قيمـة ت |
مستوى الدلالة واتجاهها |
القبلــي |
22.04 |
16.378 |
20 |
91 |
31.103 |
0.01 لصالح البعدي |
البعــدي |
120.21 |
19.151 |
يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ت" تساوي 31.103 وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 مما يشير إلى وجود فروق حقيقية بين التطبيقين لصالح التطبيق البعدي، أي أن البرنامج التدريبي في هذه الدراسة ناجح في تحقيق الهدف منه ويعلم بالفعل للأسس التي يتضمنها البرنامج وذلک بالنسبة للمعارف والمهارات، وبذلک يتحقق التساؤل الثاني.
وتتفق هذه النتيجة مع معظم الدراسات السابقة کدراسة (شيماء حلبية -2010م ، ودراسة لمياء عبد الفتاح 2010م ، دراسة حاتم الرفاعي 2002م ، ودراسة تغريد الضاوي 2013م ) في أن البرنامج التدريبية لها فعالية على المتدربين وکانت ذات أهمية کبيرة في التعليم المخطط الذي يساعد المتدربين في الحصول على المعلومات والمهارات التي سوف يطبقونها في اعمالهم ومجتمعاتهم .
3ــــــــ ما فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في اکساب المعارف باسلوب التطريز بشرائط الستان لخريجات کلية التصاميم – قسم تصميم الازياء – جامعة القصيم ؟
تمت الاجابة على هذا التساؤل وذلک بعمل الدلالات الإحصائية بين متوسطي درجات المتدربات في المعارف المکتسبة قبل وبعد التدريب لصالح التطبيق البعدي بتطبيق اختبار "ت" على درجات الاختبار التحصيلي المعرفي وکانت النتيجة کالآتي:
جدول(3) دلالة الفروق بين متوسطات درجات الاختبار التحصيلي المعرفي بين القبلي والبعدي.
المجمــوع |
المتوسط الحسابي |
الإنحراف المعياري |
عـدد أفراد العينـة |
درجـات الحريـة |
قيمـة ت |
مستوى الدلالة واتجاهها |
القبلــي |
7.30 |
2.5871 |
20 |
19 |
23.025 |
0.01 لصالح البعدي |
البعــدي |
33.5 |
5.4596 |
يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ت" تساوي ( 23.025) وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى، مما يدل على استفادة المتدربات من التدريب ومن المعارف التي يحتويها البرنامج التدريبي بشکل واضح ، والذي يرجع الي دقة صياغة الاهداف وترابطها وتنوعها وامکانية قياسها ، عرض المحتوى العلمي للبرنامج بشکل منظم وارتباطه بالاهداف وملاءمة الوسائل والانشطة التعليمية المستخدمة وارتباطها بالموقف التعليمي وملائمة طرق التدريس ايضا لمحتوى البرنامج وترابطها مع الاهداف ودقة وموضوعية ادوات التقويم وشمولها وارتباطها بالاهداف المراد تحقيقها وبذلک يتحقق التساؤل الثالث .
حيث تتفق هذه النتيجة مع نتائج الدراسات السابقة التي أجريت في مجال الملابس مثل (دراسة شيماء حلبية -2010م ، ودراسة لمياء عبد الفتاح 2010م ، دراسة حاتم الرفاعي 2002م ، ودراسة تغريد الضاوي 2013م )
4ــــــــ ما فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية المهارات باسلوب التطريز بشرائط الستان لخريجات کلية التصاميم – قسم تصميم الازياء – جامعة القصيم ؟
تمت الاجابة على هذا التساؤل وذلک بعمل الدلالات الإحصائية بين متوسطي الدرجات في المهارات المکتسبة قبل و بعد التدريب لصالح الاختبار البعدي وذلک بتطبيق اختبار "ت" للفروق بين المتوسطات المهارى في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي والجدول التالي بين ذلک:
جدول(4) دلالة الفروق بين متوسطي درجات الاختبار المهارى بين القبلى والبعدى.
النمــاذج |
المتوسط الحسابي |
الإنحراف المعياري |
عـدد أفراد العينـة |
درجـات الحريـة |
قيمـة ت |
مستوى الدلالة واتجاهها |
القبلــي |
14.74 |
15.5107 |
20 |
19 |
28.907 |
0.01 لصالح البعدي |
البعــدي |
112.72 |
19.1547 |
يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ت" تساوي(28.907) وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.1، ولصالح الاختبار البعدي ، مما يدل على استفادة المتدربين من المهارات المتضمنة في البرنامج ، وبذلک يتحقق التساؤل الرابع .
حيث تتفق هذه النتيجة مع نتائج الدراسات السابقة التي أجريت في مجال الملابس مثل (دراسة شيماء حلبية -2010م ، ودراسة لمياء عبد الفتاح 2010م ، دراسة حاتم الرفاعي 2002م ، ودراسة تغريد الضاوي 2013م )
1- ما أراء الخريجات نحو التعلم باستخدام البرنامج التدريبيي المقترح ؟
تمت الاجابة على هذا التساؤل بعمل التحليل الإحصائي لاستبانة اراء الخريجات في البرنامج التدريبي المقترح کما يلي :
جدول (5) يوضح التحليل الإحصائي لاستبانة اراء الخريجات في البرنامج المقترح :
م |
البنود |
موافق بشدة |
موافق |
غير متاکد |
غير موافق |
غير موافق بشدة |
النسبة المئوية |
المتوسط الحسابي |
تقدير النجوم |
|||||
التکرار |
الدرجات 5 |
التکرار |
الدرجات 4 |
التکرار |
الدرجات 3 |
التکرار |
الدرجات 2 |
التکرار |
الدرجات 1 |
|||||
1 |
وضوح أهداف البرنامج التدريبي المقترح. |
16 |
80 |
4 |
16 |
- |
|
- |
- |
- |
- |
96% |
4.8 |
***** |
2 |
ساعدنى البرنامج التدريبي على التعلم بسهولة . |
15 |
75 |
4 |
16 |
1 |
|
- |
- |
- |
- |
91% |
4.6 |
***** |
3 |
ساعدنى البرنامج التدريبي على تنمية مهارتي. |
14 |
70 |
6 |
24 |
- |
|
- |
- |
- |
- |
94% |
4.7 |
***** |
4 |
المادة العلمية البرنامج التدريبي المقترح منظمة بشکل منطقى. |
17 |
85 |
3 |
12 |
- |
|
- |
- |
- |
- |
97% |
4.9 |
***** |
5 |
يحتوى البرنامج التدريبي على عدد کاف من الأشکال والصور التوضيحية. |
15 |
75 |
2 |
8 |
3 |
9 |
- |
- |
- |
- |
93% |
4.7 |
***** |
6 |
يلبى البرنامج التدريبي إحتياجات فعلية لدى الخريجات فى مجال التطريز اليدوى. |
|
70 |
4 |
16 |
2 |
6 |
- |
- |
- |
- |
92% |
4.6 |
***** |
7 |
يسهم البرنامج في تحسين مستوى الاداء في التطريز اليدوي. |
16 |
80 |
3 |
12 |
1 |
3 |
- |
- |
- |
- |
95% |
4.8 |
***** |
8 |
يعد البرنامج التدريبي المقترح أحد الأساليب الحديثة لتعلم التطريز اليدوى. |
14 |
70 |
3 |
12 |
3 |
9 |
- |
- |
- |
- |
91% |
4.6 |
***** |
9 |
يحقق البرنامج المقترح اثراء في مجال المفروشات. |
17 |
85 |
3 |
12 |
- |
|
- |
- |
- |
- |
97% |
4.9 |
***** |
10 |
يساير التطبيق المقترح التطور العلمى فى مجال التطريز اليدوى بشرائط الستان |
16 |
80 |
3 |
12 |
1 |
3 |
- |
- |
- |
- |
95% |
4.8 |
***** |
11 |
لم اشعر بملل أثناء أدائى للمهارات بواسطة البرنامج. |
15 |
75 |
5 |
20 |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
95% |
4.8 |
***** |
12 |
يمکن استغلال البرنامج في اقامة صناعة صغيرة. |
14 |
70 |
6 |
24 |
- |
|
- |
|
- |
- |
94% |
4.7 |
***** |
13 |
لم جدت صعوبة فى اکتساب المهارات مع البرنامج التدريبي المقترح. |
16 |
80 |
4 |
16 |
- |
|
- |
- |
- |
- |
96% |
4.8 |
***** |
14 |
اشعر بالرضا عن البرنامج المقترح. |
17 |
85 |
3 |
12 |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
97% |
4.9 |
***** |
الاجمالي |
94.5% |
4.8 |
***** |
يتضح من الجدول السابق ان النسبة المئوية لبنود الاستبانة تتراوح من91% إلى 97% بمتوسط حسابي من4.6 الى 4.9 من 5 درجات، وکانت النسبة المئوية الکلية 94.5% بمتوسط حسابي 4.8 تقدير النجوم ***** وهي قيمة مرتفعة تدل على مدى إيجابيتهم نحو البرنامج التدريبي فى تنمية مهاراتهن للتطريز بشرائط الستان ، وترجع الباحثة ذلک إلى رغبة وتحمس الخريجة لتعلم المعارف والمهارات المتضمنة بالبرنامج والسعى نحو تنمية أدائهم المهارى ، هذا إلى جانب تقديرهم لأهمية ما يدرسونه فى حياتهم العملية ، و تعاونهم وتحمسهم وإستمتاعهم بمناقشات المعلم . والشکل التالي يوضح معامل الجودة لاستبانة اراء الخريجات نحو البرنامج المقترح .
شکل (1) معامل الجودة اراء الخريجات نحو البرنامج المقترح .
وفيما يلي عرض للمنتجات المنفذة من قبل الخريجات
|
|
|||
|
|
|
|||
|
||||
|
|
|||
|
ملخص النتائج:
يمکن استخلاص نتائج البحث الى ما يلي :
1ــــــ وجود فروق دالة إحصائيا بمستوى (0.01) بين متوسط درجات الخريجات فى المعارف والمهارات المتضمنة فى البرنامج قبل وبعد التطبيق لصالح التطبيق البعدى .
2ــــــــ وجود فروق دالة إحصائيا بمستوى( 0.01 ) بين متوسط درجات الخريجات فى الإختبار التحصيلى للمعارف المتضمنة بالوحدة المقترحة قبل وبعد الدراسة لصالح التطبيق البعدى.
3ــــــ توجد فروق دالة إحصائيا بمستوى( 0.01 ) بين متوسط درجات الخريجات فى الإختبار المهارى قبل وبعد الدراسة لصالح التطبيق البعدى ، إيجابية آراء الطالبات نحو البرنامج التدريبي المقترح .
التوصيــــــــــات:
المراجــــــــــــــع :