نوع المستند : مقالات علمیة محکمة
المؤلف
أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
مقدمة:
يستمد الإيقاع وأنواعه من مکونات الحياة واتساقها بداً من الزمن ونبضه وصولاً للقلب ودقاته، وهو القاعدة فى الطبيعة فنجد أن هناک إيقاعات کونية مثل تعاقب "الفصول الأربعة"، وايقاعات يومية مثل تعاقب "الليل والنهار" وهى إيقاعات مرتبة ومنظمة بحيث لا يمکن أن يحدث خلل فى إيقاع حرکة الأرض أو الشمس أو الکواکب (ثروت عکاشة -2000 )
ويشکل الإيقاع واحداً من الظواهر التى يتعذر بشکل واضح وصفها بدقة لا لشىء إلا لکونها مألوفة، ولأن تأثيرها ملموس ومستمر دون اى انقطاع لأنه مجموع اللحظات الزمنية الموزعة وفق ترتيب تناغمى معين، ويتبلور بشکل واضح فى الفنون الإبداعية، وفن الموسيقى هو الفن الذى استأثر بمصطلح الإيقاع منذ نشأة الفنون لأن الزمن هو جوهر الموسيقى، لذلک يکون الإيقاع الموسيقى المسموع أقوى أنواع الفنون تعبيراً عن الزمان ونبضه وانتقل بعد ذلک إلى باقى الفنون "إيقاع الشعر، إيقاع النثر، إيقاع اللون والضوء والحرکة فى اللوحات الفنية" (Ramesh Chopra -2005)
ومفهوم الإيقاع أحد أهم جماليات أسس التصميم، وهى (الوحدة- التوازن- الإيقاع- التناسب- التأکيد والسيطرة) وغيرها من الأسس، وهذه الأسس متداخلة ومترابطة تعمل معاً لتحقيق القيم الجمالية فى العمل الفنى دون إنفصال وبينها اعتماد متبادل لتحقق فى النهاية تکامل العمل الفنى بصورة جمالية (ابراهيم السيد – 2010 )
فمنذ القدم عرف الإنسان هذه الأسس وادرکها بالفطرة، وقد تحول إحساسه الجمالى الفطرى نحوها إلى قيم أساسية توجه إحساسه الجمالى بالأشياء، فالإيقاع بصوره المتعددة مصطلح يعنى ترديد الحرکة بصورة منتظمة تجمع بين الوحدة والتعبير، فجمال الإيقاع يتضح من تنظيم الفواصل الموجودة بين وحدات العمل الفنى وقد يکون هذا التنظيم لفواصل بين الحجوم أو الألوان أو لترتيب درجاتها أو تنظيمها لاتجاه عناصر العمل الفنى. وقد تناولت بعض الدراسات الإيقاع فىى الخط العربى والإستفادة من تحليل جمالياته فى مجالات أخرى مثل الملابس والمفروشات کدراسة (شادى سيف الدين- 2007) التى تعرضت للأسس الجمالية والفنية للإيقاع فى الخط الکوفى ثم توظيفه فى ابتکار تصميمات زخرفية تصلح للتطريز على الملابس والمفروشات، أما دراسة (ابراهيم السيد- 2010) اهتمت بتوظيف سمات الإيقاع للخط العربى فى ابراز القيم الجمالية للمنحوتات الخشبية بفکر معاصر، ومن بين الدراسات التى کان محورها الأساسى الإيقاع کأحد أسس التصميم المهمة دراسة ( سامى محروس وأحمد الدسوقى- 2011) حول الکشف عن الخصائص التشکيلية للإيقاع فى الحروف العربية والتى أمکن توظيفها فى تصميم الحلى بطابع عربى مميز.
ونظراً لتعدد الفنون التشکيلية فقد تنوعت واختلفت طرق معالجة الإيقاع فى العديد من الأعمال الفنية فى مختلف المجالات، وکل فن من الفنون يتميز بإحساسات إيقاع مختلفة عن باقى الفنون الأخرى. ومن ما سبق ترى الباحثة أن الفن الفرعونى فن إيقاعى والفنان الفرعونى فنان إيقاعى بالدرجة الأولى من أول إحساسه بالأراضى الزراعية حول النيل مروراً بجميع الفنون التى برع فيها فى کل العصور الفرعونية المتتابعة.
فالتاريخ الفرعونى هو تاريخ الحضارة الإنسانية حيث أبدع الفنان المصرى القديم وقدم حضارة عريقة سبقت حضارات شعوب العالم، فهى حضارة رائدة فى ابتکاراتها وعمائرها وفنونها أذهلت العالم والعلماء بفکرها وعملها ووصل الفنان الفرعونى بفنونه إلى مرحلة فاق بعا العالم أجمع من حيث الدقة والوضوح واستخدام الخامات والألوان، وعمل على تطوير وتنوع هذه الفنون من خلال صياغاته للأسس الفنية (الإيقاع- الإتزان- السيطرة- الترديد- التکرار وغيرها من الأسس) والتى شکلها للتعبير عن فکرة ما فى ذهنه والعمل على بلورة تلک الفکرة إلى عمل فنى ملموس (محسن عطية- 2003). ومن الدراسات التى تناولت الإستلهام من العناصر الفنية الفرعونية دراسة (منال محمدى ومها محمدى- 2015) التى قدمت تصميمات لملابس الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة مطبوعة بتصميمات مقتبسة من بعض وحدات الفن الفرعونى، وقد حازت التصميمات على إعجاب الأطفال بدرجة عالية، وکذلک دراسة (رجاء عبد الخالق- 2018) التى تضمنت إعادة صياغة العناصر الزخرفية فى الفن الفرعونى لتکوين تصميمات طباعية على القميص الرجالى بهدف الربط بين فکر وفلسفة الفنان المصرى القديم والفنان المعاصر، توصل البحث إلى ابتکارات للقميص ذات مستوى جيد.
وکان للفنان المصرى القديم إدراکاً دائماً بأن الدنيا من حوله لها محوران متناظران متعامدان الأول من الجنوب إلى الشمال والثانى من الشرق إلى الغرب وما بين ذلک رتب کل شىء فى تکوينات جمالية محسوبة لتحديد باقى معالم الفن لديه (ا الدريد سيريل - 1990 ).
يعد تصميم الأزياء فن من الفنون التطبيقية المتخصصة لتصميم الملابس، وجزء من السلوک الإنساني الذى يسعى إلى إشباع حاجاته وهو في سبيل هذا يستخدم ما لديه من خيال ومعرفة ومهارة في ابتکار ما يحقق له هذه الاحتياجات الملبسية، وتصميم الأزياء فن وقتي موسمي حيث يتأثر بما حوله ويعدّ من توابع الحياة الثقافيه والتأثيرات الاجتماعية، ويتسم هذا الفن بالتجديد والتنوع والإبهار موسم بعد موسم.
تصميم الأزياء أيضاً هو ذلک الفن المبتکر والمتجدد في خطوطه ومساحاته اللونيه وخاماته المتنوعة، التي يحاول مصمم الأزياء أن يترجم بها عناصر التکوين إلى تصميم مستحدث ومعايش لظروف الواقع بصورة تشکيلية جميلة، وهو عملية إضافية الغرض منها ابتکار عمل جديد يؤدي عدة وظائف منها المادي والجمالي، أي أن عملية التصميم تعدّ عملا مبتکرا يحقق غرضه بإضافة شيء جديد (اسماعيل شوقى-2001) فالتصميم عملية تخطيط حيث يعمل المصمم علي إيجاد حل للمشکلة بناء علي متطلبات العميل والمعلومات والإمکانيات المتوفرة لديه ويجب الاعتماد علي الطرق التجريبية لضمان أن التصميم يراعي کل المتطلبات والشروط المفروضة (رحاب رجب - 2014) وهو الأسلوب الذى اتبعته الباحثة فى تصميم التکوينات الزخرفية المقتبسة من الإيقاع فى الفن الفرعونى للبحث الحالى.
وتعتبر المراهقة من أهم الفترات التى يمر بها الإنسان فى حياته بل يمکن اعتبارها فترة ميلاد جديدة باعتبارها فترة انتقالية قلقة وحرجة، ينتقل فيها الفرد من الطفولة نحو الرجولة أو الأنوثة، وهى مرحلة الإهتمام بالذات والجسد والمرآة ومرحلة اکتشاف الذات والغير والعالم، ومن ثم تتخذ المراهقة أبعاداً ثلاثة، بعداً بيولوجياً (البلوغ) وبعداً إجتماعياً (الشباب) وبعداً نفسياً (المراهقة) (أحمد محمد الزغبى- 2010). ويصحب مرحلة المراهقة نمو جسدى يترک أثر اًنفسياً على المراهقين فيشتد إهتمامه بمظهره وصحة جسمه ورشاقته ومحاولة جذب انتباه الآخرين إليه، أما النمو العقلى للمراهق فيتضمن التغيير فى القدرات العقلية العامة والخاصة وصولاً إلى مرحلة الإستعداد الوظيفى المتکامل، وأهم ما يميز النمو العقلى فى هذه المرحلة هو نمو القدرات والمواهب کما تمتاز بتطور ملحوظ على صعيد الآراء والمواقف، ويمر المراهق بمرحلة نمو الإنفعالات حتى يصل إلى مرحلة الرشد التى تتزن وتنضبط فيها الإنفعالات (عادل عز الدين- 2008). ولابد من احترام المراهقين ومراعاة حساسيتهم النفسية والبعد عن التجريح واظهار العيوب والإهتمام برغباتهم ورفع معنوياتهم وإشعارهم بمکانتهم الإجتماعية لأن فى ذلک إشباعاً لحاجات نفسية لديهم (عصام فريد- 2009). وقد اهتمت العديد من الدراسات بتصميم الأزياء للمراهقين تلبية لإحتياجاتهم الملبسية، من بين تلک الدراسات دراسة کلٍ من (سحر على زغلول- ومها ناصر- 2016) ودراسة (شيماء محمد أحمد- 2017) حيث تناولت الدراسة الأولى تصميم ملابس سهرة للمراهقات مستوحاه من الفن الجديد "الآرت نوفو" بحيث تتفق مع إحتياجاتهم ورغباتهم، أما الدراسة الثانية قدمت ابتکارات "تى شيرتات" بأسلوب الطباعة مستوحاة من علم الفلک للفتيات المراهقات، وقد نالت التصميمات فى الدراستين قبول المراهقين بمستوى مرتفع.
ومن العرض السابق ترى الباحثة ضرورة الإهتمام بتحقيق متطلبات المراهقين والإستجابة لاحتياجاتهم الملبسية من خلال ابتکار تصميمات زخرفية مقتبسة من حرکة الإيقاع فى الفن الفرعونى ومن فکر وإحساس الفنان الفرعونى بالإيقاع الذى ظهر فى کل فن من فنونه، لذلک اتجهت الباحثة إلى تحليل واستنباط جماليات الإيقاع فى الفن الفرعونى والإستفادة منه فى تصميم أزياء للمراهقين من الجنسين عبارة عن :تى شيرت" کنوعاً من تثبيت الهوية المصرية لديهم وتعريفهم بالفن المصرى القديم وجمالياته واستجابة لرغباتهم فى حبهم للإهتمام بمظهرهم.
مشکلة البحث:
انحصرت مشکلة البحث فى الآتى:
أهداف البحث:
يهدف البحث إلى ما يلى:
أهمية البحث:
تتضح أهمية البحث فى الآتى:
مصطلحات البحث:
حدود البحث:
يقتصر البحث على المحددات الآتية:
1. الإيقاع کأحد أسس التصميم.
2. نظم الإيقاع فى العصر الفرعونى.
3. المراهقين من عمر (16- 19) عام من الذکور والإناث.
4. التى شيرت.
فروض البحث:
يقوم البحث على الفروض الآتية:
منهج البحث:
اتبع البحث المنهج الوصفى مع التحليل والتطبيق لأنه المنهج المناسب لموضوع ومشکلة البحث للوصول إلى نتائج.
عينة البحث:
تطلب البحث نوعين من العينات هما کالتالى:
أدوات البحث:
تطلب البحث بناء الأدوات الآتية:
اولاً: استبيان المتخصصون: فى ملحق البحث رقم (2)
يهدف الإستبيان إلى التعرف على آراء المتخصصون من أعضاء هيئة التدريس تجاه تصميمات البحث لمعرفة مدى ملائمتها للمراهقين من حيث الجوانب الجمالية، والوظيفية، تکون بناء الإستبيان من الغلاف الذى تضمن عنوان موضوع البحث والهدف منه وکيفية تسجيل الإستجابات، کما تضمن مکان لتسجيل البيانات وهى الإسم، والتخصص، بالإضافة إلى التاريخ والتعليمات، تکون الاستبيان من محورين، المحور الاول "الجمالى" وتضمن عدد (21) عبارة، والمحور الثانى "الوظيفى" وتضمن (9) عبارات. أوضحت تعليمات الاستبيان شرح کيفية تسجيل الاستجابة بعد قراءة کل عبارة ووضع علامة () واحدة امام العبارة التى تتفق مع رأى المفحوص فى المکان المخصص لذلک ، والتأکيد على عدم ترک اى عبارة بدون علامة، ثم وُضع ميزان تقدير خماسى طبقا لتصميم "ليکرت" تدرج من (مناسب جدا) الى (غير مناسب مطلقا) لتدوين الاستجابات لکل تصميم على حده، ومرفق مع الاستبيان ملف يحتوى على صور التصميمات المنفذة بالبحث وعددها عشرة تصميمات. تم التصحيح عن طريق ترجمة العلامات التى تعبر عن استجابات أفراد العينة من المتخصصين الى درجات، حيث تقدر الخانة "مناسب جدا" بخمسة درجات، والخانة "مناسب" بأربعة درجات، والثالثة "مناسب الى حد ما" بثلاثة درجات، اما خانة "غير مناسب" فتعطى درجتين، ودرجة واحدة للخانة الخامسة " غير مناسب مطلقا"، ولا توجد عبارات سالبة بالاستبيان.
الصدق: تم إجراء الصدق باستخدام الاتساق الداخلي عن طريق معامل ارتباط بيرسون بين الدرجة الکلية لکل محور (الجمالي، الوظيفي) والدرجة الکلية للاستبيان ، والجدول التالي يوضح ذلک :
جدول رقم (1) قيم معاملات الارتباط بين الدرجة الکلية لکل محور
(لجمالي، الوظيفي) والدرجة الکلية للاستبيان
المحاور |
الارتباط |
الدلالة |
الجمالي |
0.851 |
0.01 |
الوظيفي |
0.922 |
0.01 |
يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى (0.01) لاقتراب قيمها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس محاور الاستبيان .
الثبات: تم حساب الثبات عن طريق معامل الفا کرونباخ Alpha Cronbach ، وطريقة التجزئة النصفية Split-half
جدول رقم ( 2 ) قيم معامل الثبات لمحاور الاستبيان
المحاور |
معامل الفا |
التجزئة النصفية |
الجمالي |
0.763 |
0.803 – 0.712 |
الوظيفي |
0.915 |
0.958 – 0.860 |
ثبات الاستبيان ککل |
0.851 |
0.897 – 0.801 |
يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات : معامل الفا ، التجزئة النصفية دالة عند مستوى 0.01 مما يشير إلى ثبات الاستبيان ودقته فى القياس واتساقه فيما يزودنا به من معلومات عن آراء المفحوصين
ثانياً: استبيان المراهقين : فى ملحق البحث رقم (3)
الهدف منه التعرف على آراء المراهقين نحو تصميمات البحث من "التى " "شيرتات" المطبوع عليها تصميمات مقتبسة من الفن الفرعونى، احتوى الإستبيان على غلاف مُدون به عنوان موضوع البحث والهدف منه واسم الباحثة، ثم کيفية تسجيل الاستجابات، کما تضمن مکان لتسجيل البيانات وهى الإسم، النوع (ذکر- أنثى)، بالاضافة الى التاريخ ورقم التصميم، والتعليمات، تکون الأستبيان من (10) عبارات. احتوت تعليمات الاستبيان على شرح لکيفية تسجيل الاستجابة مع التنبيه على قراءة کل عبارة جيداً ثم وضع علامة (Ö) واحدة أمام العبارة التى تتفق مع رأى المفحوص فى المکان المخصص لذلک، والتأکيد على عدم ترک أى عبارة بدون علامة، وقد تدرج ميزان التقدير للاستبيان طبقاً لتصميم ليکرت إلى خمسة مستويات متدرجة من (يعجبنى) إلى (لا يعجبنى مطلقاً) لتدوين الاستجابات لکل تصميم على حدة، ومرفق مع الاستبيان ملف يحتوى على التصميمات المُنفذة والمُقترحة بالبحث وعددها عشرة تصميمات. تم التصحيح عن طريق ترجمة العلامات التى تعبر عن استجابات أفراد العينة من المراهقين الى درجات، طبقاً لميزان التقدير الخماسى تبعاً لتصميم "ليکرت" حيث تقدر الخانة "يعجبنى جداً" بخمسة درجات، والخانة "يعجبنى" باربعة درجات، والثالثة "يعجبنى الى حد ما" بثلاثة درجات، اما خانة "لا يعجبنى" فتعطى درجتين، ودرجة واحدة للخانة الخامسة " لا يعجبنى مطلقا"، ولا توجد عبارات سالبة بالاستبيان.
الصدق: صدق الاتساق الداخلي: تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل ارتباط بيرسون بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية للاستبيان ، والجدول التالي يوضح ذلک :
جدول (3) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية للاستبيان
م |
الارتباط |
الدلالة |
م |
الارتباط |
الدلالة |
1- |
0.776 |
0.01 |
6- |
0.915 |
0.01 |
2- |
0.640 |
0.05 |
7- |
0.847 |
0.01 |
3- |
0.882 |
0.01 |
8- |
0.623 |
0.05 |
4- |
0.946 |
0.01 |
9- |
0.725 |
0.01 |
5- |
0.813 |
0.01 |
|
يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى (0.01 – 0.05) لاقتراب قيمها من الواحد الصحيح مما يشير إلى صدق وتجانس عبارات الاستبيان .
الثبات: تم حساب الثبات عن طريق معامل الفا کرونباخ Alpha Cronbach ، وطريقة التجزئة النصفية Split-half
جدول (4) قيم معامل الثبات لإستبيان المراهقين
|
معامل الفا |
التجزئة النصفية |
ثبات الاستبيان ککل |
0.824 |
0.865 – 0.771 |
يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات : معامل الفا ، التجزئة النصفية ، دالة عند مستوى 0.01 مما يؤکد على ثبات الاستبيان .
الإجابة على تساؤلات البحث
للإجابة على التساؤل الأول الذى ينص على "ما السمات المميزة للإيقاع وأنواعه کأحد أسس التصميم؟" فقد تم استخلاص تلک السمات فيما يلى:
الإيقاع هو عملية تکرار العناصر کلها أو أحدها فى العمل الفنى وفق تواتر معين يثير الإحساس بتتابع الأنغام فى أوقات محددة، والإيقاع بصورة عامة يتکون من عنصرين أساسيين يتبادل أحدهما بعد الآخر على دفعات تتکرر کثيراً أو قليلاً، وهذان العنصران هما "الوحدات" وهى العنصر الجمالى "الإيجابى"، "والفترات"وهى عنصر الفراغ "السلبى"، فهو تکرار للکتل والمساحات مکونة وحدات مماثلة تماما أو مختلفة متقاربة أو متباعدة، إذ تثير الأشکال الهندسية المتکررة فى التصميم بإيقاعاتها المختلفة العديد من التحولات البصرية للتصميم.والتغيرات المتفاجئة بين الوحدات والفترات تساعد على إيجاد شعور بالسرعة والحيوية والإثارة، وهى تساعد المتلقى على استيعاب الفکرة بسرعة وسلاسة (غزوان معتز - 2017)
وحدة العمل الفنى لا تعنى بالضرورة تحقيق التشابه بين کل أجزاء التصميم، بل ربما يتبع النجاح فى العمل الفنى صفة الإختلاف، فمعظم الفنون تتألف من ثابت ومتغير، والإيقاع هو الأساس الوحيد فى أسس التصميم الذى يحقق ذلک، وتتحقق هوية الإيقاع من فعل التکرار الذى يعتمده الفنان ويتوقعه ومن التتابع والنظام والا نظام، ومن التوافق والا توافق، فالعمل الفنى الذى لا يأتى فيه أى شىء غير المتوقع يکون مملاً رتيباً يبعث على الضيق والجهد فى الفهم فى حين الا نظام وعنصر المفاجأة يُحدث ما يطور استجابة المتلقى وشد انتباهه، وهذا ما يُحدثه الإيقاع عند رؤية العمل الفنى. (نشوى مصطفى - 2012)
أنواع الإيقاع:
ينقسم الإيقاع إلى إيقاع مسموع، وإيقاع مرئى.
هو النبض الإيقاعى المسموع الذى يشکل العنصر المهم من عناصر تکوين لغة الموسيقى والفنون الصوتية المبنية على الإيقاع الغنائى المرتبط بالشعر أيضاً.
هو النوع الذى يعنينا فى البحث الحالى وهو الموجود فى معظم الفنون التشکيلية "النحت، العمارة، تصميم الأزياء وغيرها". يعتمد الفنان فى هذا النوع من الإيقاع على عدد کبير من العناصر والمفردات التى تحقق التآلف بينها مما ينتج عنه حرکة مستمرة تُشکل جوهر الإيقاع البنائى للعمل الفنى.
والإيقاع المرئى لا يأخذ شکلاً واحداً بمقاييس ثابتة أو محددة فهو نسيج بين مجموعة مکونات تتآلف من العناصر "الخط، اللون، الخامة، الشکل" يحرکها الإيقاع کأساس ليحدث نوعاً من العلاقات الجمالية التى تثرى العمل الفنى عند رؤيته. وينقسم الإيقاع المرئى إلى إيقاع خطى ولونى فالعين ترى العمل الفنى عبارة عن خطوط وألوان. (عباس مصطفى - 2014)
أنواع الإيقاع المرئى:
للإجابة على التساؤل الثانى للبحث الذى ينص على "ما جماليات وسمات نظم الإيقاع فى الفن الفرعونى؟" استخرجت الباحثة أهم سمات ونظم الإيقاع عند الفنان الفرعونى من خلال تحليل بعض الأعمال الفرعونية فى الصور من رقم (1) إلى (7)، وقد حرصت الباحثة على تنوع تلک الأعمال فشملت فنون النقش والتصوير متمثلة فى اللوحات الجدارية لصورة "آلهة الحصاد اثناء موسم الحصاد"، ولوحة "الکتابات الهيروغليفية الفرعونية" ولوحة " عين الحياة الفرعونية" وکذلک لوحة " مراسم تقديم دبلة الارتباط فى الزواج" أيضاً شمل التحليل لاستخلاص السمات المميزة للفنان الفرعونى التماثيل کما فى "قناع الملک توت عنخ امون" وشمل أيضاً إکسسوارات وحلى متمثلة فى "مفتاح الحياة" "وشکل الآلة حورس الفرعونى".
راعت الباحثة أثناء التحليل جانبين أساسيين لحرکة الايقاع، "الوحدات " وهى الزخارف الاساسية والعناصر الزخرفية وکذلک "الفترات" وهى الفراغات الموجودة بين الوحدات فمن خلالهما يتحقق الايقاع. وفيما يلى عرض لجماليات وسمات الإيقاع لدى الفنان الفرعونى.
لوحة (1) آلهة الحصاد اثناء موسم الحصاد
عبر الفنان الفرعونى بالتصوير والمحاکاة الدقيقة الرائعة فى هذة الصورة عن موسم الحصاد، وزع الفنان الفرعونى الوحدات فى اللوحة (المحصول ) والفترات (الفراغ بين الوحدات ) بايقاع خطى ولونى ممتع للعين شيق غير رتيب من خلال اختلاف احجام الوحدات فمنها الصغير الذى يتدلى من الفرع ومنها الکبير فى السلة وفى فراغات اللوحة وفوق راس (الهة الحصاد) مما جعل عين المتلقى تسير بانسيابية بين عناصر العمل الفنى بايقاع خطى شيق، ايضا اختلاف الوحدات مع الفترات جعل عين المتلقى تجرى فى جوانب الصورة بايقاع سريع يعطى جماليات فى قراءة العمل الفنى، تغير اماکن توزيع الوحدات (المحصول ) والفراغ (خلفية اللوحة) ادى الى ايقاع متزايد مابين حجم المحصول وحجم جسم الالهة واطوال فروع الاشجار ايضا ايقاع لونى متزايد من اللون الابيض الى النبيتى ثم الازرق، هذا الايقاع يجعل عين المتلقى تسير فى کل جوانب الصورة ولاتقف عند وحدة فقط، حقق ايضا الفنان الفرعونى ايقاعا عشوائى يحرک العين بسلاسة فى الصورة نتيجة اختلاف الوحدات والفترات من حيث توزيعها واحجامها مما حقق وحدة عضوية فى جوانب العمل الفنى من خلال سمات الايقاع السابقة التى حققها الفنان الفرعونى فى اللوحة استنتجت الباحنة ان الايقاع فى اللوحة هو (ايقاع شيق، سريع، متزايد، عشوائى ) وقامت باقتباس التصميم الاول والتصميم السادس من تلک اللوحة.
لوحة (2) لوحة الکتابات الهيروغليفية الفرعونية
صورة توضح لوحة الکتابة الهيروغليفية التى اعدها الفنان الفرعونى ووضح بداخلها الحروف التى على هيئة رموز واشکال استخدمت فى الکتابة باللوحة، قدم الفنان الفرعونى ايقاعا منتظما عن طريق انتظام الوحدات والفترات، الايقاع باللوحة شيق نتيجة کثرة العناصر واختلاف اشکالها فالعين تاخذ مسار سريع نتيجة اختلاف احجام الاشکال وتداخلها مع بعضها بصورة شيقة، استلهمت الباحثة من اسلوب الايقاع الذى استخدمة الفنان الفرعونى (منتظم، شيق، سريع ) فى تصميم التکوين الزخرفى "للتى شيرت" رقم الرابع.
صورة (3) قناع الملک توت عنخ امون
صورة قناع الملک توت عنخ امون تعد مدرسة فنية للايقاع الخطى واللونى فهى تحمل قوة صامتة معبرة، حيث ابدع الفنان الفرعونى فى تشکيلها واعدادها واظهار کل انواع الايقاع اللونى والخطى بداخلها، نحن امام لوحة فنية اکثر من رائعة تحمل بين طياتها جوانب جمالية مبدعة، حيث تبعث الحيوية والديناميکية والطاقة الکامنة من هذا العمل الفنى، فاطلق الفنان الفرعونى لفکرة العنان فى تجسيد هذا العمل فدمج بين الوحدات والفترات بعلاقة تبادلية بارعة فجعل الفترات دائما الخطوط الذهبية سواء المنحنية او المستقيمة او المتداخلة ليعطى راحة للعين دائمة، واکد على الفترات بوجة الملک الذهبى الذى يرکز عين المشاهد علية لأهميته ويريح الرؤية البصرية، کما حقق الفنان الفرعونى ايقاعا خطيا ولونيا سريعا نتيجة تنوع الخطوط المستخدمة مابين المنحنى حول منطقة الصدر، والعرضى فى منطقة غطاء الراس، والمتداخل او المنکسر فى الذقن فالعين تجرى بانسيابية فى اللوحة بجاذبية مسيطرة مابين الوحدات والفترات، اکد الفنان الفرعونى على الايقاع الخطى واللونى الشيق فى القناع فنحن لانشعر بالملل ولا الرتابة اثناء النظر للقناع، وحرص الفنان الفرعونى على ايجاد نوع من الايقاع المتزايد والذى عبر به عن طريق تزايد الوحدات والفترات من الصغير إلى الکبير فى الذقن، وغطاء الراس، والحرملة على الصدر، الکوبرا الصغيرة ثم الکبيرة فوق راس القناع، رسمة الحاجبين المسحوبة وکذلک العينين کون ايقاع منتظم بسبب تساوى الوحدات مع الفترات وتساوى الالوان وتوزيعها فى العمل، جمع الفنان فى هذا العمل الفنى کل جوانب الابداع والابتکار الذى سبق بة عصرة , ولا ابالغ حين اقول ان الفنان الفرعونى فى هذا العمل الفنى استطاع ان يجمع بين الايقاع المسموع والمرئى، فعند النظر للقناع فالعين تسمع والاذن ترى إبداعاً من ايقاعات الخطوط والالوان تحدث ايقاعا موسيقيا يکاد يکون مسموعاً، استخلصت الباحثة سمات الايقاع من الفنان الفرعونى فى هذا العمل الفنى وهى ( سريع، شيق، متزايد، منتظم ) ثم وظفت تلک السمات فى اقتباس التصميم الثامن.
صورة (4) مفتاح الحياة
توضح الصورة مفتاح الحياة وهو رمز من الرموز الفرعونية التى تمثل الحياة الابدية وحقق الفنان الفرعونى ايقاعا سريعاً فى تصميم شکل العنصر الزخرفى نتيجة استخدام اکثرمن شکل للخطوط مابين الخط المنحنى والمستقيم والطولى والعرضى والحلزونى ونتج عن الايقاع السريع حرکة سريعة لمسار العين للمتذوق الفنى عند النظر للعنصر الزخرفى، الايقاع السريع الذى ابدعة الفنان الفرعونى حقق ايضا ايقاع شيق لايُشعر المتلقى بالملل عند النظر للعنصر ويوجد مسار شيق للعين فهى تنساب بمرونة مابين الخط المنحنى فى اعلى المفتاح وتذهب ويسارا وتنتهى اسفل العنصر، اکد الفنان الفرعونى على الايقاع المنخفض والذى يظهر واضحا فى نهايات مفتاح الحياة العريضة وتبدا فى الانخفاض لترکز مسار العين فى منتصف المفتاح وايضا التدريج اللونى من الغامق الى الفاتح فى داخل وخارج المفتاح اکد على الايقاع المنخفض، کل ماسبق احدث ايقاعا منتظما لان الفرق بين الوحدات والفترات ثابت ومنظم، استلهمت الباحثة اسلوب الايقاع الذى حققة الفنان الفرعونى فى مفتاح الحياة (سريع، شيق، منتظم، منخفض ) وقامت بتصميم التکوين الزخرفى "للتى شيرت" التاسع.
صورة (5) شکل الالة حورس الفرعونى
توضح الصورة شکل الالة حورس وهو الالة الذى يرمز الى الحياة، وتصميم حورس لعب فية الفنان الفرعونى ايقاعا مسموعا لان العين تسمع حرکات الخطوط والالوان بداخل التصميم، نسج الفنان الفرعونى ايقاعا سريع جدا فالعين تسير فى التصميم بانسيابية سريعة نتيجة اختلاف الخطوط مابين المنحنى والدائرى والبيضاوى واختلاف الالوان ودرجاتها، ايضا ابدع الفنان الفرعونى فى ايجاد ايقاع عشؤائى حققة من اختلاف الوحدات فى اشکالها واحجامها والوانها عن الفترات، مما جعل العلاقات المتبادلة بين التصميم بعضة وبعض تثير حرکة ديناميکية شيقة وتشع طاقة کامنة فالعين تنظر الى منتصف التصميم، جسم حورس هو مرکز الرؤية ثم تنتشر الرؤية البصرية بالتدريج لتخرج الى الجناحين بما فيهما من ايقاع مرتفع وتذهب العين مرة اخرة لقدم حورس والاشکال الدائرية السفلية وتندفع العين الى اعلى راس حورس والدائرة العلوية فى انسجام وانسيابية، وجمعت الباحثة أنواع الايقاع (الشيق، المرتفع، العشوائى، السريع ) واقتبست منه التصميم العاشر والخامس.
صورة (6) عين الحياة الفرعونية
توضح الصورة عين حورس (وکانت تسمى سابقاً عين القمر أو عين رع) ، هي رمز وشعار مصري قديم ذو خصائص تميمية، يستخدم للحماية من الحسد ومن الأرواح الشريرة ومن الحيوانات الضارة ومن المرض، شکل الفنان الفرعونى عين حورس بجماليات وايقاعات خطية ولونية اکثر من رائعة بالرغم من بساطتها ولکن بها السهل الممتنع، فحقق ايقاعا بطئ نتج من انسيابية سحبة العين والحاجب فوقها، وايضا ايقاع لونى بطئ من درجات اللون الابيض والازرق وتناغمها مع بعضها البعض، لعب الفنان الفرعونى بايقاع شيق من اختلاف خط سريان العين مابين الخط المنحني للعين والحاجب وبين الخط العمودى اسفل العين، وايقاعا منتظم نتج من تساوى الوحدات مع الفترات، استخدمت الباحثة جماليات ايقاع الفنان الفرعونى فى عين حورس وصممت بها التصميم الثانى.
لوحة (7) مراسم تقديم دبلة الارتباط فى الزواج
توضح الصورة طقوس تقديم الدبلة للارتباط وهى الدبلة التى يمسکها الشخص الجالس على رکبتية ويقدمها للعروس فى صورة ايقاعية مبدعة تحمل بين طياتها سمات ايقاعية فرعونية مبدعة بها ايقاع شيق جدا من اختلاف الخطوط والالوان والوحدات والفترات فى ايقاعا سريعا نتج من سرعة سريان العين مابين حجم الوحدات للشخصتين وبين الفترات وهى الخلفية بما تحملة من رموز فرعونية، العين تتنقل بايقاع عشوائى بين جوانب اللوحة، واکد الفنان الفرعونى على الايقاع العشوائى بتوزيع الکتابات فى الخلفية کلها بالالوان واختلافاتها وتوزيعها فى الصورة کلها بايقاع منخفض حققة الفنان الفرعونى من خلال اعطاء الصدارة فى الرؤية للاشخاص ويتراجع مسار العين الى الخلفية بصغر حجمها مما اعطى ايقاعا مبهرا وجعل من اللوحة تکوين فنى ناجح بة ايقاع شيق (سريع، منخفض، عشوائى) واستلهمت منه الباحثة التصميم السابع والثالث.
للإجابة على التساؤل الثالث الذى ينص على: "ما إمکانية الإستفادة من تحليل نظم الإيقاع للفن الفرعونى فى تصميم وحدات زخرفية لملابس المراهقين؟" تم تصميم عدد (10) تصميمات مقتبسة من الفن الفرعونى ثم طباعتها على "تى شيرتات" تصلح للمراهقين من الجنسين لعمر (16: 19) عام، وفيما يلى عرض لتلک التصميمات العشرة مصحوبة بمصدر الإقتباس وتحليل الإيقاع فى کل تصميم.
التصميم الاول
مصدر االاقتباس:
التکوين الزخرفي:
|
التصميم المقتبس
|
تحليل التصميم :
استلهمت الباحثة اسلوب الايقاع الذى اتبعة الفنان الفرعونى فى لوحة الحصاد (ايقاع شيق, سريع ,متزايد , عشوائى) واقنبست منة تصميم الطباعة على التى شيرت وحرصت على تحقيق نفس اساليب الايقاع فيظهر الايقاع الشيق والسريع فى طريقة توزيع تصميم الطباعة على الکم بجانب وضعة على الصدر بحيث تتخذ العين مسار سريع وشيق , بينما الايقاع المتزايد تحقق فى کبر حجم تصميم الطباعة على الصدر عن التصميم عن الکم فى تدريج متزايد والايقاع العشوائى فى اختلاف احجام واشکال الوحدات والفترات فحرصت الباحثة على توزيع التصميم الطباعى باسلوب يجعل الرؤية البصرية تتجهة بمسار عشوائى بين الفترات والوحدات عبر تصميم الطباعة
التصميم الثانى
مصدر االاقتباس:
التکوين الزخرفي:
|
التصميم المقتبس
|
تحليل التصميم :
استلهمت الباحثة اسلوب الايقاع الذى اتبعة الفنان الفرعونى فى عين الحياة (ايقاع شيق, بطئ ,منتظم ) واقنبست منة تصميم الطباعة على التى شيرت وحرصت على تحقيق نفس اساليب الايقاع فيظهر الايقاع الشيق فى طريقة توزيع تصميم عين الحياة باشکال واوضاع مختلفة على منتصف التى شيرت مماجعل العين تتاخذ مسار بطى , بينما الايقاع المنتظم ظهر فى تساوى المساحات بين الفترات والوحدات مما جعل العين تمشى فى مسار ايقاعى منتظم عبر تصميم الطباعة على الى شيرت
التصميم الثالث
مصدر الاقتباس :
التکوين لزخرفي:
|
التصميم المقتبس
|
تحليل التصميم :
استلهمت الباحثة اسلوب الايقاع الذى اتبعة الفنان الفرعونى فى لوحة تقديم الدبلة (ايقاع شيق, سريع ,متناقص , عشوائى) واقنبست منة تصميم الطباعة على التى شيرت وحرصت على تحقيق نفس اساليب الايقاع فيظهر الايقاع الشيق والسريع فى طريقة توزيع تصميم الطباعة على منتصف التى شيرت حيث حرصت الباحثة على اختلاف الخط الخارجى للتصميم بحيث تتخذ العين مسار سريع وشيق , بينما الايقاع االمتناقص تحقق فى کبر حجم تصميم الطباعة اعلى التى شيرت وتراجع وتناقص الرؤية البصرية فى نهايتة والايقاع العشوائى فى عشؤائية حرکة العين مابين الوحدات والفترات
التصميم االرابع
مصدر الاقتباس :
التکوين الزخرفي:
|
التصميم المقتبس
|
تحليل التصميم :
استلهمت الباحثة اسلوب الايقاع الذى اتبعة الفنان الفرعونى فى لوحة الکتابات الهيروغليفية (ايقاع منتظم , شيق ,سريع) واقنبست منة تصميم الطباعة على التى شيرت وحرصت على تحقيق نفس اساليب الايقاع فيظهر الايقاع الشيق والسريع فى طريقة تصميم الطباعة على منتصف التى شيرت وعدم تساوى اطرافها وتقطيع الوحدة الزخرفية (لوحة الکتابة ) وعدم جعلها متساوية الاطراف مما جعل العين تسير فى مسار سريع شيق, بينما الايقاع المنتظم تحقق فى انتظام توزيع الوحدات مع الفترات
التصميم الخامس
مصدر الاقتباس :
التکوين الزخرفي:
|
التصميم المقتبس
|
تحليل التصميم :
استلهمت الباحثة اسلوب الايقاع الذى اتبعة الفنان الفرعونى فى رمز حورس (ايقاع شيق, سريع ,متزايد , عشوائى) واقنبست منة تصميم الطباعة على التى شيرت وحرصت على تحقيق نفس اساليب الايقاع فيظهر الايقاع الشيق والسريع فى طريقة توزيع تصميم الطباعة على الکم واعلى الصدر ثم ترک فراغ کبير ثم تکرارة فى نهاية التى شيرت على الجانب الاخر مما اعطى مسار سريع للرؤية البصرية , بينما الايقاع المتزايد تحقق فى توزيع الوحدات بين الصغيرة فى اسفل الجانب الايسر للتى شيرت حتى الکبيرة فى اعلى يمين التى شيرت والايقاع العشوائى فى عدم انتظام توزيع الوحدات مع الفترات فاعطت عشوائية للعين فى مسارها
التصميم السادس
مصدر الاقتباس :
التکوين الزخرفي:
|
التصميم المقتبس
|
تحليل التصميم :
استلهمت الباحثة اسلوب الايقاع الذى اتبعة الفنان الفرعونى فى لوحة الحصاد (ايقاع شيق, سريع ,متزايد , عشوائى) واقنبست منة تصميم الطباعة على التى شيرت وحرصت على تحقيق نفس اساليب الايقاع فيظهر الايقاع الشيق والسريع فى طريقة توزيع تصميم الطباعة بداية من الکم الى اعلى الصدر بحيث تتخذ العين مسار سريع وشيق , بينما الايقاع المتزايد تحقق فى کبر حجم تصميم الطباعة على الصدر عن التصميم عن الکم فى تدريج متزايد والايقاع العشوائى فى طريقة توزيع التصميم الزخرفى وعدم حصرة داخل اطار مما اعطى للعين مسار عشؤائى بين الوحدات والفترات عبر التصميم
التصميم السابع
مصدر الاقتباس :
التکوين لزخرفي:
|
التصميم المقتبس
|
تحليل التصميم :
استلهمت الباحثة اسلوب الايقاع الذى اتبعة الفنان الفرعونى فى لوحة تقديم الدبلة (ايقاع شيق, سريع ,متناقص , عشوائى) واقنبست منة تصميم الطباعة على التى شيرت وحرصت على تحقيق نفس اساليب الايقاع فيظهر الايقاع الشيق والسريع فى طريقة توزيع تصميم الطباعة على الصدر مع اختلاف نهايات التصميم وعدم حصرة فى اطار منتظم بحيث تتخذ العين مسار سريع وشيق , بينما الايقاع المتناقص تحقق فى تدريج حجم الطباعة اعلى الصدر وتناقصة فى الاسفل والايقاع العشوائى فى عدم تساوى نهايات التصميم المطبوع على التى شيرت حيث لاينحصر فى اطار بل تخرج من اجزاء تجعل العين تتحرک بعشوائية فى التصميم
التصميم الثامن
مصدر الاقتباس:
التکوين الزخرفي:
|
التصميم المقتبس
|
تحليل التصميم :
استلهمت الباحثة اسلوب الايقاع الذى اتبعة الفنان الفرعونى فى قناع الملک توت عنخ امون (سريع , شيق, متزايد , منتظم ) واقنبست منة تصميم الطباعة على التى شيرت وحرصت على تحقيق نفس اساليب الايقاع فيظهر الايقاع الشيق والسريع فى طريقة توزيع تصميم الطباعة فى منتصف التى شيرت حيث جعلت الباحثة مرکز الرؤية البصرية فى منتصف الامام وتتحرک العين يمينا ويسارا فى خط ايقاعى سريع وشيق, بينما الايقاع المتزايد تحقق فى کبر حجم تصميم الطباعة حيث يبدا صغيرا فى خط نصف الامام ويتزايد الايقاع يمينا ويسارا والايقاع العشوائى فى اختلاف احجام الوحدات و الفترات فاعطت عشوائية للعين فى مسارها
التصميم التاسع
مصدر الاقتباس:
التکوين الزخرفي:
|
التصميم المقتبس
|
تحليل التصميم :
استلهمت الباحثة اسلوب الايقاع الذى اتبعة الفنان الفرعونى فى رمز مفتاح الحياة (سريع ,شيق ,منتظم ,متناقص ) واقنبست منة تصميم الطباعة على التى شيرت وحرصت على تحقيق نفس اساليب الايقاع فيظهر الايقاع الشيق والسريع فى طريقة توزيع تصميم الطباعة فرکزت الباحثة الرؤية البصرية بطريقة تحرک مسار العين بطريقة اشعاعية من منتصف التى شيرت الى جوانبة يمينا ويسارا وفوق وتحت, بينما الايقاع المتناقص فى اختلاف احجام الوحدات والفترات والايقاع المنتظم فى ترابط الايقاع الخطى مما جعل للعين مسار منتظم مابين الفترات والوحدات فترابط مفتاح الحياة مع بعضة اعطى فترات منتظمة اعطت ايقاعا منتظما
التصميم العاشر
مصدر الاقتباس:
التکوين الزخرفي:
|
التصميم المقتبس
|
تحليل التصميم :
استلهمت الباحثة اسلوب الايقاع الذى اتبعة الفنان الفرعونى فى رمز حورس (ايقاع شيق, سريع ,متزايد , عشوائى) واقنبست منة تصميم الطباعة على التى شيرت وحرصت على تحقيق نفس اساليب الايقاع فيظهر الايقاع الشيق والسريع فى طريقة توزيع تصميم الطباعة فى منتصف التى شيرت وسحب الرؤية البصرية من المنتصف الى الخارج بايقاع شيق سريع, بينما الايقاع المتزايد تحقق فى توزيع الوحدات والفترات من الصغر فى منتصف التى شيرت الى الخارج والايقاع العشوائى فى تصميم الخط الايقاعى للتصميم الزخرفى بحيث تتحرک العين فى شکل دائرى حول التصميم من الخارج الى منتصف التى شيرت
النتائج الإحصائية والتحقق من فروض البحث
للإجابة على التساؤل الرابع الذى ينص على "ما آراء المتخصصين فى الأزياء تجاه تصميمات ملابس المراهقين التى تحتوى على وحدات مقتبسة من الفن الفرعونى؟" وکذلک الإجابة على التساؤل الخامس الذى ينص على"ما آراء المراهقين من الجنسين تجاه تصميمات الملابس التى تحتوى على وحدات مقتبسة من الفن الفرعونى؟" ، فتم الإجابة عليهما من خلال الفرضين الأول والثانى.
الفرض الأول :
ينص الفرض الأول على أنه "توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات العشر في تحقيق المحور (الجمالى- الوظيفى- الکلى) وفقا لأراء المتخصصين"، وللتحقق من هذا الفرض تم إجراء تحليل التباين بين درجات التصميمات العشر في تحقيق المحورين الجمالى والوظيفى وکذلک لمجمل التصميمات وفقا لأراء المتخصصين والجدول التالي يوضح ذلک :
جدول (5) تحليل التباين لدرجات مجمل التصميمات في تحقيق
المحور الجمالى والوظيفى والکلى وفقا لأراء المتخصصين
المحور |
التباين |
مجموع المربعات |
متوسط المربعات |
درجات الحرية |
قيمة ( ف) |
الدلالة |
|
بين المجموعات |
5081.251 |
564.583 |
9 |
32.618 |
0.01 دال |
الجمالى |
داخل المجموعات |
1730.894 |
17.309 |
100 |
||
|
المجموع |
6812.145 |
|
109 |
|
|
|
بين المجموعات |
8449.640 |
938.849 |
9 |
50.945 |
0.01 دال |
الوظيفى |
داخل المجموعات |
1842.884 |
18.429 |
100 |
||
|
المجموع |
10292.524 |
|
109 |
|
|
|
بين المجموعات |
7778.098 |
864.233 |
9 |
40.663 |
0.01 دال |
الکلى |
داخل المجموعات |
2125.350 |
21.254 |
100 |
||
|
المجموع |
9903.448 |
|
109 |
|
|
يتضح من الجدول السابق إن قيمة ( ف) کانت (32.618) ، (50.945) ، (40.663) على التوالى وهى قيم دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود فروق جوهرية بين التصميمات العشر في تحقيق المحورين الجمالى والوظيفى وکذلک بالنسبة إلى مجمل التصميمات وفقا لأراء المتخصصين، ولمعرفة اتجاه الدلالات تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة لکل محور (الجمالى والوظيفى) وللمجموع الکلى، ويتبع کل جدول شکل أعمدة يوضح ما جاء بکل جدول يليه تعليق على کل من الجدول وشکل الأعمدة وذلک بالتتابع، ثم تفسير النتائج ومناقشتها فى ضوء نتائج الدراسات السابقة والإطار النظرى للبحث وفيما يلى عرض لذلک:
جدول ( 6 ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة للمحور الجمالى
التصميم |
التصميم "1" م = 21.318 |
التصميم "2" م = 34.641 |
التصميم "3" م = 22.027 |
التصميم "4" م = 32.572 |
التصميم "5" م = 17.581 |
التصميم "6" م = 7.818 |
التصميم "7" م = 27.412 |
التصميم "8" م = 14.354 |
التصميم "9" م = 24.298 |
التصميم "10" م = 11.354 |
التصميم "1" |
- |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
التصميم "2" |
13.323** |
- |
|
|
|
|
|
|
|
|
التصميم "3" |
0.709 |
12.614** |
- |
|
|
|
|
|
|
|
التصميم "4" |
11.254** |
2.069* |
10.545** |
- |
|
|
|
|
|
|
التصميم "5" |
3.736** |
17.060** |
4.445** |
14.990** |
- |
|
|
|
|
|
التصميم "6" |
13.500** |
26.823** |
14.209** |
24.754** |
9.763** |
- |
|
|
|
|
التصميم "7" |
6.094** |
7.229** |
5.385** |
5.160** |
9.830** |
19.594** |
- |
|
|
|
التصميم "8" |
6.963** |
20.287** |
7.672** |
18.218** |
3.227** |
6.536** |
13.058** |
- |
|
|
التصميم "9" |
2.980* |
10.343** |
2.270* |
8.274** |
6.716** |
16.480** |
3.114** |
9.943** |
- |
|
التصميم "10" |
9.963** |
23.287** |
10.672** |
21.218** |
6.227** |
3.536** |
16.058** |
3.000** |
12.943** |
- |
** دال عند 0.01 * دال عند 0.05 ب دون نجوم غير دال
وفيما يلى شکل للأعمدة الذى يؤکد على النتيجة الواردة بالجدول السابق.
شکل ( 1) التصميمات العشر في المحور الجمالي وفقا لأراء المتخصصين
من الجدول والشکل السابقين يتضح أن:
جدول ( 7 ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة للمحور الوظيفى
التصميم |
التصميم "1" م = 23.528 |
التصميم "2" م = 15.800 |
التصميم "3" م = 19.724 |
التصميم "4" م = 17.772 |
التصميم "5" م = 27.227 |
التصميم "6" م = 15.894 |
التصميم "7" م = 7.013 |
التصميم "8" م = 29.794 |
التصميم "9" م = 11.463 |
التصميم "10" م = 15.541 |
التصميم "1" |
- |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
التصميم "2" |
7.728** |
- |
|
|
|
|
|
|
|
|
التصميم "3" |
3.803** |
3.924** |
- |
|
|
|
|
|
|
|
التصميم "4" |
5.755** |
1.972 |
1.951 |
- |
|
|
|
|
|
|
التصميم "5" |
3.699** |
11.427** |
7.502** |
9.454** |
- |
|
|
|
|
|
التصميم "6" |
7.633** |
0.094 |
3.830** |
1.878 |
11.332** |
- |
|
|
|
|
التصميم "7" |
16.514** |
8.786** |
12.710** |
10.759** |
20.213** |
8.880** |
- |
|
|
|
التصميم "8" |
6.266** |
13.994** |
10.070** |
12.021** |
2.567* |
13.900** |
22.780** |
- |
|
|
التصميم "9" |
12.064** |
4.336** |
8.260** |
6.309** |
15.763** |
4.430** |
4.450** |
18.330** |
- |
|
التصميم "10" |
7.986** |
0.258 |
4.182** |
2.230* |
11.685** |
0.352 |
8.528** |
14.252** |
4.078** |
- |
يوضح شکل الأعمدة التالى ما جاء بالجدول السابق ويؤکده.
شکل ( 2 ) التصميمات العشر للمحور الوظيفي وفقا لأراء المتخصصين
من الجدول والشکل السابقين يتضح أن:
جدول ( 8 ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لمجمل التصميمات
المجموع الکلي |
التصميم "1" م = 44.846 |
التصميم "2" م = 50.441 |
التصميم "3" م = 41.751 |
التصميم "4" م = 50.345 |
التصميم "5" م = 44.809 |
التصميم "6" م = 23.712 |
التصميم "7" م = 34.426 |
التصميم "8" م = 44.149 |
التصميم "9" م = 35.761 |
التصميم "10" م = 26.896 |
التصميم "1" |
- |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
التصميم "2" |
5.595** |
- |
|
|
|
|
|
|
|
|
التصميم "3" |
3.094** |
8.690** |
- |
|
|
|
|
|
|
|
التصميم "4" |
5.499** |
0.096 |
8.593** |
- |
|
|
|
|
|
|
التصميم "5" |
0.037 |
5.632** |
3.057** |
5.536** |
- |
|
|
|
|
|
التصميم "6" |
21.133** |
26.729** |
18.039** |
26.632** |
21.096** |
- |
|
|
|
|
التصميم "7" |
10.420** |
16.015** |
7.325** |
15.919** |
10.382** |
10.713** |
- |
|
|
|
التصميم "8" |
0.697 |
6.292** |
2.397* |
6.196** |
0.660 |
20.436** |
9.722** |
- |
|
|
التصميم "9" |
9.084** |
14.680** |
5.990** |
14.583** |
9.047** |
12.049** |
1.335 |
8.387** |
- |
|
التصميم "10" |
17.950** |
23.545** |
14.855** |
23.449** |
17.912** |
3.183** |
7.530** |
17.252** |
8.865** |
- |
فبما يلى شکل للأعدة التى توضح ما بالجدول السابق.
شکل ( 3 ) مجمل التصميمات العشر وفقا لأراء المتخصصين
من الجدول والشکل السابقين يتضح أن:
تفسير ومناقشة نتائج الفرض الأول:
أولاً: المحور الجمالى:
ثانياً: المحور الوظيفى:
ثالثاً: مجمل المحورين:
وبذلک يتحقق الفرض الأول للبحث.
اتفق الفرض من حيث تناول الإيقاع مع دراسة کلٍ من (شادى سيف الدين- 2007) و (ابراهيم أحمد السيد- 2010) للأسس الجمالية والفنية للإيقاع والإستفادة من تحليل جمالياته لتوظيفه فى ابتکار تصميمات فى مجالات أخرى مثل الملابس فى الدراسة الحالية، وفى المفروشات أو المنحوتات الخشبية فى الدراستين السابقتين. کما اتفق الفرض مع دراسة (منال محمدى ومها محمدى- 2015) من حيث مصدر الإستلهام وهو العناصر الفنية الفرعونية لتقديم تصميمات لملابس الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة، وتصميمات للمراهقين فى الدراسة الحالية، وقد حازت التصميمات على إعجاب العينتين فى الدراستين بدرجة عالية. وقد اتفق ما جاء بالفرض مع ما ذکره (عطية- 2003) من أن الفنان الفرعونى وصل إلى مرحلة فاق بها العالم أجمع من حيث الدقة والوضوح واستخدام الخامات والألوان، وعمل على تطوير وتنوع صياغاته للأسس الفنية للإيقاع والتى شکلها للتعبير عن فکرة ما فى ذهنه والعمل على بلورة تلک الفکرة إلى عمل فنى ملموس، وهذا ما حاولت الباحثة تطبيقه من خلال الإستلهام من الفنان الفرعونى لتقديم التصميمات الزخرفية للبحث. وقد راعت الباحثة ما أکد عليه (أحمد محمد الزغبى- 2010) من أن فترة المراهقة من أهم الفترات التى يمر بها الإنسان فى حياته باعتبارها فترة انتقالية قلقة وحرجة، ينتقل فيها الفرد من الطفولة نحو الرجولة أو الأنوثة، وهى مرحلة الإهتمام بالذات والجسد والمرآة ومرحلة اکتشاف الذات والغير والعالم، وقد راعت الباحثة تلک الخصائص أثنا التصميم فى البحث الحالى.
الفرض الثانى:
ينص الفرض الثانى على أنه "توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات العشر وفقا لأراء المراهقين" وللتحقق من هذا الفرض تم إجراء تحليل التباين بين درجات التصميمات العشر وفقا لأراء المستهلکين والجدول التالي يبين ذلک:
جدول ( 9) تحليل التباين لدرجات التصميمات العشر وفقا لأراء المراهقين
التباين |
مجموع المربعات |
متوسط المربعات |
درجات الحرية |
قيمة ( ف) |
الدلالة |
بين المجموعات |
19950.178 |
2216.686 |
9 |
61.695 |
0.01 دال |
داخل المجموعات |
6826.624 |
35.930 |
190 |
||
المجموع |
26776.802 |
|
199 |
|
|
يتضح من جدول السابق إن قيمة ( ف) کانت (61.695) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود فروق بين التصميمات العشر وفقا لأراء المستهلکين ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة والجدول التالي يبين ذلک :
جدول ( 10) اختبار LSD للمقارنات المتعددة للمراهقين
التصميمات |
التصميم "1" م = 37.321 |
التصميم "2" م = 44.676 |
التصميم "3" م = 40.900 |
التصميم "4" م = 25.270 |
التصميم "5" م = 31.650 |
التصميم "6" م = 12.180 |
التصميم "7" م = 27.361 |
التصميم "8" م = 33.350 |
التصميم "9" م = 19.325 |
التصميم "10" م = 22.210 |
التصميم "1" |
- |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
التصميم "2" |
7.355** |
- |
|
|
|
|
|
|
|
|
التصميم "3" |
3.578** |
3.776** |
- |
|
|
|
|
|
|
|
التصميم "4" |
12.051** |
19.406** |
15.630** |
- |
|
|
|
|
|
|
التصميم "5" |
5.671** |
13.026** |
9.250** |
6.380** |
- |
|
|
|
|
|
التصميم "6" |
25.141** |
32.496** |
28.720** |
13.090** |
19.470** |
- |
|
|
|
|
التصميم "7" |
9.960** |
17.315** |
13.539** |
2.091* |
4.289** |
15.181** |
- |
|
|
|
التصميم "8" |
3.971** |
11.326** |
7.550** |
8.080** |
1.700 |
21.170** |
5.989** |
- |
|
|
التصميم "9" |
17.996** |
25.351** |
21.575** |
5.945** |
12.325** |
7.145** |
8.036** |
14.025** |
- |
|
التصميم "10" |
15.111** |
22.466** |
18.690** |
3.060** |
9.440** |
10.030** |
5.151** |
11.140** |
2.885* |
- |
شکل الأعمدة التالى يوضح نتيجة الجدول السابق
شکل ( 4) التصميمات العشر وفقا لأراء المراهقين
من الجدول والشکل السابقين يتضح أن:
تفسير ومناقشة الفرض:
وبذلک يکون الفرض الثانى للبحث قد تحقق.
اتفقت نتائج الفرض مع نتائج دراسة ( سامى محروس وأحمد الدسوقى- 2011) بالنسبة للکشف عن الخصائص التشکيلية للإيقاع وتوظيفها فى تصميم الأزياء فى الدراسة الحالية وفى تصميم الحلى فى الدراسة السابقة، وقد تطبقت الدراسة الحالية مع دراسة (رجاء عبد الخالق- 2108) التى کان محورها الأساسى الإيقاع فى الفن الفرعونى کأحد أسس التصميم المهمة، فکلاهما تضمنت إعادة صياغة العناصر الزخرفية فى الفن الفرعونى لتکوين تصميمات طباعية على القميص الرجالى فى الدراسة السابقة فى حين کانت الطباعة على "تى شيرت" فى الدراسة الحالية، اتفقت الدراستان فى تقبل الفئة المستهدفة فى کل بحث للتصميمات بمستوى مرتفع على الرغم من اختلاف مواصفاتهما. ويتفق ما ورد فى هذا الفرض مع ما ذکره (السيد- 2010) فى أن الإيقاع أحد أهم جماليات أسس التصميم، وهذه الأسس متداخلة ومترابطة تعمل معاً لتحقيق القيم الجمالية فى العمل الفنى دون إنفصال وبينها اعتماد متبادل لتحقق فى النهاية تکامل العمل الفنى بصورة جمالية. أيضاً يتفق الفرض مع ما أکده (عادل عز الدين- 2008) بالنسبة إلى الإستجابة لمتطلبات المراهقين، وتفهم ما يصاحبها من نمو جسدى يترک أثر اًنفسياً علىيهم فيشتد إهتمامه بمظهره وصحة جسمه ورشاقته ومحاولة جذب انتباه الآخرين إليه، مع التغيير فى القدرات العقلية العامة والخاصة وصولاً إلى مرحلة الإستعداد الوظيفى المتکامل، ونمو القدرات والمواهب، ويمر المراهق بمرحلة نمو الإنفعالات حتى يصل إلى مرحلة الرشد التى تتزن وتنضبط فيها الإنفعالات، وقد راعت الباحثة تلک الخصائص عند التصميم للمراهقين فى البحث الحالى.
الفرض الثالث :
ينص الفرض الثالث على أنه "توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى آراء الذکور والإناث فى مجمل تصميمات البحث"، وللتحقق من هذا الفرض تم تطبيق اختبار ( ت ) لأراء أفراد العينة في التصميمات العشر والجدول التالي يعرض النتيجة:
جدول ( 10 ) الفروق بين أراء الذکور والإناث فى مجمل التصميمات العشر
الجنس |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
العينة |
درجات الحرية |
قيمة ( ت ) |
الدلالة |
ذکور |
42.662 |
3.627 |
12 |
18 |
8.210 |
دال عند 0.01 لصالح الذکور |
إناث |
35.510 |
2.914 |
8 |
فيما يلى شکل الأعمدة الذى يبين نتيجة الدول السابق.
شکل ( 5 ) الفروق بين آراء الذکور والإناث في مجمل التصميمات
يتضح من الجدول وشکل السابقين أن قيمة ( ت ) کانت (8.210) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) لصالح الذکور، وهذا يؤکد على وجود فروق جوهرية بين آراء الجنسين تجاه التصميمات.
تفسير ومناقشة الفرض:
يتبين من نتيجة الفرض إعجاب المراهقين الذکور بالتصميمات الزخرفية "للتى شيرتات" أفضل کثيراً من المراهقات الإناث بالنسبة لمجمل التصميمات بشکل عام، ويمکن تفسير تلک النتيجة إلى وجود اختلاف فى أذواق الإناث عن الذکور، فقد يفضلن الإناث الألوان الزاهية الصارخة عن الألوان الهادئة الذى تميزت بها معظم تصميمات الدراسة الحالية والتى لاقت إعجاب المراهقين من الذکور طبقاً لآرائهم، وقد ترجع تلک النتيجة أيضاً إلى تعدد القطع الملبسية التى يمکن أن ترتديها الإناث من بلوزات وفساتين "وجليهات أوبلوروه" وغيرها، فى حين القطع الملبسية التى يمکن أن يرتديها الذکور محدودة هى القميص أو "التى شيرت" فقط لذلک عندما قُدمت لهم ملابس لها طابع فريد مبتکر ومميز وغير تقليدى لاقى إعجابهم ووجدوا فية تجديداً لملابسهم المحدودة.
وبذلک يتحقق الفرض الثالث للبحث.
يتفق الفرض مع دراسة کلٍ من (سحر على زغلول- ومها ناصر- 2016) ودراسة (شيماء محمد أحمد- 2017) فى الإهتمام بتصميم أزياء لفئة المراهقين من الإناث لتلبية إحتياجاتهن الملبسية من أزياء السهرة فى الدراسة الأولى "والتى شيرت" فى الدراسة الثانية والتى حازت تلک المنتجات على اعجاب المراهقات، وقد أضافت الدراسة الحالية فئة الذکور بالإضافة إلى الإناث، وقد اتفقت نتائج الدراسات الثلاثة على تقبل المراهقين للتصميمات بمستوى مرتفع. وقد اتفقت الدراسة الحالية مع ما ذکره (عصام فريد- 2009) من أنه لابد من احترام المراهقين ومراعاة حساسيتهم النفسية والبعد عن التجريح واظهار العيوب والإهتمام برغباتهم ورفع معنوياتهم وإشعارهم بمکانتهم الإجتماعية لأن فى ذلک إشباعاً لحاجات نفسية لديهم، وهذا ما حاولت الدراسة الحالية تحقيقه من خلال الملابس.
التوصيات:
المراجع:
10. شادى سيف الدين (2007): القيم الجمالية للخط العربى وتطبيقاتها الوظيفية على الملابس والمفروشات باستخدام التطريز الآلى- کلية الإقتصاد المنزلى- جامعة حلوان.
11. شيماء محمد أحمد شطارة (2017): ابکار تصميمات جديدةمستوحاه من علم الفلک بأسلوب الطباعة "بالترانسفير" تناسب الفتيات المراهقات- مؤتمر شرم الشيخ 24- 27 نوفمبر.
12. عادل عز الدين الأشول (2008): علم النفس النمو من الجنين إلى الشيخوخة- الأنجلو المصرية- القاهرة.
13. عباس مصطفى عبد الله (2014): أهمية الحرکة والإيقاع فى التأکيد على قومية الحدث فى أفلام التحريک ذات الطابع العقائدى- مؤتمر کلية الفنون الجميلة- جامعة المنيا.
14. عبد الأمير (2015): جماليات الإيقاع اللونى فى الفن البصرى- کلية الفنون الجميلة- جامعة بابل للعلوم الإنسانية- المجلد (23) العدد (1).
15. محسن عطية (2003): روائع من الفن المصرى القديم- عالم الکتب- دار المعارف- القاهرة.
16. محسن عطية (2007): التفسير الدلالى للفن- عالم الکتب- القاهرة.
17. غزوان معتز عناد (2017): جماليات التکرار فى التصميم الطباعى- کلية الفنون الجميلة- مجلة فنون البصرة- العدد (14).
18. ثروت عکاشة (2000): القيم الجمالية فى العمارة الإسلامية- دار الشروق- القاهرة.
19. محمد صدقى الجباخنجى (2009): الفن الفرعونى : هيئة قصور الثقافة- القاهرة
20. يسرى معوض (2013): أسس تصميم الأزياء والموضة- عالم الکتب- القاهرة.
21. منال محمدى ومها محمدى (2015) : استلهام العناصر الفنية المصرية القديمة فى طباعة ملابس الأطفال "جزء ثانى"- The International Design Journal- - العدد (3)- مجلد (5)- ج.م.ع.
22. نشوى مصطفى ناجى (2012): أسس التصميم بين النظرية والتطبيق، إيجاد حلول مختلفة للمساحة فى التصميم عن طريق بعض الحروف الأبجدية العربية للحصول على تصميمات نسجية حديثة- مجلة العلوم والفنون- العدد (12)- الجزء الثانى.