فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التطريز الآلي لتأهيل الخريجات لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ الملابس والنسيج المساعد - قسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث الي اعداد برنامج تدريبي لتنمية مهارات التطريز الالي للخريجات لتأهيلهم لإقامة مشروعات صغيرة متوسطة، وقياس فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الجوانب المعرفية في التطريز الآلي للخريجات لتأهيلهن لإقامة مشروعات صغيرة متوسطة، وقياس فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الجوانب الأدائية لمهارات التطريز الآلي للخريجات لتأهيلهن لإقامة مشروعات صغيرة متوسطة من خلال اکسابهن المهارات اللازمة لبرنامج Wilcom Deco Studio e3.0 وتشغيل ماکينة التطريز (TAJIMA (TWMX C1501.
وقد واتبع البحث المنهج التطبيقي وکانت العينة قصديه وعددهم (25) من خريجات کليات الاقتصاد المنزلي تخصص النسيج والملابس وان تکون لديها الرغبة في التعاون مع الباحثة، وحاصلة على درجات متدنية على مقياس مهارة التطريز الآلي، وألا يقل عمر المتدربة عن 22 عاماً.
وبعد تنفيذ البرنامج واستخدام الأسلوب الاحصائي المناسب توصل البحث الي أن نسبة الکسب المعدل في درجات الخريجات في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لبرنامج Wilcom DecoStudio e3.0 وماکينة التطريز (TAJIMA TWMX C1501. (1.68) وهي قيمة مقبولة لأنها أکبر من الواحد الصحيح، وبالتالي يمکن القول أن تطبيق برنامج تدريبي بمهارات التطريز الآلي يتصف بدرجة مقبولة من الفاعلية فيما يختص بتنمية التحصيل المعرفي فهو يحقق نسبة کسب معدل ( ثابت بلاک ) أکبر من (1.02) ، وأيضا نسبة الکسب المعدل في درجات الخريجات في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى (ککل) وعند کل مکون من مکوناتها (1.510، 1.651، 1.658، 1.657، 1.662، 1.636) علي الترتيب وهي قيمة مقبولة لأنها  أکبر من الواحد الصحيح، وبالتالي يمکن القول أن تطبيق برنامج تدريبي لتنمية مهارات التطريز الآلي يتصف بدرجة مقبولة من الفاعلية  فيما يختص بتنمية الأداء المهارى فهو يحقق نسبة کسب معدل ( ثابت بلاک ) أکبر من (1.02)، ووجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات الخريجات في التطبيق البعدي علي اختبار التحصيل المعرفي ودرجاتهم علي بطاقة ملاحظة الأداء المهارى حيث بلغت قيمة "ر" (0.645) وهي دالة عند مستوي (0.01) مما يؤکد علي وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات الخريجات في التطبيق البعدي علي اختبار التحصيل المعرفي ودرجاتهم علي بطاقة ملاحظة الأداء المهارى وبالتالي يمکن القول أن تطبيق برنامج تدريبي بمهارات التطريز الآلي يتصف بدرجة مقبولة من الفاعلية

الموضوعات الرئيسية


مقدمة:

تواجه مصر حاليا کسائر الدول النامية تحديات کبري علمية وتقنيه واقتصادية واجتماعية لتتمکن من اللحاق برکب الدول المتقدمة وسد الفجوة التي تفصلها عنها، وهذا يتطلب بذل الجهود المکثفة لاستغلال کافة الموارد المادية والبشرية على أفضل وجه ممکن لتحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي المنشود والتمکن من اشباع کافة الحاجات الانسانية لجميع المواطنين بدون تمييز.

وتعد الصناعات الصغيرة ذات أهمية کبيري في جميع دول العالم وخاصة الدول النامية ، حيث تسهم في توفير فرص عمل لجميع الفئات الاجتماعية ، وفي زيادة الدخل وتحقيق الاکتفاء الذاتي جزئياً لبعض السلع والخدمات التي يحتاجها المجتمع ، إذ تنتشر المشاريع الصغيرة في مجالات التجارة والصناعة والخدمات وما إلى ذلک من القطاعات ، لذلک تتجه بعض الدول لتنمية المشروعات الصغيرة من خلال إعداد استراتيجية متکاملة لمحاربة الفقر والبطالة وزيادة الإنتاجية ، الأمر الذي يجعل من المشروعات الصغيرة مجالاً حيوياً بروح المبادرة واستغلال الموارد الأولية المحلية وإعادة توزيع الدخل.(عودة الفليت ، 2011 ) ويحتل التدريب موقعاً محورياً وأساسياً في المؤسسات والمنظمات الحديثة ، ويشکل العمود الفقري للمجهودات التي تبذلها هذه المؤسسات نحو التطوير والتحديث ، فالاهتمام بالقوى البشرية هو السبيل الوحيد للنهوض بالمجتمعات .(طارق السويدان ، 2009 ) کما يعتبر التدريب أداة التنمية ووسيلتها التي إذا أحسن استثمارها وتوظيفها تمکن من تحقيق الکفاءة في الأداء والإنتاج ، فالتدريب له مردود وعائد يظهر في بناء العنصر البشري المنتج والفعال الذي يساهم بدوره في زيادة الکفاءة الإنتاجية.(أمل السيد ، 2010 )، وقد أدى التطور التکنولوجي في مجال صناعة الملابس وخاصة في التطريز إلى الارتقاء بمستوى التطريز الآلي وذلک من خلال تقنيات الحاسب وإبراز الأساليب المختلفة في التطريز الآلي وما تضيفه على الأقمشة المختلفة والحلى من قيمة جمالية وفنية (لمياء علي، ۲۰۰۲) حيث يمثل التطريز صناعة قائمة بحد ذاتها ومواکبة التطور صناعة الملابس الجاهزة فقد تطورت الماکينات المستخدمة في التطريز وتطور أسلوب تشغيلها وقدراتها الإنتاجية من الأسلوب اليدوي الميکانيکي إلى الأسلوب الإلکتروني. فظهرت ماکينات التطريز الالکترونية فائقة السرعة متعددة الرؤوس والابر والوظائف وبهذا أعطت کثافة ودقة في الانتاج بجهد وزمن وسعر أقل وبمواصفات عالية الجودة مع انخفاض نسبة العيوب في المنتج النهائي وهذا ما يحقق سياسة الجودة العالمية في صناعة التطريز. (أشرف علوان، ۲۰۰۷) ظهرت النظم والبرامج التي قضت بمجال التطريز الآلي على نطاق واسع وقسمت البرمجيات بشکل تخصصي حيث تقوم هذه البرامج بإعداد التصميمات (الرسوم الجرافيکية) باستخدام العناصر والوحدات الزخرفية المختلفة، ثم تقوم بتحويل الرسومات إلى غرز تطريز بأنواعها المتعددة وبتأثيرات خاصة مع عمل التکرارات المطلوبة في التصميم، وتحديد بدايات وغايات الغرز لإخراج التصميمات المعدة للتطريز في شکل قطع مطرزة بدقة وجودة عالية. (الهام يسرى، ۲۰۰۰)، وأصبحت الماکينات المبرمجة من أهم عناصر الإنتاج، نظرا لإمکانياتها في الحصول على الغرز المطلوبة، والرسومات الدقيقة مع التحکم في عدد الألوان المستخدمة وعدد الغرز ومواضعها، لذلک أصبح التطريز الآلي أحد الرکائز الأساسية التي أسهمت بشکل فعال في نجاح صناعة الموضة والتي تعتمد في مضمونها على استخدام العديد من الأقمشة. ( لمياء علي، ۲۰۰۹ ) ؛ ( إيمان عبد القادر وآخرون، ۲۰۰۳) وتوجد بعض  الدراسات السابقة العربية والأجنبية المرتبطة بصوره مباشره او غير مباشره ببرامج تدريبية بمجال الملابس والنسيج منها   دراسة (جيهان يوسف، 2016م)  هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبي لتنمية مهارات تقنيات الخياطة في صناعة الملابس الجاهزة ، ومدى قدرته على إکساب المتدربات المعارف والمهارات التي تلبي متطلبات سوق العمل  وفقا للخطوات المنهجية السليمة، أتبعت الدراسة المنهج التجريبي، توصلت الدراسة إلى التأکيد على صحة فروض البحث والتي تنص على وجود فروق دلالة إحصائية بين متوسطی درجات المتدربات في الاختبار القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي وذلک في الإداء المعرفي والمهارى الخاص بالوحدة التدريبية. دراسة (سوسن رزق، وأمل أبو زيد، 2016) هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات تصميم وإنتاج ملابس تراثية بأشکال هندسية لمجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، وتحقيق قيم فنية وجمالية من خلال تصميمات مقترحة لملابس تراثية بأشکال هندسية مستوحاة من الملابس المصرية القديمة واليونانية والرومانية ومزخرفة بزخارف مستوحاة من زخارف منطقة القصيم بالمملکة العربية السعودية ، وتحديد درجة تقبل المستهلکات للتصميمات المقترحة للملابس التراثية بأشکال هندسية من حيث الأداء الوظيفي والأداء الجمالي ، تحديد أفضل التصميمات المصممة وفقاً لمعايير بطاقة التقييم تصلح کخط إنتاج لمشروع صغير أو متوسط ، واتبعت المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التطبيقي. وتوصلت إلى أن معظم التصميمات حصلت على نسب مئوية مرتفعة مما يدل على مدى إعجاب المستهلکات بالتصميمات وتقبلهن لها من الناحية الوظيفية والجمالية، وأن هناک اتفاق بين المختصين والمستهلکات في اختيار التصميم السابع کأفضل تصميم لذا تم وضع تصور لخط إنتاج له. ودراسة (شادية متولي؛ کريمة حبيب الله ) هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبي لتنمية مهارات المتدربات في الوحدة الإنتاجية على تصنيع الملابس الجاهزة بأسلوب علمي، ومساعدة المصانع والوحدات المتخصصة في صناعة الملابس الجاهزة في تدريب الکوادر الجديدة، أتبعت الدراسة المنهج التجريبي، وتوصلت الدراسة إلى إمکانية إعداد برنامج تدريبي للمتدربات في الوحدة الإنتاجية التابعة لقسم ملابس ونسيج بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الملک عبدالعزيز بحيث يساعد البرنامج على تنمية مهارات المتدربات، واستخدام البرنامج ووسائل تقنية في إعداده وتنفيذه، إمکانية تقديم البرنامج وحدات المتخصصة في إعداد المنتجات الملبسية صناعية وذلک لتدريب الفتيات الراغبات في تنمية مهاراتهن في حقل صناعة الملابس الجاهزة ، ودراسة (حسنة فوده ؛ امال محمود،۲۰۱۳م) هدفت الدراسة إلى تنفيذ وتقييم برنامج تدريبي لتنمية معارف ومهارات واتجاهات المرأة الريفية المتعلق بتقنيات التطريز اليدوي، وتحديد الأثر التعليمي للبرنامج وذلک من خلال التعرف على معارف الريفيات قبل وبعد البرنامج الذي تم تصميمه وتنفيذه من قبل الباحثتان، وکذلک التعرف على مهارات واتجاهات الريفيات نحو إقامة مشروعات صغيرة تعتمد على التطريز اليدوي قبل وبعد البرنامج وتحديد الفروق في درجات المعرفة والمهارة  قبل وبعد البرنامج. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي. وتوصلت الدراسة الي تطبيق البرنامج ووجود فروق معنوية بين الاتجاه نحو إقامة مشروعات صغيرة تعتمد على التطريز اليدوي قبل وبعد، ووجود فرق معنوي بين المعارف قبل وبعد تطبيق البرنامج، ووجود فرق معنوي بين تنفيذ المبحوثات قبل وبعد البرنامج ، ودراسة (لمياء عبد الفتاح ، ۲۰۱۰م) هدفت الدراسة إلى الاستفادة من عوادم الملابس الجاهزة وبقايا الأقمشة المستعملة في صناعة بعض مکملات الملابس، وتحديد مدى فاعلية البرنامج التدريبي في إکساب المعارف والمهارات للخريجات والتي تؤهلهن للعمل بصناعة بعض مکملات الملابس، وإعداد وتدريب وتأهيل الخريجات لإکسابهن مهارات يتطلبها سوق العمل. اتبعت الدراسة المنهج التجريبي. توصلت الدراسة إلى أن البرنامج التدريبي يساعد في تنمية الجانب المعرفي بالنسبة لمکملات الملابس والتقنيات الخاصة بها وايضة إکساب الجانب المهارى في رسم نماذج الحقائب وتنفيذها، دراسة (وسام محمد، ۲۰۰۷م) هدفت الدراسة إلى بناء برنامج مقترح باستخدام الکمبيوتر لإکساب الطالبات مهارات التطريز باستخدام أسلوب النسيج المضاف، وتحسين العملية التعليمية بالقضاء على بعض مشکلات مثل نقص اعداد أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية النوعية بجامعة المنيا، تحديث تعلم مادة التطريز باستخدام الکمبيوتر، وتطوير طرق التدريس في مجال التطريز باستخدام الکمبيوتر. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي والتجريبي ، و توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية حيث وجد إن متوسط درجات الاختبار التحصيلي والمهارى البعدي أکبر من متوسط درجات التطبيق القبلي، وإن البرنامج حقق أهدافه فيما يتعلق بالجانب التحصيلي للمعارف المتضمنة للبرنامج، وإن البرنامج المقترح حقق أهدافه فيما يتعلق بتنفيذ الغرز، وتم حساب بنود مقياس التقدير وقد تراوحت ما بين ۸۰% إلى ۹۸% وهي نسب مقبولة للتعبير عن فعالية البرنامج وبناء عليه يمکن القول أن البرنامج المقترح ساهم في رفع معدلات کفاءة تنفيذ المنتج النهائي باستخدام النسيج المضاف ،ودراسة Anonymous (2006) هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر تنظيم برنامج لتدريب مديري المبيعات على معدلات البيع في شرکة ليفي شتراوس ، کذلک التعرف على معدلات المبيعات ، حيث بدأت بتقييم أرقام المبيعات لعام ۲۰۰۲م والتي کانت نتائجها أقل من المستهدف وأوصت الدراسة بضرورة تنظيم وتخطيط برامج تدريبية مستمرة لمديري المبيعات لتنمية مهارتهم المهنية  ، ودراسة   Ross Lawrence Peckford، ۲۰۰۰) تبرز الدراسة دور التدريب في تنمية الموارد البشرية، عن طريق منظمة تنمية الموارد البشرية(HRDC) في نيوفوندلاند ولابرادور والتي تهتم بدراسة مشکلات المصممين الفنيين والوقوف على احتياجاتهم التدريبية في مجال صناعة الملابس الجاهزة، لوضع الخطوط العريضة الاستراتيجيات التدريب.

ومن الدراسات التي تناولت التطريز الالي دراسة ( إيريني داود؛ رانيا احمد، ۲۰۱۱) هدفت الدراسة إلى: استخدام تقنيات التطريز الإلکتروني ودراسة تأثيره على مظهرية الغرز وجودة تطريز تريکو اللحمة المخلوط بوليستر / ليکرا، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التطبيقي أهم النتائج: حققت العينة المنفذة بغرزة السلسلة (coil stitch) أفضل تقییم للمحکمين على مستوى محاور الدراسة الثلاثة بينما حققت العينة المنفذة بغرزة الساتان (satin stitch) أقل مستوى لتقييم العينات، حقق الخيط المعدني أعلى مستوى لتقييم العينات المحاور الدراسة الثلاثة بينما حقق خيط البوليستر أدني مستوى التقييم العينات. حققت الکثافة المتوسطة (۲) أعلى المستويات التقييم المحکمين لمحاور الدراسة الثلاثة بينما أعطت الکنافة الأعلى (۳) أقل مستوى لتقييم المحکمين، دراسة (هبة حمادة، ۲۰۱۱) هدفت الدراسة إلى الاهتمام باستخدام التطريز الإلکتروني لأقمشة التريکو المخلوط بألياف الليکرا مع استخدام خامات الحشو بالإضافة إلى الارتقاء بجودة التطريز الالکتروني لأقمشة التريکو المطاطة. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي مع الدراسة التطبيقية التجريبية. أهم النتائج تحديد عدد من المشاکل الانتاجية ، العيوب الفنية أثناء التطريز الالکتروني للأقمشة المطاطية، مما يسبب انخفاض الجودة الأدائية لتلک الملابس المطرزة، ارتفاع جودة التطريز الالکتروني للأقمشة التريکو المطاطة بانخفاض نسبة الليکرا بها، تحديد الأسلوب الأمثل، و دراسة (لمياء علي، ۲۰۰۲)  هدفت الدراسة إلى: دراسة التطور التاريخي لماکينات التطريز الآلي، والاستفادة من استخدام إمکانيات الحاسب الآلي من خلال نظام "CAD" بإدخال أبسط العناصر من الزخارف الإسلامية في العصر العثماني، حتى يمکن إخراج تصميمات زخرفية متنوعة بأفضل النسب في الشکل والحجم وبدقة متناهية وبسرعة فائقة في الأداء. اتبعت الدراسة: المنهج التاريخي والوصفي التحليلي. أهم النتائج: الاستفادة من التطور التکنولوجي لماکينات التطريز الآلي والحصول على إمکانيات عديدة کتقليد بعض الغرز اليدوية بتأثيرات مختلفة وتحقيق عامل الدقة والسرعة في الأداء والجودة، وضع مجموعة تصميمات زخرفية مقتبسة من زخارف العصر العثماني وتوظيفها لإثراء التصميم الزخرفي والتطريز وتکنولوجيا التطريز الآلي وذلک من خلال تقديمها في شکل قطع منفذة ، ودراسة (مها عبد العزيز، ۲۰۰۲)  هدفت الدراسة إلى: إلى إبراز الأساليب المختلفة المستخدمة في التطريز اليدوي والآلي وما تضيفه على الأقمشة النسيجة الحديثة من قيم جمالية وفنية. التعرف على خواص الخيوط المناسبة لکل من التطريز اليدوي والآلي وعلاقتها بنوع النسيج والإنتاج في الصناعات الصغيرة، وذلک باستخلاص الجوانب الجمالية والتقنية. اتبعت الدراسة: المنهج الوصفي التطبيقي أهم النتائج: بعض أساليب التطريز لا تتفق مع بعض الخامات النسيجية لذلک يتوقف نجاح أسلوب التطريز على الاختيار الأمثل للنسيج والخيط والتصميم وکذلک على اختيار الألوان المتوافقة ، دراسة (Chen, L;2000) هدفت الدراسة إلى : التعرف على أسلوب التطريز بالتخريم وهو تقنية مستحدثة تستخدم بواسطة ماکينات التطريز الآلي ، وعن طريق استخدام هذه التقنية يمکن إدخال العديد من التصميمات ، کما ساعدت على تنظيم الغرز أوتوماتيکية لإعداد أفضل تصميم للتطريز ، ونقل وتحويل البيانات ، واتبعت الدراسة  المنهج التجريبي ، وکانت أهم النتائج عرض طرق تنظيم الغرز وکيفية إعداد البيانات والمعلومات اللازمة للتشغيل إلى جانب تقنيات التنفيذ المستخدمة .

أهداف البحث:

  1. اعداد برنامج تدريبي لتنمية مهارات التطريز الالي للخريجات لتأهيلهن لإقامة مشروعات صغيرة متوسطة.
  2. بيان فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الجوانب المعرفية في التطريز الآلي للخريجات لتأهيلهن لإقامة مشروعات صغيرة متوسطة.
  3. بيان فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الجوانب الأدائية لمهارات التطريز الآلي للخريجات لتأهيلهن لإقامة مشروعات صغيرة متوسطة.

أهمية البحث:

  1. ابراز دور الجامعات في تنمية الموارد البشرية.
  2. مساعدة شباب الخريجات القابلية لإقامه مشروع صغير أو متوسط.
  3. قد يسهم هذا البحث في إيجاد مجالات للعمل وحل مشکلة البطالة.

فروض البحث:

  1. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (≤0.05) بين متوسطي درجات الخريجات في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لبرنامج Wilcox Deco Studio e3.0 وماکينة التطريز (TAJIMA TWMX C1501.
  2. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (≤0.05) بين متوسطي درجات الخريجات في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لبرنامج Wilcom DecoStudio e3.0 وماکينة التطريز (TAJIMA TWMX C1501.  (ککل) وعند کل مکون من مکوناتها.
  3. توجد علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات الخريجات في التطبيق البعدي على اختبار التحصيل المعرفي ودرجاتهم على بطاقة ملاحظة الأداء المهارى.

مصطلحات البحث

فاعلية Effectiveness:

- مقدرة الشيء على التأثير. (https://www.almaany.com)

- تحديد الأثر المرغوب أو المتوقع الذي يحدثه البرنامج التدريبي بغرض تحقيق الأهداف التي وضعت من أجلها ويقاس هذا الأثر من خلال التعرف على الزيادة أو النقص في مستوى درجات أفراد العينة في موقف داخل معمل التدريب. (مدحت أبو النصر، ۲۰۰۵)

البرنامج Program:

-مجموعة من الخبرات التي تعالج موضوعات متکاملة وشاملة من الناحية النظرية والعملية حتى تردي العملية التعليمية دورها (کوثر کوجک، 2001م)

التدريب Training:

-       تزويد الدارسين بالدراسات العملية والعلمية التي تؤدي الي رفع المهارة عندهم في أداء واجبات الوظيفة.  https://www.almaany.com

-      تزويد الفرد بالأساليب والخبرات والاتجاهات العملية والعلمية السلمة اللازمة لاستخدام المعارف والمهارات الحالية أو الجديدة التي يکتسبها، حيث يمکنه من تقديم أفضل أداء ممکن في وظيفته، ويعده للقيام بالمهام الوظيفية المستقبلية وفق مخطط علمي لاحتياجاته التدريبية. (يحيي حماد، ياسر کشک، 2007م)

البرنامج التدريبي Training Program:

مجموعة من النشاطات المخططة والمنظمة وتتضمن بناء أو تطوير موقف تدريبي في ضوء اهدافه، ومعطياته، ومحدداته، وترمي إلى تطوير المتدربين، وإکسابهم مجموعة من الکفايات المختلفة، بحيث يتضمن الأهداف والمحتوى والأساليب التدريبية، والمستلزمات المادية والبشرية وأساليب المتابعة، والتقويم التي تضمن تنفيذه، وتحقق أهدافه بکفاءة عالية. (محمد قاسم، ۲۰۱۰)

- نشاط متجدد ومستمر يبدأ بالتخطيط وينتهي بالمتابعة والتقييم ويهدف إلى تطوير المعلومات والمهارات الفردية والجماعية والتأثير على السلوک تأثير إيجابية وتقاس فاعليته بقدر

ما يمکن تطبيقه من البرنامج لصالح الفرد والمنظمة والمجتمع. (أکرم مرسي، ۲۰۰۵)

فعالية البرنامج التدريبي Effectiveness Of The Training Program:

التعريف الإجرائي: قدرة البرنامج التدريبي على تنمية مهارات التطريز الالي لدي الخريجات، والذي يمکن التعرف عليه من خلال مقارنة متوسط درجات المتدربات قبل وبعد تنفيذ البرنامج التدريبي.

مهارات Skills:

-      مجموعة من استجابات الفرد الأدائية المتناسقة التي تنمو بالتعلم والممارسة حتى تصل الي درجة عالية الاتقان. (حسن زيتون، 2005م)

التطريز الآلي: Automated Embroidery

-      زخرفة القماش بواسطة ماکينة التطريز الآلي المزودة بإمکانيات تتيح عمل خطوط طولية ومنحنية بأي اتجاه وبأشکال زخرفية وهندسية متنوعة. (رحاب محمود، 2014)

-      زخرفة القماش بعد نسجه بواسطة ماکينة التطريز مع استخدام الخيوط الملونة أو بلون القماش، وأيضا زخرفة القماش أو أي خامة أخرى بخيوط متعددة الألوان والأنواع بتأثيرات حديثة للغرز من خلال تطبيق أحدث آليات التشغيل والنظم المتطورة لماکينات التطريز الآلي المبرمجة للحصول على عائد سريع من المنتجات المطرزة في زمن قياسي وعلى أعلى مستوى من مستويات الجودة. (ماجدة ماضي وآخرون، ۲۰۰۵)

- برنامج Wilcom Deco Studio e3.0  

يعد برنامج Wilcom من أفضل برامج التطريز الرائدة في صناعة المنتجات المطرزة وله العديد من الإصدارات من ضمنها Wilcom DecoStudio e3.0 الذي تم تصميمه ليناسب أصحاب المشاريع الناشئة الجديدة الذين يحتاجون إلى برنامج غير معقد وقادر على تقديم نتائج احترافية ويوفر برنامج Wilcom Deco Studio e3.0 المرونة في ابتکار التصميمات والزخارف المتعددة کما أنه يوفر منهجاً سهل الاستخدام وفعالاً لتصميم التطريز من خلال الجمع بين إمکانيات التطريز الخاصة ببرنامج التطريز Wilcom والإمکانيات الرسومية لبرنامج الرسم. CorelDraw

يحتوي برنامج Wilcom DecoStudio e3.0 على العديد من الأيقونات والعناصر لتحقيق المزيد من الخيارات والمرونة في العمل کما يوفر نظام ألوان جديد وواجهة مستخدم محسنة لتکون أسهل وأکثر إنتاجية، ويمکن دعم البرنامج للحصول على التحديثات والترقيات مباشرة عبر الإنترنت. (https://www.wilcom.com)

ماکينة التطريز ((TAJIMA TWMX C1501. Embroidery machine TAJIMA TWMX C1501))

ماکينة التطريز الآلي TAJIMA TWMX C1501 تستخدم لتطريز المنتجات التي تتطلب إمکانيات تطريز عالية للجاکيتات والبلوزات الرياضية وغيرها، کما تستخدم للتطريز المنتجات التقليدية مثل القبعات والقمصان والجيوب والحقائب.

الخريجات: Graduates

التعريف الاجرائي: المقصود بالخريجات بهذه الدراسة خريجات کليات الاقتصاد المنزلي بمجال الملابس والنسيج.

الخطوات الإجرائية للبحث

منهج البحث: 

المنهج الوصفي لتحديد تقنيات التطريز الآلي بالبرنامج التدريبي لتنمية مهارات الخريجات بمجال الملابس والنسيج، وتحديد مکونات بناء البرنامج التدريبي لتنمية مهارات الخريجات في التطريز الآلي.

المنهج التجريبي لقياس فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات الخريجات بمجال الملابس والنسيج في التطريز الآلي.

أدوات البحث:

‌أ. برنامج تدريبي لتنمية مهارات الخريجات في التطريز الآلي.

‌ب. بطاقة ملاحظة لتقويم مراحل تطبيق البرنامج التدريبي.

ج. اختبار تحصيلي لتقويم الجانب المعرفي للبرنامج التدريبي.

عينة البحث:

اشتملت عينة البحث على ما يلي:

  1. المجال المکاني: طبقت هذه الدراسة في کلية التصاميم بجامعة القصيم وذلک للأسباب التالية:

- لتوفر برنامج Wilcom DecoStudio e3.0 

- لتوفر ماکينة التطريز الآلي (TAJIMA TWMX C1501) فيها.

  1. المجال البشري: عينة قصديه وعددهن (25) وتتوافر بهن الاتي:

- ألا يقل عمر المتدربة عن 22 عاماً.

- أن تکون لديها الرغبة في التعاون مع الباحثة.

- ان تکون من خريجات کليات الاقتصاد المنزلي تخصص الملابس والنسيج

- أن تحصل على درجات متدنية على مقياس مهارة التطريز الالي.

  1. المجال الزمني:

استغرقت فترة التدريب 10 أيام قُسمت على أسبوعين بواقع 4 ساعات يومياً، (10أيام ×4 ساعات) (40 ساعة). أدوات الدراسة:

-  برنامج تدريبي

-  بطاقة ملاحظة

-  اختبار تحصيلي

إجراءات البحث:

أولا: اعداد البرنامج التدريبي:

قامت الباحثة بإعداد وبناء البرنامج التدريبي لتنمية مهارات الخريجات بمجال الملابس والنسيج في التطريز الآلي وذلک في صورة خطوات منهجية أعدت مسبقاً کالآتي:

  1. تحديد موضوع البرنامج: برنامج تدريبي لتنمية مهارات الخريجات في التطريز الآلي بمجال الصناعات الصغيرة وقد حدد موضوع البرنامج بعد الاطلاع على الاتجاه السائد حالياً الى الإمکانيات المتعددة للتطريز الآلي ليکونوا وحدة بنائية سليمة يمکن من خلالها إقامة صناعات صغيرة في مجال التطريز.
  2. تحديد أهداف البرنامج:


أولاً: الأهداف العامة للبرنامج: تنمية مهارات الخريجات في التطريز الآلي، وقدرتهن على إنتاج ملابس ومکملات ومفروشات مطرزة آلياً ومساعدتهن على إقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة.

ثانياً: الأهداف الإجرائية للبرنامج:

‌أ. الأهداف المعرفية: التي تهتم بالمعلومات والحقائق:

أ‌-         الأهداف التفصيلية للبرنامج (الأهداف النفس حرکية)

تستطيع المتدربة بعد انتهاء فترة التدريب واجتيازها للبرنامج التدريبي أن:

-      تُعرف برنامج Wilcom DecoStudio e3.0.

-      تُعدد احتياطات السلامة التي يجب مراعاتها عند تشغيل ماکينة التطريز (TAJIMA TWMX C1501).

-      تشرح أجزاء ماکينة التطريز (TAJIMA TWMX C1501).

-      تُعدد أنواع إطارات ماکينة التطريز (TAJIMA TWMX C1501).

-      تشرح وظائف المفاتيح في لوحة التشغيل لماکينة التطريز (TAJIMA TWMX C1501).

-      تشرح طريقة التنقل في شاشة ماکينة التطريز (TAJIMA TWMX C1501).

-      تشرح تفاصيل الشاشة الرئيسية لماکينة التطريز (TAJIMA TWMX C1501).

ب‌-      الأهداف المهارية: التي تهتم باکتساب المهارات:

تستطيع المتدربة بعد انتهاء فترة التدريب واجتيازها للبرنامج التدريبي أن:

-      تفتح برنامج Wilcom DecoStudio e3.0.

-      تحدد نوع المشروع.

-      تحدد نوع الخامة المراد تطريزها.

-      تحدد لون خلفية شاشة العمل.

-      تضبط شاشة المعايرة.

-      ترسم الجزء المطلوب من خلال أيقونة تعبئة الانصهار.

-      تضبط التباعد والطول لغرز الجزء المرسوم من خلال أيقونة تعبئة الانصهار.

-      تختار غرزة التعبئة للجزء المرسوم من خلال أيقونة تعبئة الانصهار.

-      تحرر الغرز عند اختيار غرزة الحصير من خلال أيقونة تعبئة الانصهار.

-      ترسم الجزء المطلوب من خلال أيقونة المدخلات A.

-      تضبط عرض العمود للجزء المرسوم من خلال أيقونة المدخلات A.

-      ترسم الجزء المطلوب من خلال أيقونة المدخلات C.

-      تضبط عرض العمود للجزء المرسوم من خلال أيقونة المدخلات C.

-      ترسم خط متصل سواء مستقيم أو منکسر أو منحني من خلال أيقونة تشغيل.

-      تضبط طول الغرزة للخط المرسوم من خلال أيقونة تشغيل.

-      ترسم الجزء المطلوب تطريزه بأسلوب الأبليک من خلال أيقونة الرقعة الزخرفية ذاتية الحرکة.

-      تطرز کلمات أو نصوص باللغة الإنجليزية من خلال أيقونة عمل أحرف.

-      تضبط نوع الخط للکلمات أو النصوص الانجليزية المکتوبة من خلال أيقونة عمل أحرف.

-      تضبط الارتفاع للکلمات أو النصوص الانجليزية المکتوبة من خلال أيقونة عمل أحرف.

-      تضبط العرض للکلمات أو النصوص الانجليزية المکتوبة من خلال أيقونة عمل أحرف.

-      تضبط درجة ميلان الزاوية للکلمات أو النصوص الانجليزية المکتوبة من خلال أيقونة عمل أحرف.

-      تضبط المسافة بين الحروف للکلمات أو النصوص الانجليزية المکتوبة من خلال أيقونة عمل أحرف.

-      تضبط المسافة بين الکلمات للنصوص الانجليزية المکتوبة من خلال أيقونة عمل أحرف.

-      تضبط اتجاه التطريز للکلمات أو النصوص الانجليزية المکتوبة من خلال أيقونة عمل أحرف.

-      تضبط اتجاه الکتابة (أفقي، عمودي، مقوس) للکلمات أو النصوص الانجليزية المکتوبة من خلال أيقونة عمل أحرف.

-      تطرز حروف أو کلمات داخل إطارات ونقوش موجودة مسبقاً بالبرنامج أو موجودة في الحاسب الشخصي للمصمم من خلال أيقونة حروف نقش للزينة.

-      تضبط نوع الخط للحروف أو الکلمات المکتوبة من خلال أيقونة حروف نقش للزينة.

-      تضبط ارتفاع الحرف للحروف أو الکلمات المکتوبة من خلال أيقونة حروف نقش للزينة.

-      تضبط درجة التدوير للحروف أو الکلمات المکتوبة من خلال أيقونة حروف نقش للزينة.

-      تضبط لون الحرف للحروف أو الکلمات المکتوبة من خلال أيقونة حروف نقش للزينة.

-      تضيف الحلي من خلال أيقونة حروف نقش للزينة.

-      تضبط العرض للحلي المضاف من خلال أيقونة حروف نقش للزينة.

-      تضبط الارتفاع للحلي المضاف من خلال أيقونة حروف نقش للزينة.

-      تضبط درجة التدوير للحلي المضاف من خلال أيقونة حروف نقش للزينة.

-      تضبط الموقع للحلي المضاف من خلال أيقونة حروف نقش للزينة.

-      تضبط اللون للحلي المضاف من خلال أيقونة حروف نقش للزينة.

-      تضيف الثقابون من خلال أيقونة حروف نقش للزينة.

-      تضبط الإزاحة للثقابين المضافة من خلال أيقونة حروف نقش للزينة.

-      تضبط نسبة العرض إلى الارتفاع للثقابين المضافة من خلال أيقونة حروف نقش للزينة.

-      تضبط درجة التدوير للثقابين المضافة من خلال أيقونة حروف نقش للزينة.

-      تضبط نوع غرز الخطوط العريضة للثقابين المضافة من خلال أيقونة حروف نقش للزينة.

-      تضبط نوع غرز التعبئة للثقابين المضافة من خلال أيقونة حروف نقش للزينة.

-      تضبط اللون للثقابين المضافة من خلال أيقونة حروف نقش للزينة.

-      تطرز کلمات أو نصوص باللغة العربية من خلال برنامج CorelDraw.

-      تضبط نوع الخط للکلمات أو النصوص العربية المکتوبة من خلال برنامج CorelDraw.

-      تضبط حجم الخط للکلمات أو النصوص العربية المکتوبة من خلال برنامج CorelDraw.

-      تطرز تصميم محفوظ سابقاً کصورة من خلال برنامج CorelDraw.

-      تستورد تصميم محفوظ سابقاً کصورة إلى لوحة العمل في برنامج Wilcom DecoStudio e3.0 من خلال برنامج CorelDraw.

-      تحدد التصميم أو جزء منه لتتمکن من (تحريکه أو تکراره أو حذفه أو تغيير لونه أو ضبط خصائصه) من خلال أيقونة اختيار جزء.

-      تعدل نقاط الجزء المرسوم (بتحريکها أو إضافتها أو حذفها أو تحويلها من نقاط مستقيمة لمنحنية والعکس) من خلال أيقونة عرض إعادة تشکيل النقاط.

-      تعدل زوايا الغرز واتجاهاتها من خلال أيقونة عرض زوايا الغرز.

-      تحدد نقطة بداية التطريز من خلال أيقونة إظهار نقطة البداية/النهاية.

-      تحدد نقطة نهاية التطريز من خلال أيقونة إظهار نقطة البداية/النهاية.

-      تحرر وتحذف الغرز عند اختيار غرزة الستان من خلال أيقونة تحرير الغرزات.

-      تقص الجزء المرسوم لأجزاء متعددة (لتحريکها أو حذفها أو تغيير لونها) من خلال أيقونة السکين.

-      تعکس الجزء المرسوم (أفقياً أو عمودياً).

-      تدور الجزء المرسوم (باتجاه أو عکس عقارب الساعة).

-      تحول الجزء المحدد إلى تعبئة انصهار أو مدخلات C أو رقعة زخرفية ذاتية الحرکة أو تشغيل.

-      تقلل عدد غرز المشروع من خلال إزالة الغرز الصغيرة.

-      ترتب الأجزاء المحددة (بتجميعها أو قفلها أو تقسيمها أو وضعها في تباعد متساوٍ أو وضعها بنفس القياس).

-      تعاين المشروع قبل تطريزه.

-      تحفظ المشروع بصيغة تدعم التعديل عليه لاحقاً.

-      تحفظ المشروع بصيغة ماکينة التطريز الآلي.

-      تعرض الجزء المرسوم بشکله الطبيعي من خلال أيقونة عرض طبيعي.

-      تعرض غرز التطريز من خلال أيقونة عرض غرز.

-      تعرض حدود الجزء المرسوم من خلال أيقونة عرض الخطوط العريضة.

-      تعرض نقاط الإبر من خلال أيقونة عرض نقاط الإبر.

-      تعرض الصور النقطية من خلال أيقونة عرض الصور النقطية.

-      تعرض ناقلات الجرافيک من خلال أيقونة عرض الناقلات.

-      تعرض تصميمات النسيج من خلال أيقونة عرض نسيج الرقعة الزخرفية.

-      تعرض النسيج أو المنتج في شاشة العمل من خلال أيقونة عرض الصورة الخلفية.

-      تختار إطار موجود سابقاً من خلال أيقونة عرض الإطار.

-      تنشئ إطار جديد من خلال أيقونة عرض الإطار.

-      تعرض شبکة في لوحة العمل من خلال أيقونة عرض الشبکة.

-      تعرض مسطرة طولية ومسطرة عرضية في لوحة العمل من خلال أيقونة عرض المسطرات والموجهات.

-      تختار وحدة القياس في البرنامج من خلال أيقونة نظام قياس التصميم.

-      تعرض الإطار في لوحة العمل من خلال أيقونة الإطار التلقائي.

-      تحدد موضع الإبرة عند بدء التطريز من خلال أيقونة عبر الإبرة.

-      تشغل محاکاة لخطوات ومراحل التطريز من خلال أيقونة إعادة رسم بطيئة.

-      تضبط خصائص الجزء المحدد من خلال أيقونة خصائص الکائنات.

-      تعرض تسلسل أجزاء التصميم من خلال أيقونة قائمة ألوان الجزء.

-      تعرض ألوان أجزاء التصميم من خلال أيقونة قائمة ألوان الجزء.

-      ترتيب أجزاء التصميم بما يخدم الشکل النهائي للتطريز من خلال أيقونة قائمة ألوان الجزء.

-      تعين ألوان الخيوط في لوحة الألوان من خلال أيقونة لون محرر اللوحة.

-      تکبر التصميم أو الجزء المحدد من خلال أيقونة تکبير.

-      تعرض التصميم بحجمه الفعلي من خلال أيقونة تکبير 1:1.

-      تحدد نسبة التکبير من خلال أيقونة عامل التکبير.

-      تعرض کامل التصميم في إطار التصميم من خلال أيقونة تکبير للتکيف.

-      تکبر الجزء المحدد من خلال أيقونة تکبير إلى الاختيار.

-      تحدد موضع التصميم أو الجزء المحدد في لوحة العمل.

-      تحدد عرض وارتفاع التصميم أو الجزء المحدد.

-      تحدد نسبة عرض التصميم أو الجزء المحدد إلى ارتفاعه.

-      تلضم خيط ماکينة التطريز (TAJIMA TWMX C1501).

-      تعبئ مکوک ماکينة التطريز (TAJIMA TWMX C1501).

-      ترکب مکوک ماکينة التطريز (TAJIMA TWMX C1501).

-      تثبت النسيج في الإطار.

-      توصل ماکينة التطريز (TAJIMA TWMX C1501) بالتيار الکهربائي.

-      تشغل ماکينة التطريز (TAJIMA TWMX C1501).

-      تُدخل الحروف أو الأرقام الى الشاشة.

-      تختار لغة الماکينة.

-      تختار نوع الإطار المثبت.

-      تختار التصميم المراد تطريزه من ذاکرة (USB).

-      تختار التصميم المراد تطريزه من ذاکرة الماکينة.

-      تختار الإبرة لکل جزء من أجزاء التصميم.

-      تعدل التصميم.

-      تکرر التصميم.

-      تغير لون خيط الإبرة في الماکينة.

-      تطّلع على تقرير التصميم الذي يتم تطريزه.

-      تنقل التصميم من مکان لآخر.

-      تنسخ التصميم.

-      تغير اسم التصميم.

-      تغير اسم المجلد.

-      تفرز التصاميم في ذاکرة الماکينة.

-      تفرز التصاميم في ذاکرة (USB).

-      تحذف التصاميم الموجودة في ذاکرة الماکينة.

-      توقف تشغيل ماکينة التطريز الآلي (TAJIMA TWMX C1501).

-      تنفذ عينات مطرزة آلياً باستخدام ماکينة التطريز الآلي (TAJIMA TWMX C1501).

‌ج. الأهداف الوجدانية:

-      تتقبل المتدربة التوجيهات لتنمية مهاراتها بشکل جيد.

-      تقدر المتدربة ما تکتسبه من البرنامج لتنمية مهاراتها في التطريز الآلي.

-      تراعي المتدربة الدقة أثناء الرسم في برنامج Wilcom DecoStudio e3.0.

-      تراعي المتدربة الدقة أثناء تنفيذ العينات المطرزة.

-      تهتم المتدربة بملاحظة أخطاء وحل مشکلات العينات المنفذة.

-      تسعى المتدربة إلى المزيد من تحسين مهارتها اللازمة لتنفيذ قطعة ملبسيه مطرزة آلياً.

  1. تحديد محتوي البرنامج التدريبي: يأتي تحديد محتوى البرنامج کخطوة تالية لمرحلة تحديد أهداف البرنامج، وقد روعي عند تحديد المحتوى ارتباطه بالأهداف التدريبية المراد تحقيقها، کما تم تنظيم محتوى البرنامج وإعداده في الصورة الملائمة، وقد احتوى البرنامج على الموضوعات التالية:

-      فتح برنامج Wilcom DecoStudio e3.0 ورسم الأجزاء

-      الکتابة باللغة الإنجليزية والعربية

-      استيراد التصاميم وتعديل الأجزاء المرسومة ومعاينة وحفظ المشروع

-       أيقونات شريط الأدوات

-      تجهيز وتشغيل ماکينة التطريز

  1. الأساليب التدريبية للبرنامج

هي استراتيجيات التعليم والتعلم المستخدمة في عرض المحتوي التدريبي لتحقيق الهدف منه ويتم اختياره وفقا لما يلي:

-     المتدربات: العدد، الخبرات السابقة لهم في مجال التطريز الآلي.

-     ظروف التدريب: زمن التدريب، المکان، الأدوات والوسائل المساعدة للبرنامج.

-     المحتوي التدريبي: مراعاة مستوي موضوع التدريب عند اختيار الأساليب التدريبية.

-     المدرب: مدي اتقانه للأساليب التدريبية المختلفة.

  1. مرحلة التقويم:

تم عرض البرنامج التدريبي ملحق رقم (2) على مجموعة من الأساتذة المتخصصين (ملحق رقم 9) للتأکد من سلامته من الناحية العلمية والفنية ولإبداء رأيهم في مجموعة البنود التالية: (ملحق رقم 1)

-      الصياغة اللغوية للعبارات بالبرنامج

-      التسلسل المنطقي في عرض المحتوي وتنظيمه بالبرنامج

-      وضوح اهداف البرنامج

-      ترابط الأهداف والمحتوي العلمي مع البرنامج التدريبي

-      الأهداف الخاصة بکل جلسة تدريبية 

-      مدى وضوح محتوى کل جلسة وعدم خروجه عن المحتوى

-      الوسائل التعليمية والاستراتيجيات المقترحة لکل جلسة

-      إتقان خطوات التدريس داخل کل جلسة  

-      الزمن المخصص لکل جلسة تدريبية

-      أساليب التقويم

-      ملائمة البرنامج لمستوي المتدربات

-      صلاحية البرنامج من الناحية العلمية

-      مناسبة البرامج لخرجات کليات الملابس والنسيج

ثانيا: اعداد أدوات تقويم البرنامج:

  1. بطاقة ملاحظة

تُعد بطاقة الملاحظة من الأدوات المهمة المستخدمة في جميع البيانات والمعلومات الدقيقة من المتدربين، دون إخفاء أي سلوکيات خاصة بهم، حيث تتم الملاحظة بشکل مباشر مع سهولة في عمل تقويم مستمر.

تم اعداد بطاقة ملاحظة (ملحق رقم 4) وعرضها على مجموعة من الأساتذة المتخصصين (ملحق رقم 9) للتأکد من سلامته من الناحية العلمية والفنية ولإبداء رأيهم في مجموعة البنود التالية: (ملحق رقم 3)

-      الصياغة اللغوية للعبارات

-      الصياغة العلمية للعبارات

-      تسلسل العبارات في کل محور

-      تناسب العبارات مع کل محور

-      تناسب عدد العبارات في کل محور

-      سهولة ووضوح العبارات

-      تناسب عدد المحاور مع اهداف البرنامج

  1. الاختبار التحصيلي:

وهو اختبار مصمم لقياس مدي الفهم والتحصيل للجانب المعرفي للبرنامج التدريبي حيث تم اعداد الاختبار التحصيلي (ملحق رقم 6) ومفتاح تصحيح الاختبار (ملحق رقم 7) وعرضها على مجموعة من الأساتذة المتخصصين (ملحق رقم 9) للتأکد من سلامته من الناحية العلمية والفنية ولإبداء رأيهم في مجموعة البنود التالية: (ملحق رقم 11)

-      ارتباط الأسئلة بالأهداف التي تقيس مدى تحققها

-      شمول الاختبار على الأسئلة التي تقيس المعلومات المرتبطة بموضوعات البرنامج المختلفة.

-      سلامة الصياغة اللغوية للأسئلة

-      سلامة الصياغة العلمية للأسئلة

-      مناسبة الأسئلة لمستوي الخريجات

تقنين الأدوات (الصدق والثبات):

أولاً: حساب الصدق والثبات للاختبار التحصيل المعرفي في برنامج Wilcom DecoStudio e3.0. وماکينة التطريز (TAJIMA TWMX C1501).

أولاً: ضبط الاختبار التحصيلي

تحديد صدق الاختبار وذلک بطريقتين:

أ‌.  الصدق الظاهري:

وللتحقق من صدق محتوي الاختبار تم عرضه في صورته المبدئية على مجموعة من المحکمين من الخبراء والمتخصصين في مجال الملابس والنسيج، وبلغ عددهم 15 "ملحق رقم 9" وذلک للحکم على مدي مناسبة کل المفردات لما وضعت لقياسه، وصلاحية بنود الاختبار لقياس تحصيل الخريجات، وسلامة ووضح تعليمات الاختبار، وکذلک صياغة المفردات وتحديد واضافة أي مفردات اختبارية، وقد تم التعديل بناء على آراء المحکمين، ليصبح الشکل النهائي لها "ملحق 6 "

ب‌. حساب صدق الاتساق الداخلي:

 تم التطبيق على عينة قوامها (10) من الخريجات، وبعد التطبيق تم حساب صدق المفردات بطريقة معامل ألفا لـ کرونباخ Alpha Cronbach (حساب الثبات الکلي وصدق المفردات) وهو نموذج الاتساق الداخلي المؤسس على معدل الارتباط البيني بين المفردات والاختبار معامل الثبات الکلي وصدق المفردات يساوي (0.913) وهو معامل ثبات مرتفع.

اختبار ثبات الاختبار التحصيلي

تم حساب ثبات  الاختبار Reliability  باستخدام التجزئة النصفية Split - Half   حيث تتمثل هذه الطريقة في تطبيق الاختبار مرة واحدة ثم يجزأ إلي نصفين متکافئين ويتم حساب معامل الارتباط بين درجات هذين النصفين وبعد ذلک يتم التنبؤ بمعامل ثبات الاختبار، وقد بلغ معامل الثبات الکلي للاختبار بطريقة التجزئة النصفية لسبيرمان / براوان تساوي (0.923) وذلک في حالة تساوي نصفي الاختبار Equal Length، وفي في حالة عدم تساوي نصفي الاختبار Unequal Length ، فضلا عن أن معامل الثبات الکلي للاختبار بطريقة التجزئة النصفية لـ جوتمان فيساوي (0.921) مما يشير إلي ارتفاع معامل الثبات الکلي للاختبار ککل.

حساب زمن الاختبار التحصيلي

قامت الباحثة بتقدير زمن الاختبار في ضوء الملاحظات، ومراقبة أداء الخريجات في التجريب الاستطلاعي بحساب متوسط الأزمنة الکلية من خلال مجموع الازمنة لکل الخريجات على عددهم، وقد بلغ زمن الاختبار (50) دقيقة.

حساب معاملات السهولة والصعوبة لمفردات الاختبار التحصيلي

حساب معاملات السهولة والصعوبة للاختبار ووجد أنها تراوحت ما بين (0.20 و0.81) وتفسر بأنها ليست شديدة السهولة أو شديدة الصعوبة، وبالتالي ظل الاختبار بمفرداته کما هو (50) مفردة.

حساب معامل التمييز لمفردات الاختبار التحصيلي 

تم حساب معاملات التميز للاختبار وبذلک تعتبر مفردات الاختبار ذات قدرة مناسبة للتمييز.

وضع الاختبار التحصيلي في الصورة النهائية للتطبيق

بعد حساب المعاملات الإحصائية السابقة وتقنين الاختبار بالتحقق من صدقه وثباته، أصبح اختبار التحصيل المعرفي في صورته النهائية بحيث اشتمل اختبار على (50) مفردة، کانت الدرجة العظمي للاختبار (50) وبذلک أصبح الاختبار صالح وجاهز للتطبيق في شکله النهائي (ملحق6).


ثانياً: حساب الصدق والثبات لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى

حساب صدق الاتساق الداخلي:

قامت الباحثة بدراسة بعض الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بالمتغيرات التابعة للبحث لاستخلاص الأداء المهارى المرتبط ببرنامج Wilcom Deco Studio e3.0 وماکينة التطريز (TAJIMA TWMX C1501). اللازم إکسابها لدي الخريجات والتي تمثلت في:

  1. فتح البرنامج ورسم الأجزاء وتضمنت (16) مؤشر
  2. الکتابة باللغة الإنجليزية والعربية وتضمنت (30) مؤشر.
  3. استيراد التصاميم وتعديل الأجزاء المرسومة ومعاينة وحفظ المشروع وتضمنت (17) مؤشر.
  4. أيقونات شريط الأدوات وتضمنت (29) مؤشر
  5. تجهيز وتشغيل ماکينة التطريز وتضمنت (21) مؤشر

وتم ملاحظة عينة استطلاعية أثناء التجريب الاستطلاعي وتسجيل مواقفهم وتحليلها، کما تم استطلاع رأي السادة المتخصصين والخبراء في التخصص حول المهارات التي ينبغي ملاحظتها، وتم حساب الاتساق الداخلي وصدق العبارات بطريقة معامل ألفا لـ کرونباخ Alpha Cronbach وهو نموذج الاتساق الداخلي المؤسس على معدل الارتباط البيني بين العبارات والبطاقة وبلغ معامل الثبات الکلي وصدق العبارات للبطاقة يساوي (0.826) وهو معامل ثبات مرتفع.

اختبار ثبات بطاقة ملاحظة الأداء المهارى

تم حساب ثبات البطاقة   Reliabilityباستخدام التجزئة النصفية Split - Half حيث تتمثل هذه الطريقة في تطبيق البطاقة مرة واحدة ثم يجزأ إلي نصفين متکافئين ويتم حساب معامل الارتباط بين درجات هذين النصفين وبعد ذلک يتم التنبؤ بمعامل ثبات البطاقة، وبلغ معامل الثبات الکلي للبطاقة بطريقة التجزئة النصفية لسبيرمان/ براوان يساوي (0.861) وذلک في حالة تساوي نصفي الاختبار Equal Length، وفي في حالة عدم تساوي نصفي الاختبار Unequal Length ، فضلا عن أن معامل الثبات الکلي للبطاقة بطريقة التجزئة النصفية لـ جوتمان فيساوي (0.861) مما يشير إلي ارتفاع معامل الثبات الکلي للبطاقة  (ککل).

حساب زمن بطاقة ملاحظة الأداء الأداء المهارى.

قام الباحثة بتقدير زمن البطاقة في ضوء الملاحظات، ومراقبة أداء الخريجات، في التجريب الاستطلاعي بحساب متوسط الأزمنة الکلية من خلال مجموع الازمنة لکل الخريجات على عدد الخريجات، وقد بلغ زمن البطاقة (60) دقيقة.


حساب معاملات السهولة والصعوبة لمفردات بطاقة ملاحظة الأداء المهارى.

تم حساب معاملات السهولة والصعوبة للبطاقة ووجد أنها تراوحت ما بين (0.20 و0.83) وتفسر بأنها ليست شديدة السهولة أو شديدة الصعوبة، وبالتالي ظلت البطاقة بمفرداتها کما هي (113) مفردة.

حساب معامل التمييز لمفردات بطاقة ملاحظة الأداء المهارى.

تم حساب معاملات التميز للبطاقة وتراوحت ما بين (0.20 و0.81) وبذلک تعتبر مفردات البطاقة ذات قدرة مناسبة للتمييز.

وضع بطاقة ملاحظة الأداء المهارى في الصورة النهائية للتطبيق

بعد حساب المعاملات الإحصائية، أصبحت بطاقة ملاحظة الأداء المهارى في صورتها النهائية بحيث اشتملت علي(5) مهارات رئيسية اشتملت على 113 مهارة فرعية) وبذلک أصبحت البطاقة صالحة وجاهزة للتطبيق في ثالثاً: معامل اتفاق استمارة تحـکيـم البرنامج التدريبي المقترح للخريجات بمجال الملابس والنسيج

قامت الباحثة بحساب معامل اتفاق السادة المتخصصين في البرامج التکنولوجية على بنود استمارة تحـکيـم البرنامج التدريبي المقترح للخريجات بمجال الملابس والنسيج والبالغ عددهم (15) متخصصين کما هو موضح في الجدول التالي:

جدول (1) معامل اتفاق استمارة تحـکيـم البرنامج التدريبي المقترح للخريجات بمجال الملابس والنسيج شکلها النهائي (ملحق 2)

بنود التحکيم

عدد مرات الاتفاق

عدد مرات عدم الاتفاق

معامل الاتفاق

الصياغة اللغوية للعبارات بالبرنامج

13

2

86.66%

التسلسل المنطقي في عرض المحتوي وتنظيمه بالبرنامج

12

3

80%

وضوح اهداف البرنامج

12

3

80%

ترابط الأهداف والمحتوي العلمي مع البرنامج التدريبي

14

1

93.33%

الأهداف الخاصة بکل جلسة تدريبية

15

0

90%

مدى وضوح محتوى کل جلسة وعدم خروجه عن المحتوى.

14

1

93.33%

الوسائل التعليمية والاستراتيجيات المقترحة لکل جلسة

14

1

93.33%

إتقان خطوات التدريس داخل کل جلسة.

15

0

100%

الزمن المخصص لکل جلسة تدريبية.

14

1

93.33%

أساليب التقويم.

15

0

100%

ملائمة البرنامج لمستوي المتدربات

14

1

93.33%

صلاحية البرنامج من الناحية العلمية

15

0

100%

مناسبة البرامج لخرجات کليات الملابس والنسيج

14

1

93.33%

استخدمت الباحثة طريقة اتفاق المتخصصين البالغ عددهم (15) في حساب ثبات الملاحظين لتحديد بنود التحکيم التي يتم تنفيذها بشرط أن يسجل کل منهم ملاحظاته مستقلا عن الأخر، وتم تحديد عدد مرات الاتفاق بين الملاحظين باستخدام معادلة کوبر Cooper

نسبة الاتفاق= (عدد مرات الاتفاق / (عدد مرات الاتفاق + عدد مرات عدم الاتفاق)) × 100، وکانت نسبة الاتفاق تراوحت بين (80%، 100%)، وهي نسب اتفاق عالية.

 4) تطبيق البرنامج:

طبق البرنامج على عدد 25 من المتدربات (الخريجات بمجال الملابس) خلال عام 2019م في الفترة (7/4/2019 الي 18/4/2019م) بکلية التصاميم بجامعة القيم واستغرقت التجربة عشرة أيام 4 ساعات في اليوم الواحد (10يوم ×4 ساعات) = 40 ساعة " ومرت عملية التدريب بالمراحل الاتية:

تجهيز مکان التدريب:

-    قامت الباحثة من التأکد من تجهيز مکان التدريب واستيعابه لعدد المتدربات وملاءمة المکان للتدريب.

-    تم عرض توضيحي على شاشة عرض للتعريف بعنوان واهداف ومحتوي البرنامج التدريبي

مرحلة ما قبل التدريب

أولا: الاختبار القبلي للاختبار التحصيلي:

طبق في اليوم الأول للتجربة الاختبار التحصيلي القبلي حيث طلب من کل متدرب الإجابة على الاختبار التحصيلي في وقت لا يتجاوز الساعة

مرحلة التدريب (تطبيق البرنامج)

-    تم تنفيذ محتوي البرنامج على جلسات کل جلسة 4 ساعات لمدة 10 أيام متصلة ماعدا يومي الجمعة والسبت.

-    توزيع حقيبة تدريبية على کل متدربة للرجوع لها وقت الحاجة.

-    تطبيق بطاقة الملاحظة أثناء التدريب تم على المتدربات کل يوم بالجزء المخصص له بالتدريب عليه لتقييم المتدربات على الأداء المهارى للبرنامج التدريبي.

مرحلة ما بعد التدريب (الاختبار المهارى البعدي)

بعد الانتهاء من دراسة البرنامج طلب من کل متدرب الإجابة على الاختبار التحصيلي. 

نتائج البحث ومناقشتها:

الفرض الأول :

للتحقق من صحة الفرض الأول من فروض البحث والذي ينص علي: " يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات الخريجات في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لبرنامج Wilcom Deco Studio e3.0 وماکينة التطريز (TAJIMA TWMX C1501.

ولاختبار صحة هذا الفرض تم حساب (t-test لمتوسطين مرتبطين للمقارنة بين متوسطي درجات الخريجات في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لبرنامج Wilcom Deco Studio e3.0 وماکينة التطريز (TAJIMA TWMX C1501 قبل وبعد تطبيق برنامج تدريبي بمهارات التطريز الآلي، والجدول التالي يلخص هذه النتائج.

جدول (2) يوضح نتائج اختبار "ت" للمقارنة بين المتوسطين القبلي والبعدي لدرجات الخريجات في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لبرنامج Wilcom Deco Studio e3.0 وماکينة التطريز (TAJIMA TWMX C1501. ونسبة الکسب المعدل لبلانک

التطبيق

المتوسط

الانحراف

المعياري

درجة الحرية

قيمة "ت"

مستوي

الدلالة

معدل الکسب

درجة القبول

القبلي

6.72

1.42

24

133.671

دالة*

1.80

مقبولة لأنها تزيد عن الواحد الصحيح

البعدي

48.48

1.19

*تقاس الدلالة عند مستوي (0.05)

يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ت" دالة عند مستوي ≤ 0.05 وهذا الفرق دال لصالح التطبيق البعدي مما يشير إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الخريجات في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لبرنامج Wilcom Deco Studio e3.0 وماکينة التطريز (TAJIMA TWMX C1501.  حيث بلغت قيمة "ت" (133.671) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.05 عند درجة حرية (24).

مناقشة الفرض الأول: 

تم قبول الفرض الأول من فروض البحث والذي ينص علي: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (≤0.05) بين متوسطي درجات الخريجات في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لبرنامج Wilcom Deco Studio e3.0 وماکينة التطريز (TAJIMA TWMX C1501 لصالح التطبيق البعدي.

ويرجع ذلک إلى تأثير البرنامج التدريبي بمهارات التطريز الآلي بکل ما تضمنه من معارف خاصة ببرنامج Wilcom Deco Studio e3.0 وماکينة التطريز (TAJIMA TWMX C1501.

کما يوضح نتائج الجدول السابق أيضا أن نسبة الکسب المعدل في درجات الخريجات في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لبرنامج Wilcom DecoStudio e3.0 وماکينة التطريز (TAJIMA TWMX C1501. (1.68) وهي قيمة مقبولة لأنها أکبر من الواحد الصحيح، وبالتالي يمکن القول إن تطبيق برنامج تدريبي بمهارات التطريز الآلي يتصف بدرجة مقبولة من الفاعلية فيما يختص بتنمية التحصيل المعرفي فهو يحقق نسبة کسب معدل (ثابت بلاک) أکبر من (1.02).

 

شکل (1) درجات الخريجات في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي

الفرض الثاني

للتحقق من صحة الفرض الثاني من فروض البحث والذي ينص علي: " يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات الخريجات في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لبرنامج Wilcom DecoStudio e3.0 وماکينة التطريز (TAJIMA TWMX C1501.  (ککل) وعند کل مکون من مکوناتها.

ولاختبار صحة هذا الفرض تم حساب (t-test لمتوسطين مرتبطين) للمقارنة بين متوسطي درجات الخريجات في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى (ککل) وعند کل مکون من مکوناته قبل وبعد تطبيق برنامج تدريبي بمهارات التطريز الآلي، والجدول التالي يلخص هذه النتائج.


جدول (3) يوضح نتائج اختبار "ت" للمقارنة بين المتوسطين القبلي والبعدي لدرجات الخريجات في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى (ککل) وعند کل مکون من مکوناتها ونسبة الکسب المعدل لبلانک

المکون

التطبيق

المتوسط

الانحراف

المعياري

درجة الحرية

قيمة "ت"

مستوي

الدلالة

معدل الکسب

درجة القبول

فتح البرنامج ورسم الأجزاء

القبلي

16.28

0.46

25

17.097

دالة*

1.510

مقبولة لأنها تزيد عن الواحد الصحيح

البعدي

45.12

8.34

الکتابة باللغة الإنجليزية والعربية

القبلي

30.28

0.54

25

316.564

دالة*

1.651

مقبولة لأنها تزيد عن الواحد الصحيح

البعدي

89.56

0.87

استيراد التصاميم وتعديل الأجزاء المرسومة ومعاينة وحفظ المشروع

القبلي

17.16

0.37

25

367.915

دالة*

1.658

مقبولة لأنها تزيد عن الواحد الصحيح

البعدي

50.88

0.33

أيقونات شريط الأدوات

القبلي

29.28

0.74

25

329.670

دالة*

1.657

مقبولة لأنها تزيد عن الواحد الصحيح

البعدي

86.76

0.60

تجهيز وتشغيل ماکينة التطريز

القبلي

21.12

0.33

25

511.943

دالة*

1.662

مقبولة لأنها تزيد عن الواحد الصحيح

البعدي

62.92

0.28

بطاقة الملاحظة (ککل)

القبلي

114.12

1.01

25

134.047

دالة*

1.636

مقبولة لأنها تزيد عن الواحد الصحيح

البعدي

335.24

8.30

*تقاس الدلالة عند مستوي (0.05)

يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ت" دالة عند مستوي ≤ 0.05 وهذا الفرق دال لصالح التطبيق البعدي مما يشير إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الخريجات في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى (ککل) وعند کل مکون من مکوناتها، حيث بلغت قيمة "ت" (134.047) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.05 عند درجة حرية (27).

مناقشة الفرض الثاني: 

تم قبول الفرض الثاني من فروض البحث والذي ينص علي: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (≤0.05) بين متوسطي درجات الخريجات في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى (ککل) وعند کل مکون من مکوناتها – لصالح التطبيق البعدي.

ويرجع ذلک إلى تأثير برنامج تدريبي بمهارات التطريز الآلي بکل ما تضمنه من مهارات خاصة ببرنامج Wilcom Deco Studio e3.0 وماکينة التطريز (TAJIMA TWMX C1501.

کما يوضح نتائج الجدول السابق أيضا أن نسبة الکسب المعدل في درجات الخريجات في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى (ککل) وعند کل مکون من مکوناتها (1.510، 1.651، 1.658، 1.657، 1.662، 1.636) على الترتيب وهي قيمة مقبولة لأنها أکبر من الواحد الصحيح، وبالتالي يمکن القول إن تطبيق برنامج تدريبي بمهارات التطريز الآلي يتصف بدرجة مقبولة من الفاعلية فيما يختص بتنمية الأداء المهارى فهو يحقق نسبة کسب معدل (ثابت بلاک) أکبر من (1.02).

 

شکل (2) متوسط درجات الخريجات في التطبيق القبلي والبعدي الأداء المهارى (ککل) وعند کل مکون من مکوناتها

الفرض الثالث  

للتحقق من صحة الفرض الثالث من فروض البحث والذي ينص علي: "توجد علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات الخريجات في التطبيق البعدي على اختبار التحصيل المعرفي ودرجاتهم على بطاقة ملاحظة الأداء المهارى. تم حساب معامل ارتباط بيرسون بين درجات الخريجات في التطبيق البعدي على اختبار التحصيل المعرفي ودرجاتهم على لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى کما هو موضح بالجدول التالي:  

جدول (4) يوضح قيمة "ر" ودلالتها الاحصائية للعلاقة الارتباطية بين متغيرات البحث

المتغيرات

اختبار التحصيل المعرفي

بطاقة ملاحظة الأداء المهارى

اختبار التحصيل المعرفي

 

0.756*

بطاقة ملاحظة الأداء المهارى

 

 

تشير نتائج الجدول السابق إلي وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات الخريجات في التطبيق البعدي على اختبار التحصيل المعرفي ودرجاتهم على لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى حيث بلغت قيمة "ر" (0.645) وهي دالة عند مستوي (0.01).

ويمکن للباحثة قبول الفرض الثالث من فروض البحث والذي ينص على " توجد علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات الخريجات في التطبيق البعدي على اختبار التحصيل المعرفي ودرجاتهم على لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى، وبالتالي يمکن القول إن تطبيق برنامج تدريبي بمهارات التطريز الآلي يتصف بدرجة مقبولة من الفاعلية.

التوصيات:

-     ضرورة تنظيم وتخطيط برامج تدريبية مستمرة لشباب الخريجين لتنمية مهارتهم المهنية.

-     مسايرة الاتجاهات الحديثة لتقنيات التطريز الالي في عمليات التدريب.

-     الاهتمام بتحديث المعارف والمهارات التي تطلبها شباب الخريجين لملاءمة سوق العمل.

-     التأکيد علي دور الجامعات والمعاهد العليا في خدمة المجتمع وحثهم على اجراء الأبحاث والدراسات الخاصة بالتطريز الآلي. 

  1. المراجــــــع

    1. أشرف محمد علوان: "تکنولوجيا الحشو ومدي تأثيرها علي جودة التصميم وإنتاج القميص الرجالي"، رسالة دکتوراه، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان، 2007م.
    2. أکرم رضا مرسي: "برنامج تدريب المدربين"، دار التوزيع والنشر الإسلامية، القاهرة، 2005م.
    3. الهام محمد يسري: "التطريز الالي واستخدامه في صناعة مکملات الملابس "، رسالة دکتوراه، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان، 2005م
    4. أمل عبد الرحمن السيد: "إدارة الموارد البشرية"، کلية التجارة "، جامعة القاهرة، (2010).
    5. ايريني سمير داوود؛ رانيا محمد احمد:" تأثير بعض تقنيات التطريز الالي الالکتروني على مظهرية الغرزة وجودة التطريز قماش تريکو اللحمة المخلوط بولي استر ليکرا "، مجلة کلية الاقتصاد المنزلي، مج21، ع1، جامعة المنوفية، 2011م.
    6. ________________ برنامج الأمم المتحدة الائتماني: تقرير التنمية البشرية، بيروت، مرکز دراسات الوحدة العربية ،1994م
    7. جيهان فهمي يوسف: "فاعلية برنامج تقنية الخياطة في صناعة الملابس الجاهزة "، مجلة البحوث النوعية، العدد 43، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، 2016
    8. حسن حسين زيتون: "تصميم التدريس رؤية منظوميه"، عالم الکتب، القاهرة، 2005م.
    9. حسنة محمد فوده؛ امال أحمد محمود:" تخطيط وتنفيذ وتقييم برنامج تدريبي للريفيات غير العاملات المتعلق بتقنيات التطريز اليدوي للارتقاء بالصناعات الصغيرة"، المؤتمر الدولي الأول للاقتصاد المنزلي، علوم الانسان التطبيقية والتکنولوجيا في الالفية الثالثة، جامعة حلوان، القاهرة، 2013م.
    10. رحاب رجب محمود: "فن تصميم الأزياء دراسات علمية ورؤى فنية"، دار العلوم للنشر والتوزيع، القاهرة ،2014م.
    11. سوسن عبد اللطيف رزق؛ وأمل محمد أبو زيد: "برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات تصميم وإنتاج ملابس تراثية بأشکال هندسية لمجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة "، مجلة التراث والحضارة، العدد (6)، جامعة قناة السويس (2016).
    12.  شادية صلاح متولي؛ کريمة محمد حبيب الله:" برنامج تدريبي لتنمية مهارات متدربات الوحدة الإنتاجية في قسم الملابس والنسيج"، مجلة بحوث التربية النوعية، العدد 38، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، ۲۰۱۵م.
    13.  طارق محمد السويدان: "التدريب والتدريس الإبداعي"، دار الکتاب العربي، لبنان، (2009).
    14.  عودة جميل الفليت: "المشاريع الصغيرة ودورها في التنمية الاقتصادية"، مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية، مجلد (19) العدد (2)، فلسطين، (2011).
    15.  کوثر حسين کوجک: "اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس"، عالم الکتب، القاهرة ،2001م.
    16.  لمياء حسن علي: "ابتکار تصميمات مقتبسة من زخارف العصر العثماني وتوظيفها لإثراء تکنولوجيا التصميم الزخرفي والتطريز باستخدام الحاسب الالي"، رسالة دکتوراه، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان، 2009م.
    17. ___________: تأثير تقنيات التطريز الالي على مظهرية أقمشة الساتان، مجلة بحوث التربية النوعية، ع14، جامعة المنصورة، 2009م.
    18. لمياء إبراهيم احمد عبد الفتاح: "برنامج تدريبي لتأهيل الخريجات الصناعة بعض مکملات الملابس من بقايا الأقمشة المؤتمر العلمي السنوي العربي الخامس الدولي الثاني"، الاتجاهات الحديثة في تطوير الأداء المؤسسي والأکاديمي في مؤسسات التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي، جامعة المنصورة، ۲۰۱۰م.
    19. ماجدة محمد ماضي، أسامة محمد حسين، لمياء حسن علي، عماد الدين جوهر: "الموسوعة في فن صناعة التطريز "، مجلة بحوث التربية النوعية، بنها الجديدة، دار المصطفي للطباعة والترجمة، 2005م.
    20. محمد قاسم مقابلة:" التدريب التربوي والأساليب القيادية الحديثة وتطبيقاتها"، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، 2010م.
    21. مدحت محمد أبو النصر: "البرنامج التدريبي إدارة الوقت"، الاکاديمية المصرية الألمانية، القاهرة، 2005م.
    22. مها أحمد عبد العزيز: دراسة مقارنة لبعض أساليب التطريز اليدوي والآلي على الأقمشة النسجية الحديثة والاستعانة بها في مجال الصناعات الصغيرة، 2002م
    23. هبة محمد حمادة: جودة التطريز الالکتروني لأقمشة التريکو المخلوطة بألياف الليکرا والمرتبطة باستخدام بعض خامات الحشو، رسالة ماجستير کلية التربية النوعية، جامعة الإسکندرية، 2011م.
    24. وسام محمد: "فعالية برنامج مقترح باستخدام الکمبيوتر لاکتساب مهارة التطريز باستخدام النسيج المضاف، رسالة دکتوراه، کلية التربية النوعية والاقتصاد المنزلي، جامعة عين شمس ".۲۰۰۷م
    25. يحيي على الدين حماد، ياسر فکري کشک: "تکنولوجيا التصنيع الغذائي والمشروعات الصغيرة، دار الکتب العلمية للنشر والتوزيع، القاهرة، 2007م.

     المراجع الأجنبية:

    26. Anonymous: "The Effect of Program Organize for Sales Managers Training on

     Sale Value in Levi Strauss Company" UK, 2006.      

    27. Chen, L intangible Cultural Heritage" Traditional Yi Embroidery Handicraft at Zhizuo and lts Characteristics" International Journal of H humanities and Social Science, 8(5), 2000.

    28. Ross Lawrence Peckford: “Leadership Training in Human Resources  Development" Canada, 2000.

     المواقع الالکترونية:

    1. 29.  https://www.almaany.com

    30. https://www.wilcom.com