الإجراءات العلمية التي تمت لبناء الإطار التخصصي ووثيقة معايير منهج التربية الفنية في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

الأستاذ المشارک بقسم التربية الفنية کلية التربية-جامعة أم القرى

المستخلص

تناولت الدراسة الإجراءات والخطوات العلمية التي تمت من لجنة الکتابة التخصصي المکلف من قبل هيئة التعليم والتدريب بالسعودية و التي تم من خلالها لبناء الإطار التخصصي و وثيقة معايير منهج التربية الفنية ، وحيث أن الباحث الحالي أحد أعضاء الفريق الرئيس الذي شارک في إعداد وثيقة معايير مجال تعلم التربية الفنية ، وکتابة الإطار التخصصي لمجال تعلم التربية الفنية ، لذا فقد سعت الدراسة الحالية الإجابة على السؤال الرئيس: ما الإجراءات العلمية التي تمت لبناء الإطار التخصصي و وثيقة معايير منهج التربية الفنية في المملکة العربية السعودية؟
 وتفرع منها أسئلة الفرعية تمت الإجابة عليها.
أهداف الدراسة:
توثيق الإجراءات و الخطوات العلمية التي تمت لإعداد الإطار التخصصي و وثيقة معايير منهج التربية الفنية ، لاسيما وأن الاهتمام سينصب على الإصدارين بعد اعتمادهما و ستنسي الإجراءات و المسودات التي بنت تلک الوثائق. إبراز الجهود التي بذلت من کافة الأطراف وأعداد المشارکين فيها من المختصين و المهتمين .الکشف عن الحلول و الاستراتيجيات المتخذة لتجاوز الصعوبات والمشکلات التي اعترضت الفريق
أهمية الدراسة:
توثيق الإجراءات العلمية التي أتبعها أفراد و أعضاء اللجان التطويرية وتوثيقها ، مما يساعد الباحثين و طلبة الدراسات العليا و المختصين التعرف على الإجراءات العلمية التي تمت ، و القرارات التي اتخذت من قبل الأعضاء ، مما يسهم في الإجابة على کثير من الأسئلة التي قد تعترضهم أثناء اطلاعهم على الوثائق.
منهجية الدراسة، وإجراءاتها، ومجتمعها :
استخدم الباحث المنهج الوصفي ، وأسلوب دراسة الحالة حيث تم رصد ومتابعة دقيقة لظاهرة لجان التطوير بطريقة کمية أو نوعية في فترة زمنية تمتد لأکثر من ثلاث سنوات ، من أجل الکشف عن الإجراءات العلمية التي کانت متبعة ، بهدف الوصل إلى فهم أعمق عن العلاقات والظروف والإجراءات و المصادر العلمية التي تم الاعتماد عليها ، وآلية المراجعة و التعديل.    
أبرز نتائج الدراسة:
تمت الاستفادة من التجارب الدولية و العالمية عند البدء في إجراءات کتابة الإطار التخصصي و وثيقة معايير منهج التربية الفنية .
ساهمت التطورات الحاسوبية والتکنولوجيا في إنجاح إجراءات التواصل بين أعضاء الفريق والمراجعين و المحکمين ، بشکل دوري و وخارج أوقات العمل الرسمي .
أسهم في نجاح العمل في اللجنة  التجانس بين الأعضاء ، فتخصصاتهم في مجال المناهج و طرق تدريس التربية الفنية أو التربية الفنية ، وخبراتهم العملية والتطبيقية متنوعة ومتباينة ، و خلفياتهم العلمية ومدارسهم الأکاديمية تتباين بين المدارس الغربية والعربية و المحلية  ، مما أوجد تناغماً حوارياً بينهم.
تمت مشارکة الفريق لأکثر من 25 ورشة عمل تطويرية ، و أکثر من (5) ورش تدريبية ، و حلقات نقاش موسعة شملت عدة مناطق في المملکة ، و تحکيم مستمر لمراحل المشروع من قبل خبراء في مناهج و طرق التدريس التربية الفنية و في تخصص التربية الفنية و (4) استفتاءات الکترونية ،  ويتم التعديل و المراجعة اللجان المختصة.
تم اعتماد المسودة (11) للإطار التخصصي لمجال التربية الفنية  ، والمسودة (9) لوثيقة معايير التربية الفنية.
توصيات الدراسة:
الأخذ بالإطار التخصصي للتربية الفنية و وثيقة معايير منهج التربية الفنية عند بناء او تأليف لمواد التعليمية والکتب المدرسية .
ان تتم دراسة و تحليل الإطار التخصصي للتربية الفنية و وثيقة معايير منهج التربية الفنية في برامج إعداد معلم التربية الفنية ، حيث تمثل رؤية التربية الفنية المستقبلية   
الکلمات المفتاحية : لجان تطوير المناهج – الإطار التخصصي- وثيقة معايير التربية الفنية-.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مقدمة:

يُعد الاهتمام بالتعليم و المعرفة السمة الأبرز للتطور و البناء الحضاري للأمم ، ويتزايد الاهتمام بالتعليم بصفته بوابة التطور المجتمعات و رقيها ، وعصب التنمية الاقتصادية وهو ما أکدت عليه الهيئات الاقتصادية بأن تنمية رأس المال البشري تعلب دوراً حاسماً ومميزاً في صلب البرامج الاقتصادية والتعليمية ، و هذا استلزم وضع إطار سياسي و اقتصادي يتناغم من منظومة تعليمية و تدريبية فاعلة تنمي الابتکار والابداع ، وتبني مجتمعات المعرفة . (السعيد، 2019م) .

والمتابع للحراک العلمي والتعليمي يلحظ بوضوح مدى تأثير رؤية المملکة العربية السعودية 2030 في تغيير و تبديل الکثير من الإجراءات و يلمس تقاطعات مهمة بين الدور التعليمي المأمول مع ما تهدف اليه ، فالتعليم سيسهم في مجال المجتمع الحيوي إلى تحقيق قيم راسخة لتعزيز المبادئ الإسلامية وخدمة ضيوف الرحمن والاعتزاز بهويتنا ، و يدعم الثقافة و الترفيه والعيش الصحي وتحقيق الاستدامة البيئية وتطور المدن ، والاهتمام بالأسرة کمکون أساسي و بناء شخصيات الأبناء ، وعلى المستوى الاقتصادي سيسهم التعليم في ترسيخ الفرص المثمرة کالتعلم للعمل وتشجيع و دعم المنشئات الصغيرة والأسر المنتجة ، وتخصيص الخدمات الحکومية بهدف التکامل إقليمياً و دولياً ، وضمن محور الوطن الطموح يسهم التعليم في انتهاج الشفافية و التفاعل مع المجتمعات و دعم المرونة و تحمل المسؤولية في المجتمع (وزارة التعليم ، 1438هـ)

وتطوير المناهج والمواد التعليمية وإصلاحها أحد أهم السمات التي تسعى لها المؤسسات التعليمية ، رغبةً في مواکبة التطورات و التغيرات الحديثة لتحسين و تطوير العملية التعليمية ، فتعد عمليات التطوير والتقييم و التحديث السمة الأبرز لوزرات التربية و التعليم في العالم ، وتتباين الإجراءات المتبعة للوصول إلى المخرج أو المنتج النهائي من تکليف لأفراد محددين کالاستعانة بخبراء أو أکاديميين للقيام بتلک لمهام أو تشکيل لجان مختلفة ومتباينة في المستويات و المرجعيات العلمية للقيام بذلک الدور . ولا يخلو الأمر من انتقاد أو اعتراض للأسماء المشارکة وکيفية الاختيار ومدى مناسبتهم أو المامهم بالمهام الموکلة اليهم ، لذا فإن بعض تلک الإجراءات المتبعة تظل غير ظاهرة أو واضحة أو معروفة لدى الکثيرين ، والتي تشتمل عادة على المسودات الأولى للتطوير و التقييم و البناء ، والأفکار التي کانت تناقش بين أعضاء الفريق ، والآراء و الاتجاهات التي اتسمت في تلک الأجواء العلمية ، کل ذلک قد لا يظهر للقارئ أو الباحث و هو ينظر إلى المسودة النهائية ، و بالتالي تبرز أسئلة و استفسارات حول المصادر و المرجعية العلمية التي تم الانطلاق منها ، وکيفية اختيارها وغير ذلک من إجراءات علمية ، من المهم أن يتطلع عليها المختصون والخبراء لاسيما عند تقييم تلک الإجراءات ، لذا فقد شدد بورجيس (Burgess, 2004) على أهمية أن يکون إصلاح المناهج بشکل إجمالي وعدم الانجراف على إصلاحها بشکل جزئي و صغير حتى تصنع أثراً ، وأن يشارک التربويين في لجان تصميم المناهج و تطويرها لاسيما القادة الفاعلين المبدعين ، فعملية التطوير تکون عادة معقدة ومهمة ودائمة وقد تستغرق وقتاً طويلاً يمتد لسنوات ، من هنا يظهر أهمية التعاون بين أعضاء اللجان في التصميم و التطوير.

مشکلة الدراسة :

ضمن المهام الرئيسة لهيئة تقويم التعليم العام تم البدء في عام 1436هـ / يونيو 2016 لمشروع مستقبلي يستهدف إعداد إطار مرجعي لبرامج و مشاريع مستقبلية تستهدف تطوير عمليات التعليم و التعلم ، ومن بينها وضع معايير متقدمة تصف ما يجب أن يتعلمه الطالب ويفهمه و يکون قادراً على أدائه بعد دراسة المجال المعرفي المستهدف ، وحيث أن الباحث الحالي أحد أعضاء الفريق الرئيس الذي شارک في إعداد وثيقة معايير مجال تعلم التربية الفنية ، کما شارک کتابة الإطار التخصصي لمجال تعلم التربية الفنية ، و الذي تم الانتهاء منهما عام 1441هـ/  يناير 2020 ، وظهرتا بعد اعتمادهما کوثيقتين مرجعتين لاتخاذ عدة قرارات من خلالهما ، من هنا تأتي أهمية توثيق مجمل الخطوات التي تمت خلال الفترة الممتدة ، و الإجراءات العلمية التي اتخذت للخروج بتلک الوثيقتين بهذه الکيفية ، وکما ذکر هيون (Hyun,2006) بأن لجان التطوير تتأثر بالفرق المکونة لها بدءاً من رئيس الفريق و أعضاءها الذين هم بحاجة إل مهارات عملية للقيام بالمهارات الموکلة إليهم بشکل يحافظ على الوقت و الجهد ، على تکون هنالک إدارة قوية تتواصل مع الفرق و الأعضاء بشکل مستمر ، لذا سعت الدراسة الحالية الإجابة على السؤال الرئيس : 

- ما الإجراءات العلمية التي تمت لبناء الإطار التخصصي و وثيقة معايير منهج التربية الفنية في المملکة العربية السعودية؟

 ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:

  1.  ما هي الممارسات الدولية التي تم تحليلها و الاستناد إليها في مجال التربية الفنية ؟
  2. ما الإجراءات العلمية التي تمت لکتابة الأدلة الإرشادية من مراجعة و ورش عمل ؟
  3. ما هي الجهات التي تم أخذ مرئياتها ، و کيف تم تحکيم تلک الأطر و الوثائق ؟

مصطلحات الدراسة :

الإجراءات العلمية : يُقصد به جميع المراحل و الخطوات التي أتبعتها هيئة تقويم التعليم و التدريب ، لبناء الأطر العلمية التخصصية للمناهج بشکل عام ، ومنهج التربية الفنية بشکل خاص.

هيئة تقويم التعليم والتدريب : هيئة مستقلة وترتبط برئيس مجلس الوزراء وتعنى بالتقويم و القياس واعتماد المؤهلات لذا فإن من بين مهامها الرئيسة بناء معايير مناهج التعليم العام بالتنسيق مع وزارة التعليم واعتمادها و تحديثها بشکل دوري.

الإطار التخصصي لمجال التربية الفنية : "هو الأساس العلمي والتربوي و النفسي الذي تنبثق منه معايير المحتوى ومعايير الأداء لمجال التربية الفنية في التعليم العام ومتابعة تطبيقها وتقويمها بما يتسق مع الإطار العام لمعايير مناهج التعليم ، و ذلک لتحقيق رؤية معايير مناهج التعليم و الوفاء بمتطلبات التنمية في المملکة ورؤية 2030 ومستهدفاتها". (تقرير حول الإطار التخصصي لمجال التربية الفنية ، 2018م).

وثيقة معايير التربية الفنية : هي أحد معايير مجالات التعلم في التعليم العام ، و تحدد ما يجب أن يتعلمه المتعلم ويفهمه ، ويستطيع أداءه في مجال التربية الفنية عبر المستويات والصفوف الدراسية ، و تهدف إلى تنمية الابداع والقدرة على التخيل والابتکار لدى المتعلم وتذوق الجمال ، وتمکينه من الإنتاج الفني و الاستجابة للفن".(وثيقة معايير مجال تعلم التربية الفنية ، 1440هـ ).

  أهداف الدراسة:

1. توثيق الإجراءات و الخطوات العلمية التي تمت لإعداد الإطار التخصصي و وثيقة معايير منهج التربية الفنية ، لاسيما وأن الاهتمام سينصب على الإصدارين النهائيين بعد اعتمادهما و ستنسى الإجراءات و المسودات التي بنت تلک الوثائق. 

  1. إبراز الجهود التي بذلت من کافة الأطراف وأعداد المشارکين فيها من المختصين و المهتمين.
  2. الکشف عن الحلول و الاستراتيجيات المتخذة لتجاوز الصعوبات والمشکلات التي اعترضت الفريق .

أهمية الدراسة:

تعد اللجان الوطنية محوراً مهماً لإعداد وبناء الوثائق و تطوير المناهج وتقييمها وبناءها ، وما يتم من إجراءات علمية بين أعضاءها تتضمن الخطوات التي أتبعها أفراد و أعضاء تلک اللجان وتوثيقها أمراً مهماً للباحثين و طلبة الدراسات العليا و المختصين للتعرف على الإجراءات العلمية التي تمت ، و القرارات التي اتخذت من قبل الأعضاء ، الأمر المؤمل منه أن يسهم في الإجابة على کثير من الأسئلة التي قد تعترض القارئ.

حدود الدراسة :

سيتم توثيق الخطوات و الإجراءات العلمية التي تمت لبناء الإطار التخصصي و وثيقة معايير منهج التربية الفنية وذلک في الفترة منذ بداية العمل في تلک اللجان عام 1436هـ / يونيو 2016 وحتى انتهاءها عام 1441هـ/  يناير 2020. وسيتم الإشارة إلى الإجراءات و العمليات المهمة والمؤثرة ، أما النواتج والإصدارات التي اعتمدت وهي الإطار التخصصي للتربية لفنية و وثيقة معايير مجال تعلم التربية الفنية ، و وثيقة تضمين الأبعاد المشترکة ، و بقية الإصدارات فيمکن الرجوع إلى هيئة تقويم التعليم و التدريب للاطلاع عليها أو عبر موقعها الالکتروني.

منهج الدراسة:

استخدم الباحث أسلوب دراسة الحالة (Case study) أحد أساليب المنهج الوصفي والذي عرفه (عليان، 2001) بأنه :"المنهج الذي يقوم على رصد ومتابعة دقيقة لظاهرة أو حدث معين بطريقة کمية أو نوعية في فترة زمنية معينة أو عدة فترات ، من أجل التعرف على الظاهرة أو الحدث من حيث المحتوى أو المضمون ، والوصول إلى نتائج وتعميمات تساعد في فهم الواقع و تطويره" ، وأسلوب دراسة الحالة الذي يقوم على جمع بيانات و معلومات کثيرة و شاملة عن حالة فردية واحدة أو عدد محدود من الحالات وذلک بهدف الوصول إلى فهم أعمق للظاهرة المدروسة ، سواء عن ماضيها أو علاقاتها من أجل فهم أعمق وأفضل ، وهو ما استخدمه الباحث. وللأمانة العلمية فإن جميع تلک المسودات عمل عليها کافة أعضاء الفريق الذين سيتم ذکرهم في الهوامش ، وأعضاء لجان المراجعة و التحکيم الذين کتبت أسماءهم بشکل واضح و صريح ، و هنالک أسماء أخرى ساهمت في التحکيم و المراجعة لم يتم ذکرها لعدم معرفتها ـ  

إجراءات الدراسة :

لإجراء هذه الدراسة ، استأذن الباحث هيئة تقويم التعليم و التدريب -عبر رسالة بالبريد الالکتروني-القيام بهذه الدراسة ، و قامت ممثلة الهيئة [1]مشکورة تزويد الباحث ببعض الأوراق و التقارير المهمة والتي أضافت الکثير للدراسة. کما سبق لمدير عام الإدارة [2] أن أشار إلى موافقة هيئة تقويم التعليم والتدريب لإجراء دراسات و أبحاث علمية حول ماتم إنجازه. ومن أجل ذلک استند الباحث في جمع بياناته على الآتي :

1. الملاحظة المتعمقة ، للحوارات والنقاشات التي کانت تتم و تمتد لساعات طويلة بين الأعضاء انفسهم أو من خلال ورش العمل و اللقاءات التي تتم مع الخبراء و المختصين في المجال ، والتي يتم تدوينها في مسودات أولية.

2. تحليل الوثائق والسجلات المختلفة ، و لعل من أبرزها المسودات التي کانت تکتب أثناء الاجتماعات ، والمراسلات التي کانت تتم بين الأعضاء کالبريد الالکتروني ، و الرسائل الالکترونية عبر المجموعات الرسمية التي کانت تناقش تلک الإجراءات کبرنامج الواتس اب ، و الذي تتم من خلاله العديد من النقاشات و إبداء الآراء و تناقل الدراسات والأبحاث العلمية.

الدراسات السابقة والإطار النظري:

نظراً لعدم توفر دراسات و أبحاث علمية – على حد علم الباحث- تناولت بشکل مباشر دراسة وتحليل ما کان يتم أثناء بناء و تطوير لجان المناهج ، فإن الدراسات والأبحاث العلمية التي تناولت موضوع تطوير المناهج و الإجراءات التي العلمية التي کانت تتم ، تباينت بين دراسات و أبحاث في اتجاهات متعددة يمکن إجمالها في الآتي :دراسات و أبحاث اعتمدت التحليل الوصفي کمياً أو رقمياً للمناهج القائمة. و دراسات اعتمدت على أخذ آراء معدي المناهج وهم قلة ، أو المتفاعلين مع المناهج التعليمية بشکل عام سواء أکانوا معلمين أو مشرفين أو طلبة أو أولياء أمور وتبنت ما يسمى بدراسة الراي والاتجاه. و دراسات اعتمدت على تحليل المضمون أو المحتوى بأنواعه المختلفة. لذا سييتم استعراض تلک الدراسات الأقرب للدراسات الحالية و التي تقاطعت مع أهداف و إجراءات الدراسة الحالية.

دراسة (شرف  ، 2006) هدفت الدراسة وضع برنامج لتطوير أداء معلم التربية الفنية من خلال المعايير القومية للتعليم في مصر ، وذلک للرفع من مستوى أداء معلم التربية الفنية ليواکب متطلبات عصره ، و تأهيله ليواکب متغيرات العصر. وتناولت عدة مشکلات يواجها معلم التربية الفنية من بينها مشکلات تتعلق بالمنهج من حيث مرونته وتعدد موضوعاته وتناسب الجانب العملي مع الجانب النظري ، والتکامل مع أهداف المنهج وأهداف المجتمع . ومن أجل ذلک صممت الباحثة استمارة لأخذ آراء المختصين حول البرنامج الذي تم اقتراحه لتطوير معلم التربية الفنية ، ومن خلالها خلصت إلى توصيات من بينها الترکيز في إعداد معلم التربية الفنية على مجموعة محددة و متفق عليها من المعايير لإحداث تغيير نوعي في سلوکه ، وعقد ندوات تدريبية لمعلمي التربية الفنية ، و الاستفادة من الاتجاهات المعاصرة في إعداد معلم التربية. کما أشارت الباحثة (شرف ، 2006) إلى عدد من المعايير القومية للتعليم في مصر ، من بينها معايير تتعلق بالمنهج و نواتج التعلم ، وتشمل الاستراتيجيات التعليمية وخبرات التعلم الفعال و إشراک التلاميذ في حل المشکلات و التفکير الناقد والابداعي ، وتوفير مناخ ميسر للعدالة و الاستخدام الفعال لأساليب متنوعة لإثارة دافعية المتعلمين وإدارة الوقت بکفاءة و الحد من الوقت الفاقد . ورغم عمومية تلک المعايير إلا أنه يمکن اسقاطها على معايير مناهج التربية الفينة ، الأمر الذي يتقاطع مع الدراسة الحالية القائمة على الإطار الوطني لمعايير مناهج التعليم العام في المملکة العربية السعودية لاسيما في المهارات المتعلقة بالتفکير الإبداعي و التفکير الناقد وحل المشکلات والتواصل و استخدام التقنية والتعاون و المشارکة و التعلم مدى الحياة و التعلم الذاتي . وتختلف عن الدراسة الحالية کونها تقترح برنامج لتطوير أداء معلم التربية الفنية ، بينما الدراسة الحالية تسعى لتوثيق کافة الإجراءات العلمية التي تمت للخروج بتلک الوثائق العلمية.

دراسة (مسعود ، 2010) استهدفت الدراسة تحديد الفلسفة التي يمکن أن تسهم في تحسين المنهج التعليمي ، ومراجعة التجارب العربية و الأوربية في تطوير مناهجها والاستفادة منها ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي للوقوف على أوجه القصور التي تمت لتحسين المناهج ، و يرى الباحث أن القصور أصاب اللجان المکلفة بإجراء التحويلات و التعديلات المتوالية للمناهج التعليمية و ذلک لعدة أسباب من بينها أن عمليات التطوير کانت تتم بمعزل عن المدرسة وهي الميدان الفعلي لتطبيق المناهج ، وافتقار عمليات التطوير لدراسات تطبيقية أو معلومات أولية عن المواقف التعليمية ، والاعتماد في عمليات التطوير على الخبرات الشخصية لأعضاء اللجان المکلفة ، کما لم يتم اعتماد آليات محددة لتجريب نتائج التطوير قبل إقرارها ، وفي أحيان لم يتم تدريب المعلمين ليکون أداءهم منسجماً مع عمليات التطوير ، وأخيراً غياب عمليات التقويم الخاصة المرتبطة بالمنهج ، وعدم الاستفادة من التجارب العربية و الدولية في هذا الميدان. وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج من بينها الإسراع في تطوير المنهج المدرسي ، تحقيق المواءمة بين الأهداف التعليمية المرغوبة و الکفايات ، ضرورة تجريب النتائج التي تظهر من اللجان المکلفة قبل تطبيقها تحاشياً للسلبيات الممکن حدوثها عند إقرار المناهج ، من المهم تدريب المعلمين بشکل مبرمج ويرتبط بالنتائج و الأداء ، ربط الجامعات بالتعليم العام لتحقيق رفع کفاءة المعلم قبل الخدمة وأثناءها و العمل على إعداد المناهج و المواد التعليمية والإشراف على التخطيط المستمر لتجهيز الوسائل و التقنيات.

تهتم دراسة (مسعود ، 2010) في محاولة الوصول إلى أسباب إنجاح عمليات التطوير و التحسين ، ومحاولة معرفة أسباب نجاح تجارب تطوير المناهج في بعض الدول المتقدمة ، مقارنة بالتجارب المحلية في ليبيا ، وتتضمن بعض المعوقات و المشکلات التي تتقاطع مع کثير من البلدان العربية ، ومنها التجربة الحالية لهذه الدراسة ، بينما تختلف في کون دراسة (مسعود، 2010) تبنت استعراض تجربة عربية مختلفة تماماً في الفلسفة و الطرح و المفهوم عن التجربة السعودية الحالية ، التي تبنتها هيئة تقويم التعليم و التدريب بصفتها الجهة العليا المشرفة ، و فق معايير محددة مسبقة. 

دراسة (الشمري، 2011) والتي هدفت إلى تحليل نقاط القوة والضعف في مناهج التربية الفنية في کل من جمهورية مصر العربية و العراق ، من خلال إجراء دراسة مقارنة للوقوف على أوجه التشابه و الاختلاف من حيث الأهداف و المحتوى والأنشطة و الوسائل التعليمية و أساليب التقويم في ضوء الاتجاهات المعاصرة للتربية الفنية ، ومن أجل ذلک أتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج المقارن ، و قد توصل الى عدة نتائج من بينها أن هنالک قصور في مناهج التربية الفنية في العراق يستدعي ضرورة تطويره بالشکل الأمثل ، انقطاع العراق عن العالم في فترات سابقة أثر تأثيراً على تطوير تعليم التربية الفنية ، قلة الاهتمام بالنظريات الحديثة وتحليلها و تصنيفها من أجل الاستفادة منها ، عدم الاستفادة من المناهج المتطورة الأخرى لإجراء دراسة مقارنة يمکن الاستفادة منها ، عدم وجود کتاب مدرسي للتربية الفنية في العراق أثر و أعاق العملية التعليمية ، تميز منهج و کتاب التربية الفنية في مصر عن العراق وکونه أکثر تطوراً ، اهتم منهج التربية الفنية في مصر بالتذوق الذي أعطي له الأهمية القصوى ثم الرسم و التصوير واللذان يعدان العمود الفقري للتربية الفنية في مصر. أشارت الدراسة إلى أهمية لجان تطوير المناهج کأساس تنطلق منه اللجان العلمية والتربوية للتحديث و التطوير بشکل عام ، و هذا ينسجم مع أهداف وإجراءات الدارسة الحالية توثيق الإجراءات العلمية المتبعة لتطوير اللجان ، و التي من المؤمل منها أن تتم الاستفادة منها من قبل اللجان الأخرى ، أو يتم تقييمها أو تطويرها. 

دراسة (العامري، 2016) التي استعرضت أهم الاتجاهات المعاصرة في التربية الفنية ، ورکزت على تحليلها و المفاهيم المرتبطة بها ، وذلک بهدف إحياء ثقافة تدريس الفنون و فق منهج علمي مدروس بهدف تحسين الممارسات الحالية و بالتالي تجويد علمية التدريس و المنتج الفني ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لاستعراض تلک الاتجاهات و تحليلها ، وأظهر البحث عدداً من الاتجاهات التي يمکن الاعتماد عليها لرفع جودة مدخلات و عمليات و مخرجات العلمية التدريسية مثل معايير ضمان الجودة في التربية الفنية ، والتعددية الثقافية في تدريس الفنون ، واستثمار مدخل الفنان المحترف في المدارس ، و إيجاد شراکات بين متاحف الفنون و معاهد وکليات المعلمين و المؤسسات التعليمية وإدخال التقنيات الحديثة في تعليم الفنون ، و تطبيقات مداخل التقييم الحديثة کالبورتوفيليو ، وکافة تلک المداخل و الاتجاهات أثبتت أثرها في الدول المتقدمة ، لذا فإن الدراسة توصي تبنيها والأخذ بها عند تطوير المناهج.

تشترک دراسة (العامري ، 2016) مع الدراسة الحالية في استعراضها لأبرز الاتجاهات العالمية في تعليم و تدريس التربية الفنية بشکل عام والفنون البصرية بشکل خاص ، حيث اعتمد على تلک التجارب و الممارسات العالمية کمدخل لعمليات وإجراءات التطوير و التحسين ، وتختلف عنها في کون الدراسة الحالية تستعرض تجربة محلية قائمة استمدت من تلک التجارب والمداخل العالمية أساساً لبناء معايير لمناهج التربية الفنية تتناسب مع المجتمع المحلي.

تجربة تطوير منهج التربية الفنية بوزارة التربية والتعليم :

يُعد منهج التربية الفنية الحالي و المطبق في مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية ، هو أحد ثمرات المشروع الشامل لتطوير المناهج والتي سبق للباحث الحالي العمل فيها ، بإشراف من وزارة التربية والتعليم-آنذاک- في الفترة من 1419ه/ 1434هـ الموافق 1999م/ 2013 م ، و فيها تمت عملية تطوير و بناء المناهج بشکل عام ومن بينها منهج التربية الفنية ، حيث تمت عملية التطوير في ستة مراحل ، وهي :

  • · المرحلة الأولى: وتم فيها دراسة الواقع والتهيئة والإعداد والتخطيط للمشروع الشامل، وبدأت من عام 1419هـ الموافق 1999م و حتى عام 1422هـ الموافق 2002م .
  • · المرحلة الثانية: وتم فيها تحديد کفايات المتعلمين وبناء الخطة الدراسية وإعداد وثائق المنهج. وبدأت من عام 1422هـ الموافق 2002م حتى عام 1425هـ الموافق 2005م.
  • · المرحلة الثالثة: وتم فيها تدريب المؤلفين وإعداد وتأليف المواد التعليمية، وتوصيف وإعداد المواد المصاحبة. وبدأت من عام 1425هـ الموافق 2005م حتى عام 1428هـ الموافق 2008م.
  • · المرحلة الرابعة: وتم فيها التجريب الأولي للمواد التعليمية وتقويمها وتطويرها وتهيئة الميدان للتجريب بالتعميم بمشارکة جميع قطاعات الوزارة. وبدأت من عام 1428هـ الموافق 2008م وحتى تم الحکم على نتائج التقويم.
  • · المرحلة الخامسة: وفيها تم التعميم بنشر منتجات المشروع الشامل على مدارس المملکة بعد إنجازها في المرحلة الرابعة ، والحکم عليها من خلال نتائج التطبيق التجريبي. وبدأت من العام الدراسي 1431/1432هـ الموافق 2011 / 2012م
  • المرحلة السادسة: وفيها التعميم الشامل والتقويم والتطوير لمنتجات المشروع الشامل لتطوير المناهج ويبدأ من عام 1434هـ الموافق 2014م.

تجربة تطوير منهج التربية الفنية بهيئة التعليم والتدريب:

بدأت هيئة تقويم التعليم والتدريب في بناء معايير لمناهج التعليم العام بالتنسيق مع وزارة التعليم واعتمادها ، وتحديثها بشکل دوري (هيئة تقويم التعليم والتدريب ، 1440ه) وکانت البداية بإعداد وبناء الإطار التخصصي و وثيقة معايير منهج التربية الفنية وفقاً لأربعة مراحل أساسية ، امتدت لثلاث سنوات تقريباً ، في الفترة من عام  1436هـ الموافق يونيو عام 2016م وحتى عام 1441هـ يناير 2020 م (وإن کان العمل الفعلي تم البدء فيه قبل ذلک) والشکل رقم (1) يوضح خطة برنامج المعايير الوطنية لمناهج التعليم ، و التي تمتد من عام  2015م وحتى عام 2021م .

 

(شکل 1): شکل يوضح خطة برنامج المعايير الوطنية لمناهج التعليم. المصدر. هيئة تقويم التعليم والتدريب ، 1441هـ.

وإجمالاً فإن العمل في اللجان المختصة ومن بينها لجنة کتابة الإطار التخصصي و وثيقة معايير التربية الفنية کانت بدايتها عام  1436هـ الموافق يونيو عام 2016م وحتى عام 1441هـ يناير 2020 م ، وحيث تم تدشين المعايير الوطنية لمناهج التعليم وتم تسليمها لوزارة التعليم عام 1440هـ الموافق 2019م  ، فإن مراحل بناء إطار و وثيقة معايير التربية الفنية التي مرت بها أربعة مراحل وهي کالتالي : 

المرحلة الأولى :

       بدأ العمل في کتابة الأطر التخصصية لمعايير منهج التربية الفنية في يونيو عام 2016م ، في البداية کُلف رئيس الفريق بترشيح مختصين في المناهج وطرق تدريس التربية الفنية [3] للبدء بکتابة الأطر ، وتم في البدء الاطلاع على عدة وثائق دولية من بينها على سبيل المثال منهج التربية الفنية للمرحلة الابتدائية في ولاية جورجيا مقاطعة فولتون (Georgia quality core standards, 2012) ثم دراسة و تحليل المعايير الدولية ، وبخاصة التي تناولتها الدراسات الدولية المقارنة کدراسة (The College Board,2011)  للمعايير الدولية في تعليم الفنون International Arts Standards  الصادر عام 2011م والذي تم من خلالها مسح معايير وممارسات تعليم الفنون في (15) دولة ومنطقة وهي ( أستراليا ، النمسا ، الصين ، فنلندا ، أيرلندا ، اليابان ، هولندا ، نيوزيلندا ، اسکتلندا ، سنغافورة ، السويد ، الولايات المتحدة الأمريکية ) ،  وتلخص الدراسة هيکلة المعايير في تلک الدول وأهدافها التعليمية والمعايير الخاصة للفنون وفقا لطبيعة کل دولة ، کما أشار التقرير إلى وجود درجة عالية من التشابه في المفاهيم و اللغة الفنية ، وقدرتها في توليد القدرات الإدراکية و حل المشکلات و توليد الأفکار (The College Board,2011) . و يبين الجدول رقم (1) في الملحق رقم (1) أهم الاتجاهات والمجالات المشترکة بين الدول وفقاً للمعايير الدولية في الفنون.

تمت دراسة تلک النماذج بدقة ، و تم تکليف الفريق باختيار وثائق مناظرة ومميزة في مجال التعلم ، بالترکيز على خمس وثائق على الأقل ليتم تحليها مع ضرورة مطالعة الوثائق الإضافية الأخرى أو المشابهة ، وتم اختيار وثيقة الفنون البصرية في إيرلندا 1999م  Curriculum 1999 Arts Visual (Ireland) ، و وثيقة الفنون البصرية في استراليا لعام 2011م  Australian Visual Arts 2011 (ACARA) ، ووثيقة معايير التربية الفنية في الولايات المتحدة الامريکية 1994 The National Standards for Arts Education in USA 1994 ، و وثيقة التربية الفنية في سنغافورة 2009 Ministry of Education in Singapore 2009 مسودة وثيقة المستويات المعيارية لمحتوى مادة التربية الفنية بجمهورية مصر العربية 2009م . وتم استعراض تلک الوثائق و تحليلها من حيث طبيعة مجال التعلم في کل دولة من تلک الدول ، وکيف يمکن الاستفادة منها في إعداد وثيقة التربية الفنية بالمملکة العربية السعودية ، و والتوجهات العامة لمجال التعلم أي المرتکزات والمجالات التي تنطلق منها من حيث المجالات العملية التطبيقية الفنية (کالرسم و التصوير و الطباعة والنسيج وغيرها )  أو المجالات المعرفية والنظرية (کتاريخ الفن و النقد و التذوق الفني ) ثم استعراض المسوغات التي تدعم تعلم الفنون ، وأهمية ذلک في المجال التعليمي ککل ، و في مجال تعلم الفنون البصرية بشکل خاص. وأخيراً تم استعراض أبرز القضايا المشترکة بين الوثائق المناظرة من خلال تحليلها استخلاص عدة نتائج من بينها ، الکيفية التي تستهدف تلک الوثائق تنمية قدرة المتعلم الحديث عن الفن ، کما ارتکزت على أهمية التعليم و التعلم في مجال الفنون البصرية والتي تشمل أدوات التقييم التي تثري تجربة التعلم لدى الطفل وتوفر معلومات مفيدة للمعلمين وأولياء الأمور. وبعد عقد عدة اجتماعات و ورش ، تم البدء في کتابة بالمکونات الأولى للإطار التخصصي ، و شملت المسودة الأولى المکونات التالية (تم تعديل و إضافة عدة نقاط لاحقاً)  :

  1. 1.  المقدمة وهي تتشابه مع بقية المجالات الأخرى في التعريف بأهمية الوثيقة وکونها إطاراً مرجعياً لبناء معايير للتربية الفنية ، و السياق تتضمن دور الوثيقة في اشتقاق معايير للتربية الفنية عبر الصفوف ، وکيفية بناء مناهج وتنفيذها ، و مکونات الوثيقة وفي هذا الجزء إسهاب بطبيعة مجال التربية الفنية الذي نريده في المملکة العربية السعودية ، و مسوغات تضمينه في مجال التعلم ضمن مجالات التعليم العام ، و الأهداف العانة لتعلمه و وصف لبنيته المعرفية وتحديد الأززان النسبية له و الأفکار والمفاهيم الرئيسة لکل فرع من فروعه ، کما تتضمن المکونات الأولى الفئة المستهدفة ، و الجهات الإشرافية والاستشارية التي ستتولى متابعة العمل و بيت الخبرة الدولي الذي أشرف على العمل عند البدء وهي هيئة المناهج والتقييم والإبلاغ الأسترالية  The Australian Curriculum, Assessment and Reporting Authority (ACARA) والهدف من الوثيقة وتحديد الفئات المعنية ببناء و تنفيذ و تقويم مناهج التربية الفنية ، وهم صناع القرار والقيادات التعليمية ، و القائمون على تطوير مناهج التربية الفنية وتقويمها ، والممارسون في الميدان التربوي ، کالقادة التربويين و مشرفي ومعلمي التربية الفنية ، و مؤسسات المجتمع ذوي العلاقة بتعليم التربية الفنية ة أولياء الأمور و مسؤولي تقويم تعليم التربية الفنية في هيئة تقويم التعليم.

2. طبيعة مجال التعلم ، ويقصد بها طبيعة الفن کمادة أولية للتربية الفنية المراد تعليمها ، و هي في نظام التعليم في المملکة العربية السعودية ترتکز على تدريس الفنون البصرية Visual Art وليس على مفهوم التربية الفنية الشامل Art Education والذي ظهر جلياً في الوثائق الدولية التي تم تحليها . لذا ارتکز تعريف طبيعة مجال التعلم على التطورات الحاصلة في مجال الفنون البصرية والفنون التشکيلية بشکل خاص ، منذ بدء تدريسها من القرن التاسع عشر ، ثم التغيرات الحاصلة في مجال تعليم التربية الفنية و الفنون البصرية على وجه الخصوص ، وتم استعراض عدة نظريات أثرت في إعادة تشکيل التربية الفنية خلصت النظرية إلى تبني منهج التربية الفنية لنظريتين أساسيتين وهما الاتجاه التنظيمي DBAE عند تدريس التربية الفنية کمنهج متکامل العناصر ، والنظرية الثانية فتعتمد على أن اکتساب الخبرات في الفن لا يتم بشکل أحادي و منفصل بل مجموعة من الخبرات المتداخلة التي ينبغي تعلمها في إطار شمولي ، وبالتالي فهو يحتاج إلى تخطيط و إعداد و تنفيذ وتقويم ، يقدم بشکل متسلسل ومترابط تعتمد فيه کل مرحلة على سابقتها من خلال تدريبات متکررة وجهد مشترک بين المعلم و المتعلم.

3. التوجهات العامة لمجال التعلم ، ويتضمن أبرز التوجهات التي تستند عليها التربية الفنية کمجال تعلم حيث تستند کما ذکر سابقاً على الفنون البصرية کعنصر رئيس ، يتم من خلاله إنتاج الفنون و تذوقها وتوصيل الخبرات و المشاعر و المعاني ، کما تتضمن التوجهات الرئيسة تعزيز التربية الفنية کإرث ثقافي و تاريخي للمملکة العربية السعودية ، وانتماءها العربي والإسلامي والحفاظ على الهوية البصرية الوطنية وتطويرها و الاعتزاز بها وإعادة بلورتها برؤى معاصرة. واکساب المتعلمين مفهوم الثقافة المتحفية ، و تهيئة المتعلمين للتفاعل معها محلياً و إقليميا و دوليا ، و التعرف على العالم المحيط وإشباع فضوله الطبيعي ، و تعزيز خبراته اليدوية لإنتاج أعمال فنية لتؤکد هويته الشخصية وثقته بنفسه وتنمي مهارة تواصله اجتماعياً من خلال الاستخدام الأمثل للخامات و الأدوات و توظيف التقنيات الحديثة. هذا بالإضافة إلى استعراض تاريخ الفن و المنجزات الحضارية المختلفة و المتعددة ، و إبراز دور الفنان فيها تأثيراً وتأثراً من خلال مناقشة القضايا الاجتماعية والبيئية والتثقيف الفني لإيجاد حواراً فنياً بين المتعلمين ، و ذلک من خلال تعزيز التعلم الذاتي للمتعلم ، وتنمية مهارته في استخدام و توظيف التکنولوجيا الحديثة لإنتاج أعمال فنية أصلية تتميز بروح معاصرة.

4. مسوغات تعلم المجال ، وهي تستهدف الأسباب الرئيسة التي تجعل تدريس التربية الفنية أساسياً و ضرورياً في التعلم العام حيث الارتقاء بالنفس البشرية وتهذيبها ، وتقدير المتعلم کمواطن سعودي يعتز بتراثه و تذوقه وتقديره ، والترکيز على ما تسهم به التربية الفنية في تعريض المتعلم لمجالات متعددة تقدم شواهد لثقافتنا السعودية في مجال العمارة والأثاث و الملابس والصناعات المعدنية و الخشبية و الأسلحة و الأواني وغيرها ، و بعدها الوظيفي في وعي المتعلم بمکونات بيئته جمالياً و وظيفياً ، و رفع الوعي بالموازنة بين العوامل الوظيفية و الجمالية للخروج بتصور متزن نفعياً وجمالياً ، وذلک من خلال العناية بالتفکير العلمي و التخيلي الإبداعي و الناقد ، مما يمهد إلى إيجاد منافذ جادة لفرص وظيفية تعبر عن الأهداف الاستراتيجية للمملکة و رؤيتها 2030 لإکساب المتعلمين المهارات المهنية والحرفية وتوظيف التقنية الحديثة للتعامل مع الخامات الطبيعية و الصناعية والحرفية والکيميائية واکساب المتعلمين القدرات التصميمية والبنائية ، کما تسهم في إتاحة الفرصة للمتعلمين التعبير عن أفکارهم ومشاعرهم و بالتالي تنمو لديهم قدراتهم اللفظية والتحدث و التعبير عما يشعر به ويتخيله مما يولد لديه ثراءً لفظياً وطلاقة لتفسير الأعمال الفنية و إدراک معانيها و مقاصدها ، کما تسهم في إبراز دور الفنان في الإنتاج الفني في الصناعات الإبداعية ، حيث يدرک أهمية و دور التصميم في الإنتاج الصناعي وإخراجها بالجماليات التي يحتاجها المنتج الصناعي .

5. الأهداف العامة لمجال التعلم ، و فيها تم تحديد أهداف عامة لمجال التعلم تتناول دور التربية الفنية إکساب المتعلم فهماً متکاملاً للفن انتاجاً و نقداً و تذوقاً وحکماً ، و ربط الفن بالواقع و البيئة ، وتنمية طاقات المتعلم و ملکاته الابتکارية واتجاهاته الإيجابية ، ومعرفة المواد و الخامات و الأدوات وخواصها الفنية والصناعية وترکيباتها الکيميائية ، و تنمية قدرات المتعلم الإنتاجية و الإبداعية وتنمية قدراته اللفظية وتطوير ثقافته الفنية والبصرية وتفعيل استخدام التقنية المعاصرة وتوظيف الحاسب و التکنولوجيا في الفن وتأصيل التعريف بالتراث ، و إکساب المتعلم الحلول الإبداعية وتنمية کفاءاته وملکاته التعبيرية . وبالتالي تم اقتراح الوزن النسبي والساعات التدريسية لفروع مجال التربية الفنية ، وفقاً للجدول رقم (2). وهي بشکلها الأولي أو کمسودة أولى جرى تغييرها لاحقاً.

 

 

جدول رقم (2) : يوضح الوزن النسبي والساعات التدريسية المقترحة لفروع مجال (التربية الفنية). المصدر : المسودة الأولى لإطار

فروع مجال  (التربية الفنية)

التأسيس

التعزيز

التوسع

الوزن النسبي

الساعات التدريسية

الوزن النسبي

الساعات التدريسية

الوزن النسبي

الساعات التدريسية

الرسم والتلوين

41.6%

20

37.5%

18

25%

6

الطباعة

8.33%

4

8.33%

4

8.33%

2

الطين والخزف

8.33%

4

8.33%

4

8.33%

2

البناء

12.5%

6

12.5%

6

16.66%

4

التصميم

12.5%

6

12.5%

6

16.66%

4

التصوير الرقمي والإنتاج الحاسوبي

16.66%

8

20.83%

10

25%

6

المجموع

100 ٪

48

100%

48

100%

24

6. تم حضور أعضاء اللجنة لـ (5) ورش عمل تدريبية مع خبراء من منظمة أکارا الاسترالية في مدينة الرياض ، وأسهمت تلک الورش في تعديل و تغيير الکثير من المکونات الأولية للأطر التخصصية. ولعل أبرز التحديات ارتکزت في فحص الوثائق الدولية للتربية الفنية واختيار الوثائق الملاءمة فکراً وفلسفةً وما يمکن تطبيقها وفقاً للرؤى والتوجهات المشترکة لمعايير مناهج التعليم في المملکة ، ثم إعادة هيکلتها لتکون قابلةً للتطبيق .

7. الاعتماد على ما ورد في الوثائق الدولية بشکل عام و وثيقة المنهج الايرلندي والمنهج الأسترالي بشکل خاص أن يکون للتربية الفنية فرعين رئيسين وهما (انتاج الفن و الاستجابة للفن) ليشمل انتاج الفن کافة مجالات التربية الفنية العملية والتطبيقية (کالرسم و التصوير و التصميم و الطباعة و الخزف و الأشغال وغيرها ) بينما تشمل الاستجابة للفن المعارف النظرية الأخرى (کتاريخ الفن و النقد الفني و علم الجمال) .

8. تحکيم الاطار التخصصي للتربية الفنية ، من الفريق العلمي المرجعي للتربية الفنية [4] لضمان الاتساق مع الوثائق الأخرى ، و الربط بين التوجهات العامة ولأهداف الخاصة لمجال التربية الفنية.

  1. بناء مصفوفة المدى و التتابع لمجالات التربية الفنية في المراحل المختلفة (التأسيس و التعزيز و التوسع)

10. الانتهاء مما تمت کتابته من أعضاء الفريق من مسودات أولية للمکونات الأولى للإطار التخصصي ، ومکونات بنية تخصص التربية الفنية ، ومصفوفة المدى والتتابع لمجال التربية الفنية حسب المستويات الدراسية ، و ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية تمهيداً لعرضها على الخبير الاستراتيجي لشرکة اکارا ، وبناءً عليه تم إجراء التعديلات بعد جلسة حوار و نقاش مع أعضاء فريق الکتابة و مجموعة خبراء اکارا. کما تم تحکيم المسودة الثانية للاطار التخصصي للتربية الفنية من فريق مختص في التربية الفنية [5]، وتم إجراء التعديلات المطلوبة بعد مناقشتها مع أعضاء الفريق.

المرحلة الثانية :

  1. بدأت المرحلة الثانية في شعبان 1438هـ الموافق  مايو 2017 م وتم إضافة عضو إلى فريق الکتابة ليصبح أعضاء فريق الکتابة أربعة [6].

2. مراجعة الإطار التخصصي لمجال التربية الفنية ، و دراسة تقارير الفريق المرجعي لمجال التربية الفنية ، ومراجعة دليل کتابة البنية المعرفية للتربية الفنية مرفقاتها.

3. منذ البداية حاول فريق الکتابة معالجة مشکلة عدم وجود التربية الفنية في مرحلة الترکيز أي ما يوازي مرحلة الثانوية ، وبدأ النقاش مع اللجنة العلمية  و لجنة المقررات الاختيارية حول أهميتها و ضرورة إدخالها في تلک المرحلة ، و بالتالي تم الاعتماد على وثائق و أدلة إضافية لإبراز دور التربية الفنية وتأکيد أهميتها وربطها بالأهداف العامة للتربية الفنية ، و في النهاية نجح الفريق في إضافة التربية الفنية کمقر اختياري في المرحل الثانوية.

  1. تمت دراسة عدة وثائق من بينها وثيقة التربية الفنية في ولاية واشنطن 2011Arts Education in Washington State,2011 والمعايير الوطنية الأمريکية للفنون البصرية 2104 National Visual Arts Standards 2014 وفيه تم تقسيم تعليم الفنون إلى أربعة عناصر رئيسة هي الابداع الفني Creating، والتقديم الفني Presenting، والاستجابة للفن Responding، و التواصل أو الاتصال عبر الفن  Connecting ودورة تطوير المناهج الدراسية و التخطيط للفنون البصرية في المدارس الثانوية بجامعة ولاية کولورادو 2013 Curriculum Development Course at a Glance Planning for High School Visual Arts 2013  ، ومعايير الأداء في الفنون الجميلة لتعليم الفنون البصرية بولاية جورجيا 2009   Georgia Performance Standards Fine Arts 2009  .
  2. بدأ الفريق کتابة معايير التربية الفنية وفقاً للنموذج الإرشادي المعد ، و الذي يشمل اشتقاق المعايير ، و صياغة معايير المحتوى ، وهيکل معايير المحتوى و الأداء للتربية الفنية حسب المستويات الدراسية.
  3. البدء في إضافة الأبعاد المشترکة کبعد عام تشترک في تحقيقها في جميع مجالات التعلم بالشکل الذي يتناسب مع طبيعة کل مجال ، ويتضمن کل بعد من الأبعاد المشترکة مجموعة من الأفکار الرئيسة و الفرعية ، و يتم استهداف تلک الأبعاد المشترک في معايير مناهج التربية الفنية إما بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
  4. مراجعة المسودة الأولى لمکون الأبعاد المشترکة من قبل فريق مختص [7] ، وتم إجراء التعديلات بعد مناقشتها ضمن أعضاء الفريق المختص بالکتابة.
  5. عقدت ورش عمل موسعة هدفت لمشارکة المختصين من الميدان التربوي شملت المختصين و الممارسين و ممثلي الجهات ذات العلاقة المباشرة في بناء المعايير الوطنية لمناهج التعليم العام من مناطق المملکة ، بحضور عضوين من أعضاء لجنة الکتابة ، وخصصت ورش التربية الفنية في هذه المرحلة في اربع مناطق مختلفة ، وهي منطقة الرياض ومنطقة عسير ومنطقة المدينة المنورة والمنطقة الشرقية ، وفي کل منطقة حضر 18 من المعلمين والمعلمات و 8 مشرفين و مشرفات. وفي ختام تلک الورش تم جمع الملاحظات ومناقشتها ضمن الفريق للأخذ بالملاحظات المبررة علمياً.
  6. تم إجراء استبيان الکتروني يستهدف أخذ آراء الجميع لمشارکتهم في بناء المعايير الوطنية لمناهج التعليم العام ، وذلک في (3) مکونات أساسية وهي الأهداف ، وبنية مجال التعلم ، والأفکار المحورية الرئيسة . وتضمنت کل فقرة سؤال المستجيب عن مدى الوضوح و الاتساق و الترابط ، وفقاً لثلاث استجابات وهي : مناسب ، مناسب مع التعديل ، و غير مناسب مع ذکر السبب.
  7. مشارکة فريق الکتابة التخصصي في کتابة الدليل الارشادي للمصطلحات الرئيسة التي اعتمد عليها بناء الاطار الوطني المرجعي لمعايير مناهج التعليم العام . کما تمت مراجعة مسودة الإطار التخصصي لمعايير مناهج التربية الفنية من قبل فريق مختص من الأکاديميين [8] ، و تمت مناقشة ملاحظاتهم وآراءهم والأخذ بالمبررة علمياً.
  8. تزويد فريق الکتابة التخصصي ببعض المسودات الأولية لبعض التخصصات الأخرى (مثل التقنية الرقمية والتربية الصحية ، والعلوم والرياضيات و العلوم الشرعية والعلوم الاجتماعية واللغة الإنجليزية واللغة العربية) وذلک لمراجعتها والتعرف على مدى إمکانية تقاطعها مع مجال التربية الفنية.

المرحلة الثالثة :

  1. بدأت المرحلة الثالثة في ربيع الثاني 1439هـ الموافق  يناير 2018 م وتم إضافة عضو إلى فريق الکتابة ليصبح أعضاء فريق الکتابة أربعة [9].

2. تمت مراجعة المدى والتتابع لمصفوفة التربية الفنية ، و الاستفادة من المصفوفة الاسترالية و معايير التربية الفنية الأمريکية ، لإعادة تطوير و بناء مصفوفة التربية الفنية بشکل أکثر مرونة وملاءمة ، و ذلک لعدة معطيات من بينها ملاحظة المحکمين ، لتکون المصفوفة الجديدة ترتکز على (الإنتاج الفني و الاستجابة للفن) وإعادة هيکلة الأفکار الرئيسة وتخفيض عددها ليصبح لکل فکرة محورية أربع أفکار رئيسة ، بالإضافة إلى أن المصفوفة الجديدة المقترحة أقل تفصيلاً من المصفوفة السابقة ، و يسهل ربطها بالأبعاد المشترکة (القضايا المحورية ، القيم المشترکة ، المهارات المشترکة ). ولذا کان الفريق يحاول تبسيط وتوضيح الأمر عبر بناء أشکال توضيحية للتفاعل بين المکونين الرئيسين  (الإنتاج الفني و الاستجابة للفن) وذلک وفقاً للشکل الرقم (2) والذي يوضح العلاقة بين الإنتاج الفني و الاستجابة.

 

 

     

1

2

3

 

 

 

  4

   5

6

(شکل 2): تطور الشکل التوضيحي لاندماج و انصهار الفکرتين المحوريتين (الإنتاج الفني والاستجابة للفن) في بنية مجال التربية الفنية. المصدر مسودات الإطار التخصصي للتربية الفنية هيئة تقويم التعليم والتدريب*

3. تم تحکيم الاطار التخصصي لمعايير مناهج التعليم مجال تعلم التربية الفنية ، من قبل فريق أکاديمي مختص [10]، وتم الأخذ بالتعديلات والملاحظات التي تمت مناقشتها مع فريق الکتابة المختص ، و المبررة علمياً. وتم  الاعتماد على فکرتين محوريتين أساسيتين وهما الإنتاج الفني ومکوناته (الرسم والألوان ، و التشکيل و البناء ، والفنون الرقمية ) و الاستجابة للفن ومکوناتها (تاريخ الفن ، علم الجمال ، النقد الفني ) ، وذلک وفقاً للشکل (2) .

 

(شکل 3): شکل توضيحي للمکونات الأساسية للتربية الفنية . المصدر مسودات الإطار التخصصي للتربية الفنية. هيئة تقويم التعليم والتدريب

4. وانبثقت من کل فکرة محورة أربعة أفکار رئيسة ، تمتد من مرحلة التأسيس الصف الأول ، وحتى مرحلة التوسع الصف التاسع ، والمکونات الرئيسة ، و ربط کل فکرة رئيسة بمعيار محتوى و معايير أداء . والجدول رقم (3) يوضح الأفکار المحورية و الأفکار الرئيسة مجال تعلم التربية الفنية.

 

(جدول 3): يوضح الفکرتين المحورتين الأساسيتين و الأفکار الرئيسة المنبثقة منها . المصدر مسودات الإطار التخصصي للتربية الفنية. هيئة تقويم التعليم والتدريب

  1. 5.  مشارکة فريق الکتابة التخصصي مع بقية فرق المجالات الأخرى في ورشة تدريبية لکتابة معايير المناهج ، وتم عرض أمثلة ونماذج مختلفة والتدرب على کتابتها ، مع التمرن على کتابة معايير للمحتوى والأداء ، و سلالم التقدير Rubrics ، و تمت کتابة معايير المحتوى والأداء و إعطاء أمثلة لهما.

6. عقد ورشتي عمل لمراجعة و استعراض خصائص النمو للمراحل العمرية للطلاب في التعليم العام . وتم إجراء تعديلات على مسودة فريق الکتابة التخصصي لمجال تعلم التربية الفنية ، وتم عرضها على المحکمين لمراجعتها و إبداء الراي والتعديل في ضوءها.

7. تحکيم معايير المحتوى و الأداء من قبل فريق أکاديمي متخصص[11] ، من حيث سلامة الصياغة اللغوية و ارتباط معيار المحتوى بمعايير الأداء و تدرج معايير المحتوى و الأداء بين المستويات و بين الصفوف ، و مراعاة خصائص المرحلة العمرية.

8. بناء معايير المقررات الاختيارية لمجال التربية الفنية في مستوى التوسع (7 -9) ومستوى الترکيز (10- 12) ، کما تم عقد ورش عمل موسعة نفذت في عدة جامعات ، و شارک فريق الکتابة التخصصي للتربية الفنية في جامعة الملک خالد بأبها ، و جامعة أم القرى بمکة المکرمة ، و جامعة القصيم في بريدة ، کما اضيف للفريق عناصر إضافية من المختصين[12].

9. عقد أربعة ورش عمل مخصصة لتضمين الأبعاد المشترکة وبناء أمثلة مجدولة الفترة من نوفمبر 2018 وحتى ديسمبر 2018 استهدفت بناء نوعين من الأدلة تعتمد على الأبعاد المشترکة ، الأول دليل تطبيق المعايير للممارسين (المعلمين) ، و الثاني دليل تصميم المنهج المبني على المعايير.

10. تمت کتابة أمثلة لکافة معايير الأداء ، و ذلک لتوضيح الأداء المطلوب أداءه من قبل المتعلم ، و التأکد من وضوح المعيار و قابليته للتطبيق ، و ذلک بعد الاستعانة بمختصين من خارج فريق الکتابة التخصصي [13].

المرحلة الرابعة :

  1. بدأت المرحلة الرابعة في رجب 1440هـ الموافق  مارس 2019 م  وأصبح فريق الکتابة يضم ستة أعضاء[14].

2. البدء في تصنيف معاير أداء التربية الفنية إلى معايير قيادية ومعايير داعمة ، حيث تمت مراجعة الممارسة الدولية ، وتحليل مکونات معايير الأداء للوحدات التعليمية . فالمعايير القيادية عرفت بأنها تُمثل مجموعة من المعايير المختارة بعناية من القائمة الکلية للمعايير الخاصة بالصفوف المحددة في کل مجال تعلُّم ، وينبغي على المتعلم معرفتها والقدرة على أدائها في نهاية کل عام دراسي ليکون مستعدًا للانتقال إلى الصف التالي أو دراسة المادة التالية. أما المعايير الداعمة فهي معايير تدعم المعايير القيادية أو ترتبط بها أو تعززها، ويتم تدريسها في سياق المعايير القيادية، لکنها لا تتلقى نفس الدرجة من الترکيز في التعليم والتقويم. وتعد المعايير الداعمة غالبًا  معينات تعليمية لمساعدة المتعلمين على فهم وتحقيق المعايير القيادية الأکثر قوة وشمولية. (نشرة المهمة (2) لفريق الأدلة و الوثائق المصاحبة للمعايير ، 2019).

3. تحکيم تصنيف المعايير الوطنية للتربية الفنية من قبل فريق من المختصين الأکاديميين [15]، وتم الأخذ بالتعديلات والملاحظات التي تمت مناقشتها مع فريق الکتابة المختص ، و المبررة علمياً.

4. تم إعداد نموذج مقترح لتصميم وحدة تعليمية في ضوء معايير التعلم لمجال التربية الفنية ، بعد أن تم تحليل مکونات المعيار للوحدة التعليمية ، حيث تم تقديم مثال توضيحي لتصميم وحدة تعليمية لمستوى التأسيس (الصف الأول الابتدائي) ، ومثال آخر لمستوى التعزيز (الصف السادس الابتدائي) ، ومثال آخر لمستوى التوسع (الصف الثاني متوسط ) ، ومثال آخر لمستوى الترکيز (الصفوف الثانوية).

وبنهاية المرحلة الرابعة ، يکون الفريق قد انتهى من إعداد الإطار التخصصي للتربية الفنية و وثيقة معايير منهج التربية الفنية

وإجمالاً لکافة الجهود التي بذلک من جميع الفرق التخصصية ، و الذي أشرفت عليهم فريق علمي مرجعي من هيئة تقويم التعليم والتدريب ، و حتى نهاية المشروع ، فإنه کافة تلک المجهودات قد أثمرت ما يمکن إجماله في الشکل رقم (4) والذي يوضح انتهاء هيئة تقويم التعليم و التدريب من إعداد 36 وثيقة لمعايير المناهج ، تشمل کل مجالات التعليم في مراحل التعليم العام من الصف الأول الابتدائي و حتى الصف الثالث ثانوي.

 

(شکل 4): يوضح جهود الهيئة في إعداد الوثائق . المصدر : صحيفة المدينة ، 2019م.

النتائج :

من خلال الاستعراض الموجز للمراحل الأربعة التي تم من خلالها بناء وثيقة معايير التربية الفنية والإطار التخصصي لمجال تعلم التربية الفنية ، بالإضافة إلى العديد من النماذج والملفات الأخرى المکملة والمرفقة ، و بناء عليه يمکن إيجاز عمليات کتابة مسودات الاطار ومراجعتها بعدد من الإجراءات ، من أهمها کالتالي (تقرير رئيس الفريق العلمي حول الإطار التخصصي لمجال التربية الفنية ، 2018) ، (تقرير حول المسودة (9) لوثيقة معايير التربية الفنية، 2019)

  1.  تم تحليل عدة ممارسات دولية في مجال التربية الفنية ، و تم التأکيد على أفضل 6 ممارسات.
  2. شارک فريق التربية الفنية في (5) ورش تدريبية مع خبراء منظمة أکارا الاسترالية ، مع أقرانهم في الفرق التخصصية الأخرى.
  3. تم مراجعة مسودات العمل في (8) ورش عمل تطويرية تخصصية مرکزة تجمع فريق الکتابة مع المراجعة لمناقشة الملاحظات والتعديلات المقترحة .

4. عرض المسودات الأولية في (4) ورش عمل للمناقشة الموسعة في (4) من مناطق المملکة ، ولأخذ مرئيات معلمي و مشرفي التربية الفنية حولها ، کما عرضت مسودات الإطار في (3) ورش عمل شارک في تحکيمها (9) خبراء من خارج الفرق العلمية ، و خضعت للتحکيم من (10) خبراء.

5. تمت مراجعة الإطار من لجنة الاتساق ، وفي ضوء لجنة الاشراف العلمي لمتابعة کافة خطوات الکتابة و المراجعة ومناقشة کافة الملاحظات ، قبل إقرارها من الفريق العلمي المرجعي .

  1. تم اعتماد المسودة (11) للإطار التخصصي لمجال التربية الفنية في ضوء تقارير المحکمين ونواتج ورش العمل و تقارير اللجان المختصة.

7. تم کتابة (9) مسودات لوثيقة معايير التربية الفنية ، ومعايير المحتوى والأداء للتربية الفنية للصفوف (1- 9) ، و اقتراح معايير المقررات الاختيارية في مستوى التوسع و الترکيز .

8. تم مراجعة مسودة وثيقة معايير التربية الفنية في (17) ورشة عمل تطويرية تخصصية مرکزة تجمع فريق الکتابة مع المراجعة لمناقشة الملاحظات والتعديلات المقترحة ، وتقديم مقترحات حول کيفية التعديل و المعالجة.

9. خضعت مسودات وثيقة معايير التربية الفنية للتحکيم من قبل (5) خبراء في المناهج و طرق التدريس ، وتخصص دقيق في مجال التربية الفنية ، و في وضوء ذلک تم التعديل.[16]

10. تم نشر (4) استفتاءات الکترونية ، و استفتاءات قبل تنفيذ ورش العمل الموسعة مع ممثلي الجامعات و المشرفين والمعلمين في المناطق المختلفة ، و ممثلي الجامعات و الجمعيات السعودية ذات العلاقة بالفنون البصرية .

11. ساهمت التطورات الحاسوبية في إنجاح إجراءات التواصل بين أعضاء الفريق والمراجعين و المحکمين ، حيث کان التواصل يتم دورياً و لساعات طويلة ممتدة تتجاوز في بعض الأحيان سبع أو ثمان ساعات. حيث کان يتم عقد اجتماعات دورية عبر برنامج BlueJeans أحد التطبيقات المعروفة في مجال التواصل الجماعي بين أعضاء الفريق ، ثم استبدل ببرنامج Zoom الذي أسهم کثيراً في إنجاح اجتماعات الفريق.

12. مما أسهم في نجاح العمل ، التجانس بين الأعضاء ، فغالبيتهم مختصين في مجال المناهج و طرق تدريس التربية الفنية أو التربية الفنية ، کما تتنوع و تتباين خبراتهم العملية والتطبيقية فالبعض لديهم خبرة سابقة والعمل في لجان تطوير مناهج التربية الفنية على مستوى المملکة العربية السعودية ، کما تتنوع خلفياتهم العلمية ومدارسهم الأکاديمية حيث البعض منهم من خريجي الولايات المتحدة الامريکية أو بريطانيا أو جمهورية مصر العربية أو ماليزيا أو من خريجي المملکة العربية السعودية ، مما أوجد تناغماً حوارياً بينهم.

التوصيات والمقترحات :

    من خلال النقاط التي تبرز المراحل الأربعة الإجراءات العلمية التي تمت لبناء الإطار التخصصي و وثيقة معايير منهج التربية الفنية في المملکة العربية السعودية ، فإن الباحث يوصي بالتالي :

  1.  الأخذ بالإطار التخصصي للتربية الفنية و وثيقة معايير منهج التربية الفنية عند بناء او تأليف لمواد التعليمية والکتب المدرسية .

2. ان تتم دراسة و تحليل الإطار التخصصي للتربية الفنية و وثيقة معايير منهج التربية الفنية في برامج إعداد معلم التربية الفنية ، حيث تمثل رؤية التربية الفنية المستقبلية .

3. إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث العلمية لتقييم الإطار التخصصي للتربية الفنية و وثيقة معايير منهج التربية الفنية وفقاً للقواعد و الأسس العلمية المتعارف عليها.

4. إجراء مزيد من الدراسات حول اللجان المختصة لبناء و تطوير مناهج التعليم ، بدءاً من الاختيار ثم الإعداد والتدريب و المتابعة ، و انتهاءً بتقييم المخرجات من الفئات ذات الصلة.



[1] . وهي د. فهدة بنت عبدالرحمن بن سعيد. مدير إدارة العمليات الإدارية لمشروع بناء الأطر التخصصية في إدارة معايير المناهج بهيئة تقويم التعليم العام.

[2] . سعادة د. هيا محمد العمران مدير عام إدارة معايير المناهج والبرامج التربوية في هيئة تقويم التعليم والتدريب

[3] تکون الفريق المکلف بکتابة الإطار التخصصي من : د. محمد مفلح الدوسري، الأستاذ المشارک بجامعة الملک سعود رئيساً ، وعضوية کل من : د. ناصر عبد الله المسعري ، الأستاذ المشارک بجامعة الملک سعود. د. سهيل بن سالم الحربي الأستاذ المشارک بجامعة أم القرى. وعضو المراجعة د. عبد العزيز بن علي الحجيلي الأستاذ المشارک بجامعة أم القرى.

[4] . وهما : أ.د. فهد بن سليمان الشايع . رئيس الفريق العلمي المرجعي ، و د. فاطمة الشهري.

[5]  وهم : د. انتصار حمد المقرن ، و د. حنان سعود الهزاع من جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ، و د. قماش علي آل قماش من جامعة الملک خالد -آنذاک-.

[6] . فريق کتابة الإطار التخصصي: د. محمد مفلح الدوسري، الأستاذ المشارک بجامعة الملک سعود رئيساً ، وعضوية کل من : د. ناصر عبد الله المسعري ، الأستاذ المشارک بجامعة الملک سعود. و د. سهيل بن سالم الحربي الأستاذ المشارک بجامعة أم القرى. و د. قماش علي آل قماش الأستاذ المساعد بجامعة الملک خالد -آنذاک- والذي انتقل إلى قسم التربية الفنية بجامعة أم القرى.

[7] . تمت المراجعة من قبل د. وسمية بنت محمد العشيوي الأستاذ المشارک بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. ومراجع آخر لم يذکر اسمه.

[8]  تمت المراجعة من قبل د. مسعودة قربان الأستاذ المشارک بجامعة الملک سعود ، و د. فهد الشمري الأستاذ المساعد بجامعة الملک سعود.

[9] . فريق کتابة الإطار التخصصي: د. محمد مفلح الدوسري، الأستاذ المشارک بجامعة الملک سعود رئيساً ، وعضوية کل من : د. سهيل بن سالم الحربي الأستاذ المشارک بجامعة أم القرى. و د. قماش علي آل قماش الأستاذ المساعد بجامعة أم القرى. و د. وسمية بنت محمد العشيوي الأستاذ المشارک بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.

* أعد الشکل ابتداءً عضو الفريق د. قماش علي آل قماش. مع مناقشة التعديلات و التغييرات من قبل أعضاء الفريق.

[10] تم التحکيم من قبل د. نزار بن صالخ عبدالحفيظ الأستاذ المشارک بجامعة طيبة ، و د. مسعودة قربان الأستاذ المشارک بجامعة الملک سعود

[11] بالإضافة إلى المحکمين السابقين تم إضافة محکمين و هما د. ماجد بالعلا الأستاذ المساعد بجامعة تبوک ، و د. ناصر عبد الله المسعري ، الأستاذ المشارک بجامعة الملک سعود. لاحقاً شارک د. ماجد بالعلا فريق الکتابة في مهمة تضمين الأبعاد المشترکة . 

[12] وهما د. رأفت صالح مدني الأستاذ المساعد بجامعة أم القرى ، و أ. فاتن الصايغ معلمة التربية الفنية في منطقة الرياض.

[13] تکون فريق کتابة الأمثلة من د. سهيل سالم الحربي ، و د. عبد العزيز الدقيل جامعة الطائف، و د. فيصل الزهراني جامعة الطائف ، و د. ماجد بالعلا جامعة تبوک ، و د. رافت مدني جامعة أم القرى ، و أ. فاتن الصايغ .

[14] . فريق کتابة الإطار التخصصي: د. محمد مفلح الدوسري، الأستاذ المشارک بجامعة الملک سعود رئيساً ، وعضوية کل من : د. سهيل بن سالم الحربي الأستاذ المشارک بجامعة أم القرى. و د. قماش علي آل قماش الأستاذ المساعد بجامعة أم القرى. و د. فاطمة الغامدي الأستاذ المشارک بجامعة ام القرى ، و د. باسم حسن فلمبان مشرف وزارة التعليم ، و أ. نورة بنت حسين البکران المشرف العام للتربية الفنية بالإدارة العامة للإشراف التربوي بوزارة التعليم.

[15] وهم د. هدى غازي الرويس الإشراف التربوي بالرياض ، أ. الهام عبد الله العودة معلمة تربية فنية ، د. نزار عبدالحفيظ جامعة طيبة ، د. مسعودة قربان جامعة الملک سعود.

[16] شارک في تحکيم المسودات مجموعة من الخبراء الأکاديميين و المشرفين و الأساتذة في أوقات ومراحل مختلفة ، منهم : من جامعة الملک سعود د. محمد بن عبدالرحمن النملة ، د. معجب بن عثمان الزهراني ، د. فهد بن محمد الجبرين ، د.ريم ابراهيم  العودان ، د . إيمان علي المريعي. ومن جامعة حائل د. عبدالعزيز بن رشيد العمرو ، و من الاشراف التربوي بوزارة التعليم ، شارک کل من : د. محمد بن إبراهيم العبدالکريم ، د. بادي خلف الشکره.

  • المراجع

    • · أبو عقيل، إبراهيم إبراهيم محمد. 2014م. إستراتيجية تعديل و تطوير الخطط الدراسية للمناهج التربوية الجامعية في الجامعات الفلسطينية. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية. مج. 8، ع. 4 ، ص ص. 162-192، 31ص.
    • الإطار التخصصي لمجال تعلم التربية الفنية. 1440/ 2019. هيئة تقويم التعليم و التدريب. الإصدار الأول. نسخة تحت التصميم. 
    • الإطار الوطني لمعايير مناهج التعليم العام في المملکة العربية السعودية. 2018م. هيئة تقويم التعليم . المملکة العربية السعودية.
    • · أميم، عبد الجليل. 2010م. مناهج البحث و تطوير الکتاب المدرسي. عالم التربية. ع. 19 (کانون الأول 2010)، ص ص. 371-385، 15ص. الناشر عبدالکريم غريب. المغرب
    • · أحمد ، وليد مصطفى وَ متى ، ميلاد إبراهيم. 2008م. تطوير التدريب الميداني في التربية الفنية لتفعيل المشارکة المجتمعية: "تطبيقات ميدانية". المؤتمر العلمي السنوي الثالث-تطوير التعليم النوعي في مصر و الوطن العربي لمواجهة متطلبات سوق العمل في عصر العولمة. رؤى استراتيجية. کلية التربية النوعية. جامعة المنصورة.
    • · تقرير حول المسودة (9) لوثيقة معايير التربية الفنية. 2019. أعدها : رئيس الفريق العلمي د. عبد الله السعدوي. تقرير غير منشور . هيئة تقويم التعليم والتدريب .
    • · تقرير حول الاطار التخصصي لمجال التربية الفنية. 2018. أعدها : رئيس الفريق العلمي د. عبد الله السعدوي. تقرير غير منشور . هيئة تقويم التعليم والتدريب .
    • السعيد ، سعيد محمد. 2019م. المناهج الدراسية و اقتصاد المعرفة. المجلة التربوية . جامعة سوهاج. العدد 68. ص 1245- 1261.
    • · شرف ، نوال سمير أحمد .2006م . برنامج لتطوير أداء معلم التربية الفنية حديث التخرج في ضوء المعايير القومية للتعليم في مصر. رسالة دکتوراة غير منشورة . کلية التربية الفنية . جامعة حلون. جمهورية مصر العربية.
    • · الشمري، علي جدوع. 2011م. دراسة مقارنة بين مناهج التربية الفنية في مصر و العراق کمنظومة للتدريس في المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية الفنية . جامعة حلون. جمهورية مصر العربية.
    • · صحيفة المدينة . 2019م. خبر صحفي : 36 وثيقة لتطوير مناهج التعليم العام في کل المراحل. صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر. متوفر : https://www.al-madina.com/article/613812
    • العامري ، محمد حمود. 2016م. الاتجاهات المعاصرة في التربية الفنية. مجلة الآداب و العلوم الاجتماعية . جامعة السلطان قابوس. سلطنة عمان.
    • عليان ، ربحي مصطفى.2001م. البحث العلمي أسسه ، مناهجه وأساليبه ، إجراءاته. بيت الأفکار الدولية. عمان الأردن.
    • مسعود ، الطاهر محمد . 2010. استراتيجية تطوير المناهج التعليمية من منظور واقعي. مجلة معارف . ع8، ص ص. 339-360. الجزائر.
    • · وثيقة المستويات المعيارية لمحتوى مادة التربية الفنية. 2009م. الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بجمهورية مصر العربية . مسودة متوفرة على الانترنت في عام 2010م  http://naqaae.eg/ .
    • وثيقة معايير مجال تعلم التربية الفنية .1440/ 2019م . هيئة تقويم التعليم و التدريب. الإصدار الأول. نسخة تحت التصميم.
    • وزرارة التعليم . 1438هـ. التعليم ورؤية السعودية 2030. متوفر على موقع الوزارة :

     https://www.moe.gov.sa/ar/Pages/vision2030.aspx

    • ACARA Australian Visual Arts.  2011. The Arts: Sequence of content. Available at :

    http://www.acara.edu.au/verve/_resources/The_Arts_-_Sequence_of_content.pdf

    • ACARA (2013). Australian Curriculum: The Arts Foundation to Year 10. Australian Curriculum, Assessment and Reporting Authority. Sydney NSW 2000.
    • Arts Education in Washington State,2011. Options for Implementing the Arts Standards through Visual Arts by Grade Level. Randy I. Dorn state superintendent of Public instruction.
    • Burgess, H. 2004. Redesigning the curriculum for Social Work Education: complexity, conformity, chaos, creativity, collaboration?. Social Work Education. Apr2004, Vol. 23 Issue 2, p163-183. 21p. 6 Diagrams.
    • Curriculum Development Course at a Glance Planning for High School Visual Arts 2013. Authors of the Sample: Patrick Fahey PhD (Colorado State University) . Authors of the Sample: Patrick Fahey PhD(Colorado State University) High School, Visual Arts Complete Sample Curriculum.
    • Georgia quality core standards, 2012. ELEMENTARY ART EDUCATION CURRICULUM. Available at : https://theartofeducation.edu/content/uploads/2012/08/ELEMENTARY-ART-EDUCATION-CURRICULUM-Fulton-.pdf
    • Georgia Performance Standards Fine Arts 2009. Georgia Department of Education. Available at .www.georgiastandards.org.
    • Hyun, Eunsook.2006.Teachable Moments: Re-conceptualizing Curricula Understandings, p69-88. 20p. 2 Diagrams.
    • The College Board. 2011. International Arts Education Standards: A survey of the arts education standards and practices of fifteen countries and regions, New York, NY, August 2011. 
    • Ministry of Education in Singapore. 2018. ART SYLLABUS  Primary One to Six. . Available at : https://www.moe.gov.sg/docs/defaultsource/document/education/syllabuses/artseducation/files/2018_primary_art_syllabus.pdf
    • National Visual Arts Standards 2014. Available at :  https://www.nationalartsstandards.org/sites/default/files/Visual%20Arts%20at%20a%20Glance%20-%20new%20copyright%20info.pdf
    • The College Board (2011). International Arts Education Standards: A Survey of the Arts The State Education Agency Directors of Arts Education (2014).
    • National Core Arts Standards. Dover, DE.
    • The Stationery Office (1999). Arts Education. Dublin, Ireland.